الهروب من الفخ في عالم إشتراكات نتفلكس وجوجل وأبل

الإشتراكات الإلكترونية هي التي تتحكم الآن في عصر الإنترنت

الإشتراكات الإلكترونية هي التي تتحكم الآن في عصر الإنترنت

خدمات الإشتراكات الإلكترونية مثل نتفلكس و جوجل درايف مريحة ورخيصة، لكن يمكننا أن نفقد السيطرة على المحتوى والبيانات الخاصة بنا. إليك كيفية استعادتها.

في الوقت الحالي، نحن لا نشتري الأشياء حقًا. نحن فقط نشترك في الخدمات عبر الإنترنت.

وكيف يمكننا المقاومة؟

جلبت ثورة البث الرقمي عبر الإنترنت لنا كميات هائلة من الترفيه مثل الأفلام السينمائية والمسلسلات والفيديو والموسيقى بنقرة زر واحدة.

في عصر التخزين السحابي (الكلاود)، نقوم بتخزين بياناتنا على خوادم الكمبيوتر العملاقة عن بعد، تهتم شركات التكنولوجيا الأمريكية مثل جوجل و أبل ومايكروسوفت وأمازون بالعمليات الصعبة لإدارة معلوماتنا حتى لا نفقد الملفات المهمة أو البرامج التي نستخدمها في عملنا، بدلا من أن نقوم بذلك بأنفسنا علي أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، والتي من الممكن أن نفقدها بطرق متعددة، كأن تتلف وحدة التخزين بحاسبنا الإلكتروني، أو أن نتعرض لهجوم من فيروس إلكتروني أو نكون ضحية لفيروس الفدية فيتم تشفير ملفاتنا فلا نستطيع التعامل معها.

بالنسبة للكثيرين منا، والتخلي عن مهمة إدارة الملفات والبرامج وملكيتها قد يكون عبئاَ تخلصنا منه. لكن بالنسبة للآخرين، هناك جانب سلبي لفقد مرونة التعامل مع الملفات والحرية في التعامل معها. بينما قد لا يكون لدى شبكة سبوتفي Spotify جميع الموسيقى التي نريد الاستماع إليها، فإذا ألغينا اشتراكنا، فإننا نفقد الوصول إلى فهرسها الكبير من الموسيقى. من خلال خدمات التخزين السحابية، أصبح وضع مستنداتنا وملفاتنا الأخرى عبر الإنترنت أمرًا بسيطًا، ولكن سحبها قد يكون مؤلمًا.

هذا يجعل بعض الناس يشعرون بأنهم وقعوا في الفخ. يمكننا دائمًا اللجوء إلى أساليب المدرسة القديمة الواضحة، مثل شراء أسطوانات الموسيقى وحمل فلاشات USB للملفات والمستندات الإلكترونية، ولكن من منا يريد أن يفعل ذلك؟

لحسن الحظ، هناك بعض الطرق للسيطرة ملفاتنا بينما نستمتع بمزايا خدمات الإشتراكات الإلكترونية.

تتراوح هذه الخطوات بين إنشاء نسخ من ملفاتنا علي خدمات التخزين السحابي، الي طرق أكثر تطورا مثل أن يكون لدينا وحدات تخزين سحابية خاصة بنا تعمل كأنها وحدة تخزين موجودة علي حاسبنا الخادم المصغر.

كل ما يتطلبه الأمر هو بعض المعارف الإلكترونية المتطوة.

إليك ما تحتاج إلى معرفته:

الحفاظ على النسخ الاحتياطية الخاصة بك

تقدم خدمات التخزين السحابية مثل جوجل درايف و أي كلاود من شركة أبل، تخزين كميات صغيرة من البيانات عبر الإنترنت مجانًا، وتتقاضى دولارات قليلة شهريًا لتخزين كميات ضخمة من الملفات وفوائد أخري كبيرة. وهي يمكننا الوصول إلى بياناتنا من أي جهاز متصل بالإنترنت، ولأن ملفاتنا يتم نسخها على خوادم الشركة، لا يمكننا فقدانها.

ولكن حذار من أن تبالغ في الاعتماد على السحابة. ماذا لو قررت ذات يوم إلغاء اشتراكك؟ سيتعين عليك تنزيل كل الملفات التي قمت بتخزينها سحابيا خلال شهور طويلة الي حاسبك الشخصي، هذه العملية مزعجة ومحبطة وسوف تستغرق وقتًا طويلاً.

لهذا السبب، وكقاعدة عامة، يجب على الناس الاستمرار في إنشاء نسخ محلية من بياناتهم علي أجهزة الكمبيوتر والموبيلات الذكية وتخزين الملفات المهمة فقط على السحابة.

إليك الأدوات التي ستحتاجها:

وحدة تخزين خارجية: يمكن لوحدات التخزين المحمولة تخزين كميات هائلة من البيانات، وهي ليست غالية الثمن بوجه عام. تبلغ تكلفة وحدة Seagate’s Backup Plus Slim 2 بحوالي 60 دولارًا، وتستطيع تخزين 2 تيرابايت من البيانات، وهو ما يكفي لتخزين نسخ احتياطية لجهاز الكمبيوتر والتابلت والموبايل الذكي.

