ترامب يتهم جوجل بالقيام بأعمال غير مشروعة

شعار جوجل على مقر للشركة في زوريخ بسويسرا في صورة التقطت في الخامس من ديسمبر 2018

صعد الرئيس الأمريكي ترامب يوم الثلاثاء 6 أغسطس اتهاماته لشركة جوجل زاعما، دون دليل، أن الشركة عملت على تخريب حملته لانتخابات الرئاسة في عام 2016 ومحذرا من أنه يراقبها ”عن كثب“ قبل انتخابات العام المقبل.

وفي سلسلة تصريحات على تويتر‭ ‬يوم الثلاثاء، انتقد ترامب بشدة أيضا سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لجوجل، كما أثار مرة أخرى أسئلة حول عمل محرك البحث مع الصين وذلك على الرغم من تصريحات إدارته في السابق بأن نطاق أي عمل من هذا النوع محدود.

وقال متحدث باسم جوجل في بيان بالبريد الإلكتروني ”نبذل قصارى جهدنا لبناء منتجاتنا وفرض سياساتنا بطرق لا تضع الميول السياسية في حسبانها“.

ووجه ترامب، الذي يسعى لإعادة انتخابه في 2020، مرارا انتقادات شديدة لجوجل وعدد من شركات التكنولوجيا الأخرى مرددا مزاعم منتقدين محافظين عن المعاملة غير المنصفة لهم وملوحا بإجراءات تنظيمية ضد هذه الشركات.

قال الرئيس الأمريكي في تغريداته يوم الثلاثاء 6 أغسطس: “ساندر بيشاي (الرئيس التنفيذي لشركة جوجل) زارني في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض وبذل جهد كبير لشرح مدى إعجابه بي، والعمل العظيم الذي تقوم به الإدارة الأمريكية، وأن جوجل لم تكن متورطة في التعاون مع الجيش الصيني ، وأنهم لم يساعدوا هيلاري الفاسدة لكي تتفوق في انتخابات 2016 ، وأنهم لا يخططون لتخريب انتخابات عام 2020 بطريقة غير قانونية، رغم كل ما قيل عن الشركة عكس ذلك.

بدا كل شيء جيدًا حتى شاهدت كيفن سيرنيكي، وهو مهندس في شركة جوجل، يقول أشياء فظيعة حول ما فعلوه في عام 2016 وأنهم يريدون “التأكد من خسارة ترامب في عام 2020. “صرّح لو دوبس أن هذا احتيال على الرأي العام الأمريكي. صرح الكاتب اليميني بيتر شوازير أنهم أخفوا القصص السلبية عن هيلاري كلينتون، وأظهروا القصص السلبية عن دونالد ترامب. كل شيء غير قانوني للغاية. نحن نراقب جوجل عن كثب!

تغريدات الرئيس الأمريكي ترامب التي يهاجم فيها شركة جوجل يوم الثلاثاء 6 أغسطس 2019

وأثار مشرعون كذلك احتمال إخضاع تلك الصناعة لضوابط، معللين ذلك بأسباب منها الأمن والمعلومات المضللة بعد انتخابات 2016 والكشف عن التدخل الروسي فيها الذي اعتمد بشكل كبير على الاستفادة من التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي.

واتهم ترامب جوجل يوم الثلاثاء بالقيام بأعمال ”غير مشروعة“ لكنه لم يقدم دليلا على ذلك كما لم يتم الإعلان عن توجيه اتهامات رسمية.

لدي ترامب تاريخًا حافلا في مهاجمة عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وفيسبوك ، بل وإبداء تعليقات مفادها أنه يتعين على الحكومة مقاضاة شركات التكنولوجيا الكبرى وذلك في شهر يونيو الماضي.

وفي قمة عقدها في 11 يوليو، دعا ترامب 200 من نشطاء شبكات التواصل الإجتماعي المحافظة الذين هاجموا شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القمة ركزت على شعور ترامب ومؤيديه بأن أصواتهم قد تم إسكاتها على منصات التواصل الإجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وجوجل.

وأضاف المتحدث باسم جوجل ”تحريف النتائج لأغراض سياسية يلحق الضرر بعملنا ويتعارض مع مهمتنا المتمثلة في تقديم محتوى مفيد لجميع مستخدمينا“.

كيفن سيرنيكي، المهندس السابق في شركة جوجل الذي صرح أن جوجل كانت متحيزة للمرشحة الرئاسية هيلاري كلينتون ضد الرئيس الأمريكي ترامب

صرح الموظف السابق في شركة جوجل، كيفن سيرنيكي، في لقاء لقناة فوكس نيوز يوم الإثنين 5 أغسطس: “إنهم متحيزون للغاية. هناك تحيز على كل مستوى من المستويات الإدارية للشركة. “أنكرت جوجل الادعاءات المقدمة من مهندسها السابق.

وقال متحدث باسم جوجل لموقع ديجيتال تريند “البيانات التي أدلى بها هذا الموظف السابق الساخط، خاطئة تمامًا”. “إننا نبذل قصارى جهدنا لبناء منتجاتنا وفرض سياساتنا بطرق لا تراعي الميول السياسية. إن تشويه النتائج لأغراض سياسية من شأنه أن يضر أعمالنا ويتعارض مع مهمتنا المتمثلة في توفير محتوى مفيد لجميع مستخدمينا. “

يزعم “سيرنيكي” أنه طُرد من شركة جوجل بسبب آرائه المحافظة ، لكن جوجل تقول إنه طُرد بسبب انتهاكه لسياسات الشركة، بما في ذلك تحميل مستندات جوجل الداخلية ، وفقًا لشبكة CNBC. كما اتهم سيرنيكي بمحاولة جمع التبرعات لتمويل زعيم لجماعة تفوق العرق الأبيض ريتشارد سبنسر.

ولم يرد ممثلون للبيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق على الخطوات التي تعتزم إدارة ترامب اتخاذها في مواجهة الشركة.

وكان ترامب وبيتشاي قد اجتمعا في البيت الأبيض الشهر الماضي وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين بعد الاجتماع إنه تم التأكيد لكليهما على أن أعمال جوجل مع الصين ”محدودة للغاية“.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.