الولايات المتحدة تحذر بريطانيا من التعاون مع هواوي الصينية

وزير الخارجية مايك بومبو مع وزير الخارجية البريطاني ، جيريمي هانت في لندن يوم الأربعاء 8 مايو 2019. وقد حذر بومبيو من مخاطر السماح لشركة هواوي الصينية أن تكون جزءًا من شبكة الجيل الخامس الجديدة في بريطانيا

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية يوم الخميس 9 مايو إن لندن ترتبط بعلاقات قوية مع الصين لكنها عبرت عن قلقها من هجماتها الإلكترونية ”الكبيرة وواسعة النطاق“ بعد أن حثت الولايات المتحدة حليفتها بريطانيا على ضرورة إعادة النظر في تقاربها مع بكين.

ونبه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بريطانيا إلى ضرورة تغيير موقفها من الصين وشركة هواوي الصينية العملاقة لمعدات الاتصالات معتبرا ثاني أكبر اقتصاد في العالم تهديدا للغرب على غرار ما كان يمثله الاتحاد السوفيتي سابقا.

شن وزير الخارجية مايك بومبو هجومًا قويًا على الصين في الوقت الذي كثف فيه الضغط على بريطانيا ، محذرًا من أن مشاركة الاستخبارات الأمريكية مع نظيرتها البريطانية قد تتعرض للخطر إذا ما شاركت شركة صينية في شبكة الجيل الخامس البريطانية الجديدة.

في حديثه في لندن، قال بومبو إن الصين تشكل مجموعة من التهديدات الاقتصادية والأمنية التي يواجهها العالم الآن، والتي تمثل نوعًا جديدًا من التحديات حيث أندمح نظام استبدادي اقتصاديًا مع الغرب.

وقال إن “الصين تسرق الملكية الفكرية لأغراض عسكرية”. “إنها تريد السيطرة على تكنولوجيا الفضاء والصواريخ البالستية والعديد من المجالات الأخرى.” وتسائل هل ستسمح الدول الغربية للصين بالتحكم في شبكة الإنترنت في المستقبل؟

صرح المتحدث باسم تيريزا ماي للصحفيين ”لدينا علاقات قوية مع الصين في كثير من المجالات لكن عبرنا عن قلقنا من سلوك الصين في مسائل من بينها التسلل الإلكتروني الكبير وواسع النطاق الذي يستهدف المملكة المتحدة وحلفاءها“.

وقبل الإعلان عما إذا كان سُيسمح لشركة هواوي بدور في بناء شبكة الجيل الخامس البريطانية لاتصالات الموبايل، قال المتحدث إنه إذا أُثيرت أي مخاوف تتعلق بالأمن القومي فستعكف الحكومة على تقييم المخاطر.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.