الإعلانات

جوجل تكشف اختراق مخيف لموبيلات أيفون علي مدار عامين

عملية اختراق غير مسبوقة استهدفت أجهزة أيفون

عملية اختراق غير مسبوقة استهدفت أجهزة أيفون

كثيرا ما يلجأ الناس إلى موبيلات شركة أبل، وأجهزتها الإلكترونية، بدعوى أنها واحدة من أكثر الأجهزة أمانا، وأكثرها تحصينا من إمكانيات الاختراق، فهل هذا الأمر صحيح؟

وكشف باحثون مختصون في وحدة الأمن الخارجي لشركة “جوجل” والتي يطلق عليها Project Zero أن عملية اختراق غير مسبوقة طالت موبيلات أيفون، إذ وقع الآلاف من المستخدمين ضحية لهجمات، نجح مسؤولو أمن أجهزة الشركة في تعطيلها بعد ذلك.

وتشير تفاصيل عمليات الاختراق تلك، إلى أنها استمرت على مدى عامين ونصف، وأن مجموعة من المواقع الإلكترونية ساهمت في العملية من خلال تحميل تطبيقات ضارة على موبيلات أيفون.هذا الأختراق يعتبر الأكبر في تاريخ الأيفون.

هذه المواقع استطاعت الوصول الي ملفات علي موبيلات الأيفون التي تم اختراقها كما استطاعت قراءة الرسائل الإلكترونية (مثل رسائل تطبيقات WhatsApp and iMessage) والوصول الي بيانات عن الأماكن التي كان فيها مستخدم الموبايل.

أكتشف الباحثون حوالي 14 ثغرة أمنية يمكن للمهاجمون استغلالها لإختراق أجهزة الأيفون.

ولم تسلم أحدث أجهزة أيفون وأكثرها تطورا لمواجهة هذه النوع من عمليات الاختراق، إذ أن عيوبا أمنية كشف عنها الباحثون في أنظمة تشغيل الموبايل الشهير، انطلاقا من IOS10  وصولا إلى IOS12.

ورغم محاولات الشركة طمأنة مستخدمي جهاز موبايل شركة أبل الشهير، بأن هذه البرامج الضارة تختفي بمجرد إعادة تشغيل الجهاز، ما لم تتكرر عملية زيارة تلك المواقع الخطيرة، إلا أن باحثين أمنيين في شركة “جوجل” شككوا في ذلك.

وقال الباحثون إن كمية المعلومات المسروقة، قد تتيح للمهاجمين إمكانية مواصلة عمليات الاختراق عبر كلمات المرور التي حصلوا عليها، وأن عمليات اختراق من الممكن أن تكون قد حدثت، دون أن يتم الانتباه إليها.

بعد الإبلاغ عن النتائج التي توصل إليها الفريق الأمني لشركة جوجل الي شركة أبل في شهر فبراير الماضي، حيث أعطي فريق جوجل أسبوع فقط لأبل لإصلاح العيب الأمني الذي تم إكتشافه، قامت الشركة المصنعة لجهاز الأيفون بتصحيح نقاط الضعف الأمنية في تحديث نظام التشغيل رقم iOS 12.1.4 وهو نفس التحديث الذي عالج الثغرة الأمنية في تطبيق فيس تايم.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: