متحف أمريكي يكشف عن وجه مومياء مصرية أنتجتها طابعة ثلاثية الأبعاد

كشف متحف Mabee-Gerrer للفنون يوم السبت عن عملية إعادة بناء الوجه ثلاثية الأبعاد لمومياء توتو المصرية

كشف متحف Mabee-Gerrer للفنون يوم السبت عن عملية إعادة بناء الوجه ثلاثية الأبعاد لمومياء توتو المصرية

عرض متحف مابي جيرار للفنون في أوكلاهوما تمثالا لوجه مومياء “توتو” المصرية، والذي جرى تشكيله باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

وكان أطباء أشعة بأحد المستشفيات بالولاية أجروا في عام 2015، فحصا بالأشعة المقطعية على المومياء الموجودة بالمتحف، ليتيح للباحثين صورة دقيقة عن تشريح المومياء. ومن خلال هذا المسح تمكن فريق المتحف من إعادة تشكيل وجه “توتو” بدقة.

وقال دان بوللي مدير وكبير منسقي متحف مابي-جيرير في بيان “نتعرف على وجه توتو لأول مرة منذ ألفي عام.” “سيكون الناس قادرين على التواصل مع توتو الآن بما انهم سيتمكنوا من رؤية وجهها، وهذا هو ثمرة عمل استمر لسنوات.”

كان كشف النقاب عن وجه توتو جزءًا من الاحتفال المئوي عام 2019 في متحف مابي-جيرير للفنون. أثنين من المومياوات المصرية هما الوحيدتان في أوكلاهوما. مومياء توتو هي الأقدم والأفضل في المحافظة عليها، وفي عام 2015، أجرى أخصائيو الأشعة في مستشفى سانت أنتوني شوني فحوصات بالأشعة المقطعية لإعطاء الباحثين نظرة عما يوجد تحت مغلفات المومياوات.

يشرح عمر زهدي ، الوسط ، معنى لبعض الكتابات الهيروغليفية التي تغطي جذع هذه المومياء المصرية المعروفة باسم توتو لأخصائيين في الأشعة المقطعة وذلك في 20 أغسطس 2015

يشرح عمر زهدي ، الوسط ، معنى لبعض الكتابات الهيروغليفية التي تغطي جذع هذه المومياء المصرية المعروفة باسم توتو لأخصائيين في الأشعة المقطعة وذلك في 20 أغسطس 2015

ما تمكنوا من القيام به هو استخدام المسح الضوئي وإنشاء جمجمة مطبوعة ثلاثية الأبعاد. لذلك ، فإن أساس إعادة بناء الوجه هو الجمجمة المتطابقة لها. لذلك ، هذا يجعلها دقيقة للغاية وواقعية.
قالت ديلاينا تريم، أمينة المجموعات في متحف مابي-جيرير للفنون ، في مقابلة أجريت معها مؤخراً، أنهم كانوا قادرين على الاستفادة من ذلك لبناء الوجه … وإعادة إنشاء ما نعتقد أنها تبدو عليه حقًا.

“طوال 2000 عام ، كان كل ما نراه هو قناع الوجه الذهبي الجميل ، لكن الآن سنرى في الواقع كيف كانت تبدو في الحياة الحقيقية.”

ابتكرت جوناثان إلياس تمثالًا ثلاثي الأبعاد لتوتو باستخدام جمجمة مطبوعة ثلاثية الأبعاد استنادًا إلى الأشعة المقطعية التي أجريت عام 2015.
كانت عملية إخراج الصورة علي الكمبيوتر ضرورية لإزالة الأشاء التي تغطي وجه المومياء والتي يتم التقاطها بواسطة الأشعة المقطعية ولكنها ليست جزءًا من الهيكل العظمي للوجه، مثل الراتنج والضمادات الملصقة على سطح الوجه أثناء عملية التحنيط.

يتحدث روبرت بيكرينج ، إلى اليسار ، عالم أنثروبولوجيا بجامعة تولسا ، عن مومياء مابير-جيرير للفن والمعروفة باسم توتو

يتحدث روبرت بيكرينج ، إلى اليسار، عالم أنثروبولوجيا بجامعة تولسا، عن مومياء مابير-جيرير للفن والمعروفة باسم توتو قبل إدخالها الي جهاز الأشعة المقطعية

تم إرفاق 34 علامة علي الجمجمة لتمثيل مجموعات عضلات الوجه. تم تحديد موضع هذه العلامات من دراسات علي المصريين المعاصرين. تم بناء قناع من الطين حول الوجه باستخدام ما يعرف باسم طريقة مانشستر.

تم تحديد طول الأنف باستخدام منهجية القياس وضعت لهذا الغرض من قبل خبراء المتحف. تضمنت المراحل اللاحقة اللمسات النهائية علي الوجه من أجل إضفاء الشكل الواقعي وتطوير أسلوب تصفيف الشعر قبل إنشاء القالب المطاطي وخطوات الصب، مما جعل الشكل النهائي لرأس المومياء يظهر بشكل إنساني.


خاص: إيجيبت14

المصدر: ذا أوكلاهوما

فكرة واحدة على ”متحف أمريكي يكشف عن وجه مومياء مصرية أنتجتها طابعة ثلاثية الأبعاد

  1. تعقيب: متحف أمريكي يكشف عن وجه مومياء مصرية أنتجتها طابعة ثلاثية الأبعاد – pro jeans

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.