مصر: اللائحة التنفيذية لقانون جرائم تقنية المعلومات هذا الشهر

قانون مكافحة الإنترنت في مصر

انتهت وزارة الاتصالات من صياغة اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، ومن المتوقع إصدارها خلال الشهر الجاري ليدخل القانون حيز التنفيذ رسميا، وفق ما كشف عنه أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب.

وقال زيدان ان القانون الجديد يساعد على ضبط الصفحات المحرضة ضد الدولة المصرية ونشر الشائعات التى تهدد الأمن العام للدولة، كما يضمن تنظيم تعامل الأفراد مع مواقع التواصل الاجتماعى، وحماية الصفحات الرسمية للمؤسسات أو الشخصيات العامة ضد محاولات اختراقها ونشر المعلومات المغلوطة عليها، بهدف نشر الفوضى وإثارة الرأى العام.

وأشار، إلى أن القانون تضمن عقوبات جنائية وليس مادية فقط، حيث تصل العقوبة إلى الحبس والغرامة حال نشر الشائعات والأكاذيب على «السوشيال ميديا»، كما أن المادة 4 نصت على وجود مجال للتعاون الدولى بشأن ضبط المحرضين من خارج الوطن وغلق الصفحات المروجة للشائعات.

انتهت وزارة الاتصالات من صياغة اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، ومن المتوقع إصدارها خلال الشهر الجاري ليدخل القانون حيز التنفيذ رسميا.

أثار القانون والمعروف إعلاميا بـ«مكافحة جرائم الإنترنت» الذي أقره البرلمان في يونيو 2018، الكثير من الجدل، إذ أنه يمنح الحكومة رقابة واسعة على أنشطة الإنترنت.

ويلزم القانون مقدمي خدمات الإنترنت بالاحتفاظ ببيانات المستخدمين، وسجل نشاطهم الإلكتروني، بما في ذلك المكالمات الصوتية ومحتوى التصفح، لمدة 180 يوما.

وينص القانون كذلك على سرية تلك البيانات، إلا أنه يفرض على مزودي خدمة الإنترنت السماح للجهات المعنية بالاطلاع على تلك البيانات حال طلبها.

ويمنح القانون أيضا للسلطات القضائية الحق في حجب المواقع الإلكترونية التي تنشر أي محتوى يعتبر جنائيا أو يشكل تهديدا للأمن القومي أو يعرض أمن البلاد أو اقتصادها القومي للخطر.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.