أوبر ستعلن عن اتفاق لشراء منافستها كريم هذا الأسبوع بأكثر من 3 مليار دولار

شركتي أوبر وكريم تحتكران سوق النقل التشاركي عبر تطبيقات الموبايل في الشرق الأوسط

 قالت بلومبرج يوم الأحد 24 مارس نقلا عن مصادر مطلعة إن أوبر تكنولوجيز ستعلن هذا الأسبوع عن خطط للاستحواذ على منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقرا لها.

وبحسب وثيقة شروط قالت بلومبرج إنها اطلعت عليها، ستدفع أوبر 1.4 مليار دولار نقدا و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل إلى أسهم في أوبر بسعر يعادل 55 دولارا للسهم.

تم مطالبة المساهمين في شركة كريم، الذين تضم قائمتهم شركة الأمير السعودي الوليد بن طلال للاستثمار وشركة التجارة الإلكترونية اليابانية Rakuten Inc. ، بالموافقة على شروط الصفقة بحلول مساء الاثنين 25 مارس وقد يتم الإعلان عن الصفقة في يوم الثلاثاء.

تم تقدير شركة كريم بحوالي مليار دولار في جولة التمويل لعام 2016، مما يجعلها واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط.

تمتلك الشركة أكثر من مليون سائق وتعمل في أكثر من 90 مدينة في 15 دولة، ويستخدم التطبيق أكثر من 30 مليون شخص وفقًا لموقعها على الإنترنت.

بالنسبة لشركة أوبر، تشير الصفقة إلى التزامها تجاه الشرق الأوسط، حيث يوجد أحد أكبر مستثمريها وهو صندوق الثروة السيادية السعودي.

يقول مدثر شيخا مؤسس شركة كريم “لم تكن الفكرة مجرد بناء شركة ضخمة؛ وإنما بناء شركة يكون لها أثر ضخم وبصمة إيجابية واضحة في حياة الناس”.

مع الاستحواذ على شركة كريم، اللاعب المهيمن في الشرق الأوسط، سيكون لدى شركة أوبر احتكار افتراضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيجعله أكثر جاذبية للمستثمرين، كما يقول المحللون.

استطاعت شركة كريم، التي تتمتع بحصة سوقية أكبر بكثير من أوبر في منطقة الشرق الأوسط في أكثر من 100 مدينة بما في ذلك العديد من مدن الدرجة الثانية، بجمع ما يقرب من 800 مليون دولار من الاستثمارات حتى الآن.

وأحجمت كريم عن التعليق، بينما لم ترد أوبر حتى الآن على طلب من رويترز للتعقيب.

تستعد أوبر لطرح عام أولي، وأشار المصرفيون الذين يتولون إدارة الطرح إلى أن قيمة الشركة قد تصل إلى 120 مليار دولار.

بدأت شركة كريم عندما قرر كل من مدثر شيخا وزميله في الدراسة ماجنس أولسن ترك وظيفتيهما سنة 2012 بهدف تأسيس مشروع ضخم يحدث فرقاً في حياة الناس، يغير المنطقة، ويرفع مستوى الحياة فيها.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.