الصين تهدد ألمانيا بالانتقام بسبب هواوي

شعار هواوي في ميونيخ

شعار هواوي في ميونيخ

هدد سفير الصين لدى ألمانيا، باتخاذ إجراءات انتقامية إذا حظرت برلين معدات شبكات الجيل الخامس لشركة “هواوي” الصينية.

وأضاف السفير الصيني في تصريحات صحفية مساء الأحد 15 ديسمبر: “إذا اتخذت ألمانيا قرارا يؤدي إلى استبعاد هواوي من السوق الألمانية، ستكون هناك عواقب لذلك”، مشددا على أن “الحكومة الصينية لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك”.

جاءت تصريحات السفير الصيني هذه في أعقاب تنامي الرفض لشركة “هواوي” بين بعض مسؤولي الائتلاف الحاكم الألماني الذي تقوده المستشارة أنجيلا ميركل.

في حين أن تصريحات مسؤولي الائتلاف الحاكم الألماني لا يذكر اسم هواوي صراحة ، إلا أنه موجه خصيصًا للشركة الصينية ويأتي بعد شهور من النقاش حول أمن شبكات الجيل الخامس. رفضت هواوي مرارًا مزاعم حول إمكانات معداتها للتجسس والتخريب.

وقال السفير الصيني إن شركة هواوي ليست ملزمة قانونًا بتقديم أي بيانات إلى الحكومة الصينية ، ثم ذكّر الحضور بأن المصنعين الألمان يمثلون ربع عدد السيارات التي تم بيعها في الصين والتي بلغت 28 مليون سيارة في العام الماضي.

وأضاف: “هل يمكن أن نقول ذات يوم أن هذه السيارات الألمانية لم تعد آمنة لأننا في وضع يسمح لنا بتصنيع سياراتنا الخاصة؟” “لا. هذا ضد حرية التجارة. “

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد حث في وقت سابق بعض الدول الأوروبية، ومن بينها ألمانيا، على عدم استخدام تقنية “هواوي” لبناء شبكات الجيل الخامس الجديدة، بسبب المخاوف من أنها قد تكون وسيلة للتجسس الصيني.

سيارة أودي الألمانية في معرض شنغهاي الدولي للسيارات 2019 في الصين

سيارة أودي الألمانية في معرض شنغهاي الدولي للسيارات 2019 في الصين

حقائق حول العلاقات التجارية الألمانية الصينية

  • تعد الصين أكبر شريك تجاري لألمانيا ، حيث تبلغ قيمة التجارة الثنائية 200 مليار يورو في السنة.
  • الملياردير الصيني لي شوفو مالك شركتي فولفو وجيلي للسيارات هو أكبر مساهم منفرد في شركة مرسيدس دايملر إيه جي بحصة 9.7٪ من اسهم الشركة.
  • الصين هي أكبر سوق لشركات السيارات الألمانية مرسيدس وفولكسفاجن و بي أم دبليو.
  • منذ بداية عام 2019 باعت شركة فولكسفاجن 34% من إنتاجها العالمي في السوق الصينية.

حذر وزير الاقتصاد الألماني بيتر التماير يوم الأحد 15ديسمبر من إقرار القوانين التي تستهدف شركات محددة. وقال في مقابلة نشرت في صحيفة دير تاجشبيجل: “يجب ألا ننقلب علي شركة محددة بدلاً من أن نشترط أن تكون جميع المكونات الإلكترونية والتقنية العالية المستخدمة في ألمانيا تلبي أعلى متطلبات الأمان ومن لم يستطيع أن يلبي هذه المعايير يتم استبعاده”.


المصدر: بلومبرج – وكالات 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.