وحدة تخزين خارجية من شركة سي جيت سعتها 2 تيرابايت وتباع علي موقع سوق بـ1,125.00جنيه مصري

وحدة تخزين خارجية من شركة سي جيت سعتها 2 تيرابايت وتباع علي موقع سوق بـ1,125.00جنيه مصري

برنامج لإنشاء نسخ احتياطية للكمبيوتر: تشمل أجهزة كمبيوتر أبل ماكنتوش علي أداة النسخ الاحتياطي تسمي Time Machine backup tool، ويتضمن نظام التشغيل ويندوز 10 أداة مجانية تسمى File History. يمكن إعداد كلا التطبيقين لإجراء نسخ احتياطي لبيانات الكمبيوتر تلقائيًا.

تطبيق لعمل نسخة احتياطية من بيانات الموبايل: يمكن لمستخدمي أبل إجراء نسخ احتياطي لأجهزة الأيفون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عبر تطبيقات Finder أو iTunes. يمكن لمستخدمي موبيلات أندرويد الذين لديهم أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام ويندوز الوصول إلى بياناتهم عبر “My Computer” ، وعلى نظام ماك، يمكن لمستخدمي أندرويد استخدام التطبيق Android File Transfer.

تختلف الخطوات قليلاً حسب الجهاز والتطبيقات التي تستخدمها، ولكن العمليات هي نفسها بشكل عام. لإجراء نسخ احتياطي لبيانات الكمبيوتر، قم بتوصيل وحدة التخزين الخارجية بالكمبيوتر وتشغيل برنامج النسخ الاحتياطي. لإجراء نسخ احتياطي لبيانات الموبايل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قم بتوصيل الموبايل بالكمبيوتر وتشغيل تطبيق النسخ الاحتياطي. (إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الخطوات ، فقد نشر Wirecutter دليلًا شاملاً حول إنشاء نسخ احتياطية للبيانات.)

وبهذه الطريقة، إذا أصبحنا غير راضين عن الخدمة السحابية، فيمكننا إلغاء الاشتراك ونقل ملفاتنا إلى مكان آخر بسهولة ومرونة من خلال وحدة التخزين الخارجية.

إنشاء سحابة الترفيه الشخصية

تقدم خدمات البث المباشر مثل نتفلكس و أبل تي في بلس و Hulu قائمة ضخمة من البرامج التلفزيونية والأفلام التي يمكنك المشاركة فيها. وبالمثل ، يمنحك كل من سبوتفي و أبل ميوزيك إمكانية الوصول الفوري إلى ملايين الأغاني.

إليك كيفية التحكم في المحتوى الذي تقوم بمشاهدته عبر البث الرقمي إلى أجهزتك.

هناك طريقة ذكية تتضمن إنشاء سحابة الوسائط الترفيهية الخاصة بك، والتي تعمل كخزانة عبر الإنترنت للمحتوى الخاص بك.

يقول المحرر مايكل كالور إنه عندما لا يجد علي سبوتفي موسيقاه المفضلة، فإنه يستخرج الأغاني من السي دي ويحملها على موسيقى جوجل بلاي، وهي خدمة موسيقى جوجل عبر الإنترنت. ثم يقوم بتشغيل الموسيقى على تطبيق موسيقى جوجل بلاي من الموبايل.

وقال “إنه يشبه خدمة البث المباشر الخاصة بي”. بشكل عام، يمكن للأشخاص تطبيق هذا النهج على أي أغانٍ لا يمكنهم الحصول عليها على خدمات البث الرقمي.

إليك ما ستحتاج إليه لإنشاء السحابة الشخصية للأفلام والموسيقى:

تقنية لاستخراج المحتوى من السي دي: أولاً، ستحتاج إلى وحدة أقراص CD، لا تزال هذه الوحدة جزء من معظم أجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

ثانياً ، ستحتاج إلى تطبيقات “نسخ” المحتوى وتحويل الأفلام إلى ملفات رقمية: بالنسبة إلى مقاطع الفيديو، يمكن لبرامج الكمبيوتر الخاصة مثل Handbrake استخراج الأفلام من الأقراص وتحويلها إلى ملفات فيديو. بالنسبة للصوت، يمكن لبرامج مثل iTunes و Windows Media Player نسخ ملفات الموسيقى الرقمية من الأقراص المدمجة.

البرنامج المجاني هاندبريك لتحويل الأفلام الي ملفات رقمية

البرنامج المجاني هاندبريك لتحويل الأفلام الي ملفات رقمية

تكنولوجيا لإنشاء خادم فيديو: في الأساس، تحتاج إلى جهاز متصل بالإنترنت ومكان علي وحدة التخزين للأفلام في صورتها الرقمية، هذا الجهاز سيعمل كخادم مصغر بشكل أساسي. هناك الكثير من الخيارات ، مثل تلفزيون Nvidia Shield بقيمة 150 دولارًا أو Synology DiskStation DS218 + ، والذي يكلف حوالي 300 دولار.

تقنية لتشغيل الوسائط عبر الإنترنت: بالنسبة للموسيقى، يتيح لك جوجل بلاي ميوزيك تحميل الأغاني الخاصة بك إلى مكتبة سحابية وبثها عبر التطبيق. بالنسبة للأفلام، تتيح لك تطبيقات البث المباشر مثل Plex أو Infuse 6 تشغيل الأفلام من تطبيقات التلفزيون أو الموبايل.


إذا كان كل هذا يبدو معقدًا بعض الشئ، فذلك لأن إعداد المحتوى الخاص بك بحيث يمكن الوصول إليه بسهولة عبر الإنترنت ليس بالأمر السهل. لكن هذه الخيارات موجودة للأشخاص الذين يريدون المزيد من الحرية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.