القاهرة في المركز 49 من 55 مدينة بمؤشر لمستويات المعيشة

الزحام المروري في مدينة القاهرة

أحتلت القاهرة العاصمة المصرية المركز 49 من بين 55 مدينة في استطلاع مؤشر دويتشه بنك للأسعار العالمية ومستويات المعيشة.

ويجمع المؤشر الذي يصدر للعام الثامن علي التوالي عدة مؤشرات فرعية تقيس عوامل محددة تؤثر على الجودة العامة للمعيشة في مدينة ما. وتشمل القدرة الشرائية، انتشار الجريمة والأمن، جودة الرعاية الصحية وتوفرها، تكلفة المعيشة، الازدحام المروري، التلوث، القدرة على توفير مسكن مقارنة بمتوسط الدخل.

تم اختيار المدن الـ55 التي توجد في هذا المؤشر لأنها الأكثر تأثيرا في النظام المالي العالمي، وقد تمت إضافة بعض المدن الجديدة في مؤشر هذا العام مثل القاهرة ولاجوس كأكبر مدينتين في أفريقيا والرياض وروما وبيونس أيرس الأرجنتينية.

ولضمان عمليات المقارنة العادلة تم تحويل كل الأسعار والتكاليف الي الدولار الأمريكي، خلال العام الماضي كان الجنيه المصري من بين 42 عملة أخري هو أكبر الخاسرين في مقابل الدولار الأمريكي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها مصر ضمن استطلاع المؤشر.

وتذيلت القاهرة الترتيب من حيث القدرة الشرائية، والرعاية الصحية، والتلوث، ولكن كان ترتيبها جيدا من حيث تكلفة المعيشة إذ جاءت في المركز الرابع. أما الحالة المرورية سيئة السمعة للقاهرة فجعلتها تأتي في المركز الـ 44، في حين جاءت في المركز الـ 39 من حيث مستويات الأمن. ومن حيث الدخل والإنفاق، فإن متوسط الدخل الشهري في مصر ارتفع بنسبة 16% على أساس سنوي ليبلغ 206 دولار، وهو ما يعادل 4.5% من متوسط الدخل الشهري في نيويورك التي جاءت في المركز الثالث في ترتيب متوسط الدخل الشهري.

تكلفة المعيشة في القاهرة مقارنة بنيويورك

 بحسب التقرير فإن استئجار شقة متوسطة من حجرتين بالقاهرة ستكلفك 285 دولار أي 10% من التكلفة المقابلة في نيويورك والتي تبلغ 2,909 دولار، وتذاكر المواصلات الشهرية بالقاهرة أقل من ثلث تكلفتها في نيويورك. لتر البنزين بالقاهرة نصف تكلفته في نيويورك، على الرغم من ارتفاع سعره بنسبة 92% على مدار السنوات الخمس الماضي مقارنة بنيويورك.

القاهرة هي أقل ثالث مدينة من حيث المرتبات بعد جاكارتا في إندونسيا ولاجوس في نيجيريا

زيورخ لم تعد تدفع أعلى المرتبات

لقد هيمنت زيوريخ منذ أمد طويل باعتبارها المدينة ذات أعلى الرواتب والدخل المتاح (بعد الإيجار). ازاحتها عن القمة مدينة سان فرانسيسكو التي يصل متوسط مستوي الدخل الشهري الي 6,526 دولار بينما في زيوريخ 5,896 دولار والمركز الثالث نيويورك 4,612 دولار، القاهرة أحتلت المركز الـ55 وهو المركز الأخير بمتوسط دخل شهري 206 دولار (كان 179 دولار عام 2008) تسبقها لاجوس 236 دولار ثم جاكارتا 436 دولار. أما متوسط الدخل الشهري في الرياض فهو 1,473 دولار في المركز 33 أما مدينة دبي فهي بالمركز 14 دخل شهري 2,856 دولار.

المدن الأمريكية في القمة

سان فرانسيسكو ليست المدينة الأمريكية الوحيدة التي تتسلق سباق المدن: دخلت نيويورك وبوسطن وشيكاغو جميع المراكز الخمسة الأولى من حيث الرواتب والدخل المتاح – وهي كانت بعيدة كل البعد عن المدن التي قام المؤشر باستطلاعها في عام 2012 من حيث الرواتب حيث كانوا يتنافسون ليكونوا ضمن المراكز العشرة الأولى، ولا يهيمنون على المراكز الخمسة الأولى كما يفعلون اليوم.

أفضل المدن في مستوي المعيشة

أفضل وأسوأ ثلاث مدن في مقياس جودة الحياة بها

أحتلت زيوريخ المركز الأول في مستوي المعيشة يليها ويلنجنوت عاصمة نيوزيلاندا ثم كوبنهاجن عاصمة الدنمارك، أحتلت دبي المركز 17 والرياض 26 القاهرة في المركز 49.

أما أسوأ المدن في مستوي المعيشة فهي مانيلا عاصمة الفلبين تليها العاصمة الصينية بكين ثم لاجوس عاصمة نيجيريا.

تكلفة إيجار سيارة

أحتلت القاهرة المركز الرابع كأغلي دولة في الإيجار اليومي لسيارة حيث تبلغ التكلفة 155 دولار أما المركز الأول فكان لمدينة لندن 172.4 دولار يليها جاكرتا عاصمة إندونسيا 161.7 دولار ثم هونج كونج 160.6 أما مدينة دبي ففي المركز 32 بتكلفة 67.2 دولار والرياض بالمركز 36 بتكلفة 62.7.

أما أرخض المدن في مقياس الإيجاراليومي لسيارة فهي جوهانسبرج بجنوب أفريقيا بتكلفة 33.0 دولار.


المصدر: مؤشر دويتشه بنك

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.