خوف مؤسس فيسبوك من ترامب “يرسي سابقة خطيرة”

أجتماع الرئيس الأمريكي ترامب مع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

أجتماع الرئيس الأمريكي ترامب مع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في البيت الأبيض يوم الخميس 19 سبتمبر 2019

يواجه مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، اتهامات من قبل مجموعة من نشطاء الحقوق المدنية “بإرساء سابقة خطيرة” بسماحه باستمرار تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الموقع.

وجاء ذلك في بيان مشترك أصدره النشطاء بعد اجتماع عبر اتصال بالفيديو بزوكربيرج لمناقشة منشور لترامب بخصوص الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها الولايات المتحدة منذ أكثر من أسبوع بسبب قتل الشرطة للمواطن الأمريكي جورج فلويد بدون مبرر .

وبعد الاجتماع، وصف 3 من القادة المدافعين عن الحقوق المدنية قرار زوكربيرج بأنه خاطىء. وقالوا في بيانهم “نشعر بالإحباط والصدمة من تبريرات مارك العبثية للسماح باستمرار نشر منشور ترامب”.

وأضاف البيان “لقد رفض (زوكربيرج) الاقتناع بأن فيسبوك يساعد بذلك على نشر دعوة ترامب للعنف ضد المتظاهرين ويسهله”.

وجاء في البيان أيضاً “مارك بذلك يقر سابقة خطيرة بحق أصوات أخرى في نشر الدعوات الهدامة نفسها على فيسبوك”.

وقد أخفت إدارة موقع تويتر التغريدة نفسها الأسبوع الماضي بسبب “تمجيدها العنف”.

وقد عبّر بعض العاملين في فيسبوك أيضاً عن غضبهم من قرار زوكربيرج ببقاء المنشور الذي قال فيه ترامب إنه “سيرسل الحرس الوطني”، وأضاف قائلاً “عندما يبدأ النهب يبدأ إطلاق النار”.

ونشر ترامب التغريدة نفسها على تويتر لكن إدارة الموقع أخفته بتحذير من أن التغريدة “تمجد العنف”، ما أثار جدلاً بين تويتر والبيت الأبيض.

قالت شركة تويتر عن تغريدة للرئيس ترامب "انتهكت هذه التغريدة قواعد شبكة تويتر حول تمجيد العنف. ومع ذلك، قررت تويتر أنه قد يكون من مصلحة الجمهور أن تظل التغريدة متاحة"

قالت شركة تويتر عن تغريدة للرئيس ترامب “انتهكت هذه التغريدة قواعد شبكة تويتر حول مجيد العنف. قررت تويتر أن تخفي التغريدة مع رسالة تحذيرية من مضمونها لمن يريد أن يضغط لكي يراها

ودافع زوكربيرج عن ترك تغريدة ترامب قائلاً إنه لايتفق مع ماقاله ترامب لكن من حق الناس أن يروا ذلك بأنفسهم.

وقال متحدث باسم فيسبوك “نشعر بالامتنان لقادة جماعات الحقوق المدنية الذين شاركوا في تقديم ملاحظات مفيدة وصادقة، لأنها لحظات هامة يجب أن ننصت فيها للآخرين ونحن نتطلع إلى المستقبل”.

في الوقت نفسه قررت شركة “توك سبايس” للعلاج النفسي على الإنترنت الانسحاب من مفاوضات الشراكة التي كانت تخوضها مع فيسبوك بسبب قرار زوكربيرج استمرار نشر تغريدة ترامب.

ونشر أورين فرانك مدير الشركة تغريدة على حسابه على تويتر قال فيها “لن ندعم المنصة التي تحض على العنف والعنصرية وتنشر الأكاذيب”.

وتصل قيمة الصفقة إلى عدة مئات الآلاف الدولارات سنوياً بين الجانبين حسب ما قاله فرانك لشبكة سي إن بي سي الإخبارية الأمريكية.

بينما كتب المدير التنفيذي السابق لفيسبوك باري شنيت خطاباً مفتوحاً لفريق العاملين في الشركة يقول فيه إنه يشعر بأنه أخطأ عندما كان يتبنى منظور الشركة للحريات في الماضي.

وفي تسريب صوتي، قال زوكربيرج  في رد فعل أولي على منشور ترامب “إنه مثير للغثيان” ويمكن سماع صوته لاحقاً يقول “أعتقد أن هذا ليس ما نرغب في سماع قادتنا يقولونه في هذا التوقيت”.


المصدر: بي بي سي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.