ترامب الغاضب سيوقع اليوم أمرا تنفيذيا قد ينهي هيمنة شركات التواصل الإجتماعي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستمع أثناء مؤتمر صحفي يومي في البيت الأبيض في واشنطن يوم 31 مارس 2020

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستمع أثناء مؤتمر صحفي يومي في البيت الأبيض في واشنطن يوم 31 مارس 2020

قال مسؤولون بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع يوم الخميس 28 مايو أمرا تنفيذيا يتعلق بشركات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن هدد بإغلاق مواقع إلكترونية اتهمها بإسكات الأصوات المحافظة.

ولم يدل المسؤولون بتفاصيل أخرى. ومن غير الواضح كيف يمكن لترامب تنفيذ تهديده بإغلاق شركات مملوكة ملكية خاصة ومنها تويتر.

ونشب النزاع بعدما أضافت شركة تويتر يوم الثلاثاء 26 مايو ولأول مرة إخطارا، اتخذ شكل علامة تعجب زرقاء، على تغريدات ترامب عن مزاعم غير مدعومة بحدوث تزوير في اقتراع بالبريد. وينبه الإخطار القراء إلى ضرورة التحقق من المنشورات.

تصرف تويتر الذي فجر غضب ترامب، بعد أن زعم ​​ترامب دون أدلة أن من المرجح أن تكون بطاقات الاقتراع بالبريد “احتيالية إلى حد كبير” ، في تغريدات قالت الشركة إنها تحتوي على معلومات مضللة حول العملية الانتخابية. أثارت هذه الخطوة عاصفة من التوبيخ والهجوم من الجمهوريين، بما في ذلك ترامب.

أعاد الإعلان المخاوف داخل الصناعة عبر الإنترنت من أن إدارة ترامب ستستهدف قانونًا لعام 1996 يحمي شركات التواصل الإجتماعي من الدعاوى القضائية، وهو طريق يدافع عنه عدد متزايد من المشرعين الجمهوريين وهم يضغطون على اتهاماتهم المتحيزة بشأن سيليكون فالي.

ساعد قانون عام 1996 عمالقة التكنولوجيا على كسب مليارات الدولارات من تغريدات المستخدمين والمشاركات وإبداءات الإعجاب والصور ومقاطع الفيديو، مع مسؤولية قانونية محدودة، مع منحهم مجالًا واسعًا لإزالة المواد التي يعتبرونها “مرفوضة”. لكن ترامب وأنصاره يؤكدون أنهم يسيئون استخدام هذه السلطة.

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية مطلع على المشكلة ليلة الأربعاء 27 مايو: “تعمل هذه المنصات وكأنها قيّمة على تجارب المستخدمين، أي الرجل الذي يقف خلف الستار ويؤاقب ويسمع كل ما نعبر عنه أو نقوله”. سيعالج الأمر التنفيذي طلبا تم وصفه بأنه واسع النطاق، الشكاوى من أن منصات التواصل الإجتماعي تخدع الأشخاص عن طريق أنتقاء واختيار المحتوى الذي تسمح به أو حظره بدلاً من العمل كمنصات أو مشرفين محايدين سياسياً.

Big Tech is doing everything in their very considerable power to CENSOR in advance of the 2020 Election. If that happens, we no longer have our freedom. I will never let it happen! They tried hard in 2016, and lost. Now they are going absolutely CRAZY. Stay Tuned!!!

على صعيد آخر، أيدت هيئة من 3 قضاة بمحكمة الاستئناف الأمريكية في واشنطن يوم الأربعاء 27 مايو رفض دعوى رفعتها مجموعة محافظة وشخصية يمينية على يوتيوب ضد جوجل وفيسبوك وتويتر وأبل تتهمها بالتآمر لقمع آراء المحافظين السياسية.

وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز قال مارك زكربرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك الأربعاء 27 مايو إن فرض رقابة على منصة ما لن يكون ”الرد الصائب“ من قبل حكومة يعتريها القلق من فكرة الرقابة.

وقال زكربرج ”لا بد أن أفهم أولا ما يعتزمون عمله بالفعل، لكنني بوجه عام أعتقد أن إقدام حكومة على فرض رقابة على منصة لأنها قلقة من الرقابة التي قد تفرضها هذه المنصة ليس برد الفعل الصائب“.

وعرضت فوكس نيوز مقطعا قصيرا للمقابلة وقالت إنها ستذيعها بالكامل يوم الخميس 28 مايو.

وتركت شركة فيسبوك منشور ترامب الذي بثه يوم الثلاثاء 26 مايو بخصوص الاقتراع بالبريد دون مساس.

وامتنعت فيسبوك وجوجل عن التعليق. ولم ترد أبل على طلب بالتعليق.

وقال ترامب في منشورين إضافيين يوم الأربعاء 27 مايو ”يشعر الجمهوريون بأن منصات التواصل الاجتماعي تُسكت أصوات المحافظين نهائيا. سننظم عملها بقوة أو سنغلقها قبل أن يحدث هذا“.

وأضاف الرئيس الذي يستخدم تويتر بقوة ولديه أكثر من 80 مليون متابع ”الزموا جادة الصواب الآن!!!!“.

في غضون ذلك، اشتكى الديمقراطيون من أن تويتر كان بطيئًا للغاية في الرد على سلسلة من التغريدات المسيئة أو غير الدقيقة أو التحريضية من الرئيس ترامب، بما في ذلك تلميحاته الأخيرة إلى أن مذيع شبكة MSNBC جو سكاربورو قد يكون مذنبًا بالقتل.

أفادت موقع بوليتيكو الشهير الذي يهتم بأخبار الكونجرس الأمريكي العام الماضي أن البيت الأبيض كان يوزع مسودة أمر تنفيذي من الرئيس ترامب لمعالجة الاتهامات القديمة من المحافظين بشأن التحيز من قبل شركات وسائل التواصل الاجتماعي.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.