فيسبوك والمصرية للاتصالات تشاركان في إنشاء كابل بحري يدور حول أفريقيا

تحالف دولي أفريقي لإنشاء أحدث كابل بحري لتعزيز خدمات الإنترنت في قارة أفريقيا

تحالف دولي أفريقي لإنشاء أحدث كابل بحري لتعزيز خدمات الإنترنت في قارة أفريقيا

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن عقد شراكة مع تحالف يضم 7 من مقدمي خدمات الاتصالات العالميين وشركة فيسبوك لإنشاء الكابل البحري 2Africa بطول 37 ألف كيلومتر، يربط أوروبا والشرق الأوسط و16 دولة أفريقية بتكلفة تصل الي مليار دولار، وفق بيان مشترك (بي دي إف).

ويعد الكابل الجديد أحد أضخم مشروعات الكوابل البحرية في العالم، وسيربط قارة أوروبا شرقا عبر مصر، مع 21 نقطة إنزال في 16 دولة أفريقية. الكابل يربط ٢٣ دولة في أفريقيا والشرق الأوسط و اوروبا بتكنولوجيا المستقبل. كابل “أفريقيا ٢” سيصبح ثاني أطول كابل في العالم بعد كابل SEA-ME-WE 3 الذي يصل طوله ٣٩ ألف كيلومتر ويصل ٣٣ دولة في ٤ قارات.

ويهدف إلى تعزيز خدمات الاتصالات وتطوير مستقبل خدمات الإنترنت في أفريقيا والشرق الأوسط. ومن المتوقع دخول الكابل الخدمة بنهاية عام 2023.

من المتوقع أن يدخل كابل “إفريقيا ٢” حيز التشغيل بحلول عام 2024 وستوفر أكثر من السعة المجمعة لجميع الكابلات البحرية التي تخدم أفريقيا ، وفقًا للبيان. ويأتي هذا الإعلان بعد أن عانى مستخدمو الإنترنت عبر أكثر من ١٢ دولة إفريقية جنوب الصحراء خدمة بطيئة في يناير بعد أن تضرر كبلين تحت البحر.

ويضم التحالف إلى جانب المصرية للاتصالات كل من فيسبوك، وشركة إم تي إن جلوبال كونكت، وشركة أورنج، وشركة الاتصالات السعودية، ومجموعة فودافون العالمية، وشركة غرب المحيط الهندي للكوابل، وشركة الصين الدولية لخدمات المحمول. وقد وقع الاختيار على شركة الكاتيل للشبكات البحرية لتنفيذ المشروع.

والشركة توقع اتفاقية لإنشاء كابل جديد للربط بين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر، لتوفير مسارات أرضية حديثة في مصر باستخدام مسارات مختلفة لربط البحر الأحمر والبحر المتوسط بواسطة محطات إنزال جديدة برأس غارب والسويس.

وتمتد المسارات بين نقطتي الإنزال موازية لقناة السويس. وقال عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: “تتشرف الشركة بكونها ضمن هذا الكيان الضخم بمرافقة كبرى الشركات العالمية والأفريقية”.

تحاول شركة فيسبوك منذ فترة طويلة قيادة السباق لتحسين الاتصالات في إفريقيا في محاولة للاستفادة من دخول الشباب الأفريقي لشبكتها الاجتماعية، وزيادة الإتصالات وتوفير الموبيلات الذكية والقدرة على تحمل تكاليفها. حاول عملاق الإعلام الاجتماعي الأمريكي إطلاق قمر صناعي في عام 2016 لتغطية شبكة الإنترنت حول القارة السمراء، لكن صاروخ شركة “سبيس اكس” الذي يحمل القمر الصناعي انفجر على منصة الإطلاق.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.