كيف تفوق تطبيق “مرسول” على أوبر وفيسبوك في السعودية؟

نساء تستخدم الموبايل أثناء زيارة مركز تجاري في جدة

ربما تكون هناك بعض الدروس المستفادة التي يمكن أن تتعلمها سوق تطبيقات توصيل الطلبات المزدحمة في مصر من تطبيق “مرسول” السعودي لتوصيل الطلبات، والذي تفوق العام الماضي على فيسبوك وأوبر من حيث عدد مرات التحميل في المملكة، وفق ما ذكره تقرير لوكالة بلومبرج.

ومن أبرز مميزات التطبيق أنه يتيح للمستخدم طلب خدمة التوصيل، ثم يتفاوض مع مقدمي الخدمة على السعر، مثلما يحدث في السوق التقليدية، بمجرد قيام العميل باختيار العناصر من متجر أو مطعم، تقدم شركات الشحن عطاءً لتوصيل طلباتك، مع تقديم سعر للتوصيل ضمن نطاق جغرافي معين، يمكن للمتسوقين رفضه إذا وجدوا أن الأسعار مرتفعة ويمكن أن يستمر التفاوض ذهابا وإيابا بين المتسوق ومقدم خدمة الشحن حتي يتم الأتفاق، تقوم خدمة الشحن بشراء وتسليم الطلبات ويخلل ذك الدردشة وتبادل الصور أو الملاحظات الصوتية عبر التطبيق مع المشتري كلما دعت الحاجة لذلك.

قال مؤسسو تطبيق “مرسول” إنهم ينظرون إلى السوق المصرية باعتبارها ستكون “جوهرة التاج” لعملياتهم إذا قرروا دخولها، ولكنهم يفضلون التوسع في منطقة الخليج أولا.

وقال عبد الرحمن طربزوني ، الرئيس التنفيذي لشركة STV ، وهو صندوق رأسمال استثماري قيمته 500 مليون دولار ترعاه شركة الاتصالات السعودية ، شارك مؤخراً في جولة التمويل الأولى لمرسول: “يحب الناس ممارسة الأعمال التجارية من خلال الحوار مع الآخرين”.

أنشئت شركة مرسول في عام 2015 ، واستغل التطبيق التغيرات في السوق السعودية في حين مر الاقتصاد بتحول كبير. على الرغم من أن القطاع الخاص يكافح من أجل التكيف مع الجهود الشاملة التي يبذلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفصل أقتصاد المملكة عن النفط، إلا أن التجارة الإلكترونية انطلقت في بلد مغرم بالموبايل مع تغير عادات الشراء ويتطلع المستهلكون بشكل متزايد إلى صفقات عبر الإنترنت.

نايف السامري (الي اليسار) وأيمن السند، في مكتبهما بالرياض

وفي الوقت نفسه ، حيث يعيد السعوديون التفكير في ميزانيات أسرهم بعد تغييرات السياسة الأقتصادية مثل تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتخفيضات على دعم الطاقة، يبحث المزيد من الناس عن كسب أموال إضافية في أوقات فراغهم من خلال العمل كسائقين أو ناقلين.

أضاف تطبيق مرسول لمسته الشخصية علي قطاع تجارة التجزئة باستخدام الموبايل هي التي ساهمت في الارتفاع السريع لهذا القطاع، حيث يقوم التطبيق بالتعامل مع 4 ملايين مستخدم مسجل و 150،000 من ناقل للبضائع ومليار ريال (270 مليون دولار) من المعاملات في العام الماضي وحده.

يصنف متجر أبل (أبل ستور) التطبيق من ناحية عدد مرات الإنزال في قائمة أكثر 30 تطبيق شعبية في المملكة العربية السعودية ، وفوق تطبيقي أوبر وفيسبوك بعدة درجات.

قام بتأسيس شركة “مرسول” أيمن السند ونايف السامري ، أنهوا مؤخرًا عملية جمع أموال بملايين الدولارات ، وحصلوا على أموال من الصندوق الأستثماري STV بالإضافة إلى شركة رائد فنتشرز المحلية والمستثمر السعودي مازن الجبير. ورفض السند أن يحدد بالضبط حجم رأس المال الذي تم جمعه.

في مقابلة في مكتب الشركة الناشئة في الرياض، قال السند إنه يريد من العملاء أن يروا ناقلي البريد أقرب إلى الأخ الذي يأتي لإنقاذهم. إنه دور مناسب بشكل خاص لبلد مُنعت فيه النساء من القيادة حتى العام الماضي ، ولا يزال معظمهن لا يحملن تراخيص قيادة. يتذكر السند باستخدام مرسل لتوصيل حليب الأطفال إلى زوجته.


المصدر: وكالة بلومبرج

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.