مصر: حوافز لـ «القادمين أولاً» فى إنتاج السيارات الكهربائية

هل سيتم تصنيع السيارات الكهربائية في مصر قريبا

هل سيتم تصنيع السيارات الكهربائية في مصر قريبا

يجري عدد من شركات صناعة السيارات محادثات حاليا مع الحكومة لزيادة الحوافز التي تخطط لتقديمها للشركات لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق الشهر الماضي إن المستثمرين سيتلقون دعما لأول 100 ألف سيارة تصنع محليا لمرة واحدة بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة، بينما اقترح المستثمرون أن يحصلوا على متوسط دعم 6 آلاف دولار (ما يعادل 95 ألف جنيه) للسيارة، كي يتمكنوا من بيعها بأسعار تنافسية، وفق تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

 الحوافز المقترحة تتضمن أيضا إلزام الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام بإحلال 5% سنويا من أسطول السيارات الخاص بها بالسيارات الكهربائية، وذلك في إطار الاستراتيجية الخاصة بصناعة السيارات الكهربائية. وتوقع نافع أن تمضي المفاوضات الجارية حاليا مع المستثمرين المحتملين قدما فور إقرار الاستراتيجيتين الخاصتين بالسيارات الكهربائية والتقليدية من قبل الجهات المختصة. يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق بالفعل أمس على عناصر استراتيجية صناعة السيارات التقليدية.

وقد تكون شركة دونج فينج الصينية أول منتج للسيارات الكهربائية محليا، بالتعاون مع شركة النصر للسيارات. وقال نافع إن المفاوضات لا تزال جارية بين الجانبين، على الرغم من أزمة تفشي فيروس “كوفيد-19”. وذكرت تقارير في ديسمبر الماضي أن وزارة قطاع الأعمال بصدد التعاقد مع مكتب استشاري لإعداد دراسة جدوى لتصنيع نحو 25 ألف سيارة كهربائية بالشراكة مع “دونج فينج” داخل مصانع شركة النصر للسيارات التابعة للوزارة.

التصور يشمل التحفيز لأول 100 ألف سيارة تنتج، على أن يتم من خلال صندوق يمول رأسماله من رسوم أو ضريبة لدعم هذه الصناعة، ليتمكن المصنع الأول من وضع قدمه فى السوق.

ردًا على تعليقات البعض أن مصر ليست فى حاجة لإنشاء مصنع سيارات جديدة أكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة أن شركته لا تقوم بإنشاء مصنع سيارات جديد، لكنها تقوم بتشغيل مصنع قائم بالفعل، لافتاً إلى أن النصر للسيارات تمتلك العديد من المزايا، وتتمتع بوجود منطقة جمركية وتمتلك خط دهانات «الألبو» التى تقدر قيمته السوقية بنحو 25 مليون دولار ويعمل بكفاءة تصل إلى %92.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.