فيسبوك تكشف عن عملتها المشفرة ”ليبرا“ لكي تنافس الدولار

شعار شركة فيسبوك علي شاشة موبايل

كشفت فيسبوك عن خطط يوم الثلاثاء 18 يونيو لإطلاق عملة مشفرة باسم ”ليبرا“، في أحدث تطور ضمن جهود الشركة للتوسع خارج قطاع التواصل الاجتماعي ودخول مجالات التجارة الإلكترونية والمدفوعات العالمية.

وتحالفت فيسبوك مع 28 شريكا في إطار كيان مقره جنيف يدعى ”رابطة ليبرا“، التي ستشرف على العملة الرقمية الجديدة المقرر إطلاقها في النصف الأول من 2020، وفقا لمواد تسويقية ومقابلات مع مسؤولين تنفيذيين.

قبل انطلاق عملتها الرقمية المشفرة هذا الأسبوع حصلت شركة “فيسبوك” على دعم أكثر من 12 شركة كبرى للعملة الجديدة وفق تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، ومن بين هذه الشركات فيزا وماستركارد وباى بال وأوبر وموقع بوكينج، وسوف تستثمر كل من هذه الشركات حوالى 10 ملايين دولار لتطوير العملة وسوف يشتركون جميعا فى اتحاد مستقل للتحكم بتلك العملة بعيدا عن “فيسبوك”.

أنشأت فيسبوك أيضا وحدة تحت اسم ”كاليبرا“، ستطرح محافظ رقمية لحفظ وحدات ليبرا وتحويلها وإنفاقها. وسيجري ربط كاليبرا بمنصتي تراسل فيسبوك: ماسنجر وواتساب، اللتين تضمان أكثر من مليار مستخدم.

الشركات المشاركة في رابطة ليبرا للعملة المشفرة الجديدة

تضع الشركة التي مقرها مينلو بارك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، آمالا عظيمة على ليبرا، لكن المخاوف المتعلقة بخصوصية المستهلك والحواجز التنظيمية قد تنطوي على عقبات كبيرة.

وتأمل فيسبوك ألا يقتصر استخدام العملة على المعاملات بين المستهلكين والشركات القائمة في أنحاء العالم، بل أن تتيح أيضا للمستهلكين غير المشمولين بالخدمات المصرفية فرصة الاستفادة من الخدمات المالية للمرة الأولى.

وقال ديفيد ماركوس، المسؤول التنفيذي السابق في باي بال الذي يرأس مشروع عملة فيسبوك الجديدة إن الاسم ”ليبرا“ مستوحى من وحدة موازين رومانية وبرج الميزان الفلكي – رمز العدالة – وكلمة ”حرية“ باللغة الفرنسية. وقال ”الحرية والعدالة والمال، هذا بالضبط هو ما نحاول القيام به هنا“.

هذه الخطوة أثارت اهتمام المراقبين، لأن العملات المشفرة عادة ما تعتبر بديلا أرخص للمدفوعات عن الطرق التقليدية، ويرى الخبراء أن هذا التعاون يأتى لأن الشركات ترغب فى المشاركة حتى تتمكن من مراقبة طموح فيسبوك فى مجال المدفوعات، فضلا عن الاستفادة من شعبية العملة عندما تنطلق مع 2.4 بليون مستخدم نشط شهريا على فيسبوك.

العملة الجديدة من المفترض أن تكون ذات قيمة مستقرة، وهو ما يعنى أنه سيتم ربطها بسلة عملات حكومية من أجل الحد من التقلبات العنيفة التى تواجه العملات الرقمية مثل “بيتكوين”، والاستقرار أحد العوامل المهمة لنجاح هذه العملة خاصة وأن “فيسبوك” تأمل فى نشرها فى الدول النامية.


المصدر: وكالات

الإعلانات

فكرة واحدة على ”فيسبوك تكشف عن عملتها المشفرة ”ليبرا“ لكي تنافس الدولار

  1. تعقيب: طموحات فيسبوك للعملة الرقمية تصدم الكونجرس الأمريكي – Ismail Lakraa

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.