سويفل تجمع 42 مليون دولار في جولة تمويلية ثانية

أحد سيارات سويفل للنقل التشاركي

نجحت شركة سويفل الناشئة المصرية للنقل الجماعي الذكي، في جمع تمويل بقيمة 42 مليون دولار من عدة شركات رأس مال مخاطر، وذلك في جولة تمويلية ثانية، وفقا لبيان صادر عن الشركة نشره موقع مينابايتس.

وشارك في الجولة التمويلية شركة فوستوك السويدية لرأس المال المخاطر وبيكو كابيتال ومقرها دبي، و”إم إس إيه” الصينية وإنديفور كاتاليست ومقرها نيويورك، وجسور فينشرز العمانية، وسواري فينشرز المصرية، وأرزان الكويتية، وبلوستون في دبي، وأوتوتك ومقرها سان فرانسيسكو، والرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر مايكل لاهياني.

أفريقيا

الشركة تتطلع إلى التوسع بالقارة السمراء: تعتزم شركة سويفل توجيه الأموال للتوسع في خدماتها داخل القارة الأفريقية، وفقا لتصريحات مؤسس الشركة مصطفى قنديل لوكالة بلومبرج، مشيرا إلى أن سويفل تخطط للتوسع بمدينتين أو ثلاثة خارج مصر خلال العام الجاري.

وأكد قنديل أنه من المرجح أن تكون لاجوس النيجيرية السوق التالية لعمليات شركته، وذلك بعد أن كشفت الشركة في وقت سابق من الشهر الجاري، عن خطط أولية للتوسع في نيجيريا منتصف يوليو المقبل، بإطلاق 50 أتوبيسا في مدينة لاجوس مبدئيا.

الأسواق الحالية لـ سويفل

وتعمل سويفل حاليا في القاهرة والإسكندرية ونيروبي. وبعد أن اقتحمت السوق الكينية مطلع العام الحالي، انطلقت العديد من الأخبار حول مساعي الشركة للتوسع في أوغندا أيضا، لكن تلك الأخبار لم تتأكد بعد.

وعبرت سويفل دائما عن سعيها إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ أعلن قنديل العام الماضي عن خطط للتوسع في مانيلا خلال الربع الأول من العام الحالي، ومن ثم التوسع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا بالوصول إلى 7 مدن ضخمة بنهاية عام 2019. لكن يبدو أن التوسع في آسيا لا يزال رهن الدراسة، فيما يبدو تركيز الشركة منصبا في الوقت الحالي على السوق الأفريقية.

حملة تمويلية قياسية

تمويل قياسي ولكنها ليست المرة الأولى، فقد حققت سويفل من قبل رقما قياسيا في جولة التمويل الأولى في مصر في أبريل 2018، حينما جمعت 8 ملايين دولار، ثم قالت الشركة إنها جمعت “عشرات الملايين من الدولارات” في جولة تمويل أخرى في نوفمبر الماضي، والتي قفزت بالقيمة السوقية للشركة إلى نحو 100 مليون دولار خلال عامين من بدء نشاطها بالسوق المحلية، والتي جمعت خلالها تمويلات تصل إلى ما يقرب من 80 مليون دولار، ما يجعلها واحدة من أكبر الشركات الناشئة حصولا على التمويل في المنطقة.

منافسة شرسة

نمو سريع رغم المنافسة الشرسة حيث تواجه سويفل منافسة حامية مع شركات النقل الجماعي الذكي، لا سيما بعد أن أطلقت أوبر وكريم تلك الخدمات في القاهرة مؤخرا، كما أطلقتها كريم في الإسكندرية والسوق السعودية.

وكذلك تواجه الشركة منافسة مباشرة وغير مباشرة في نيجيريا، خاصة مع ظهور العديد من التطبيقات المحلية والدولية للنقل الذكي خلال السنوات الأخيرة لتلبية احتياجات السوق.

ومع ذلك يبدو أن الشركة واثقة في إمكاناتها لتحقيق معدلات نمو كبيرة بشكل متواصل، إذ أعلنت في وقت سابق من هذا العام أن الشركة شهدت نموا بلغ 4 أضعاف في الاشتراكات منذ إطلاق منافستها أوبر باص في القاهرة، وقالت إنه لا يكفي لاعبا واحدا لبناء شبكة مواصلات في الأسواق الناشئة.

وأبرمت سويفل في مايو الماضي عقد شراكة مع شركة فورد لتوريد ميني باصات فورد ترانزيت، ووصلت بالفعل الشحنة الأولى من ميني باصات فورد إلى مصر.


المصدر: إنتربرايز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.