واشنطن بوست: إسرائيل على صلة بهجوم إلكتروني على ميناء إيراني

قال تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين إن إسرائيل هي المسؤولة على الأرجح عن هجوم إلكتروني وقع هذا الشهر واستهدف أجهزة كمبيوتر في ميناء الشهيد رجائي وهو ما تسبب في ارتباك الحركة عبر الممرات المائية والطرق المؤدية إلى الميناء. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين ومسؤولين حكوميين أجانب لم تذكر أسماءهم أن الاضطراب الذي وقع في ٩ مارس بأجهزة الكمبيوتر الإيرانية من المرجح أن يكون انتقاما لمحاولة هجوم إلكتروني وقعت في وقت سابق على أنظمة توزيع المياه في مناطق ريفية بإسرائيل. 

في 9 مايو، توقفت حركة الشحن البحري في ميناء شهيد رجائي المزدحم في إيران بشكل مفاجئ ولا يمكن تفسيره. تعطلت أجهزة الكمبيوتر التي تنظم تدفق السفن والشاحنات والبضائع دفعة واحدة ، مما أدى إلى ارتباك كبير على الممرات المائية والطرق المؤدية إلى الميناء.

ولم ترد السفارة الإسرائيلية في واشنطن على الفور على طلب تعليق من رويترز على تقرير الصحيفة. 

بعد الانتظار لمدة يوم، اعترف المسؤولون الإيرانيون بأن قراصنة أجانب غير معروفين قد اخترقوا أجهزة الكمبيوتر في الميناء لفترة وجيزة. وبعد مرور أكثر من أسبوع ، ظهر تفسير أكثر شمولاً: كان الميناء ضحية هجوم إلكتروني كبير يقول مسؤولون حكوميون أمريكيون وأجانب أنه يبدو ان مصدره كان العدو اللدود لإيران، إسرائيل.

وقال المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية محمد راستاد لوكالة أنباء إيلنا الإيرانية الأسبوع الماضي إن الهجوم الإلكتروني لم يخترق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنظمة واستطاع فقط التسلل إلى عدد من أنظمة التشغيل الخاصة وتدميرها. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني حكومي أجنبي قوله إن الهجوم كان ”عالي الدقة“ وإن الأضرار التي لحقت بالميناء الإيراني كانت أكثر خطورة مما وصفته الروايات الإيرانية. 

نفذ الهجوم ، الذي أعاق حركة المرور حول الميناء الإيراني لعدة أيام ، من قبل قراصنة إسرائيليين، على ما يبدو انتقاما لمحاولة سابقة لاختراق أجهزة الكمبيوتر التي تعمل أنظمة توزيع المياه الريفية في إسرائيل، وفقا لمعلومات المخابرات والأمن الإلكتروني المطلعين على الأمر.

ونشرت واشنطن بوست في ٨ مايو أن إيران مرتبطة بمحاولة هجوم إلكتروني على شبكة المياه الاسرائيلية في أبريل الماضي. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين على إطلاع بالحادث قولهم إنه تم اعتراض الهجوم واحباطة قبل حدوث ضرر بالغ.

كما قالت الصحيفة انها اطلعت علي صورًا بالأقمار الصناعية تصور اختناقات مرورية بطول أميال على الطرق السريعة المؤدية إلى ميناء الشهيد رجائي في 9 مايو. وفي صورة بتاريخ 12 مايو، يمكن ملاحظة عشرات من سفن الحاويات المحملة في منطقة انتظار قبالة الساحل مباشرة.

ميناء الشهيد رجائي المترامي الأطراف هو أحدث محطتي شحن رئيسيتين في مدينة بندر عباس الساحلية الإيرانية، على مضيق هرمز.


المصدر: واشنطن بوست

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.