شركتان إسرائيليتان تتعاونان مع شركة إماراتية لمكافحة كورونا

شعار شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية (آي.ايه.آي) في معرض سنغافورة الجوي يوم 11 فبراير 2020

شعار شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية (آي.ايه.آي) في معرض سنغافورة الجوي يوم 11 فبراير 2020

قالت شركتان إسرائيليتان لمقاولات الدفاع يوم الجمعة 3 يوليو إنهما عقدتا شراكة مع مجموعة42، وهي شركة تكنولوجية مقرها أبوظبي، لتطوير تقنيات تساعد في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ولا تجمع إسرائيل علاقات رسمية بدول الخليج العربية، لكن المخاوف المشتركة من نفوذ إيران الإقليمي أفضت إلى تحسن محدود في العلاقات. وقال مسؤول إماراتي كبير الشهر الماضي إن البلدين قد يتعاونان في مكافحة فيروس كورونا والمجالات التكنولوجية.

وقالت شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية (آي.ايه.آي) المملوكة للدولة، والتي تدير العديد من العمليات المدنية بجانب الدفاع، في بيان إن التوصل للاتفاق تم عبر مكالمة فيديو مع (مجموعة42) التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

وأضافت أن الشراكة تركز على مجالات الذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار واستخدامات الليزر.

وقال يوآف ترجمان الرئيس التنفيذي لشركة إلتا التابعة لآي.ايه.آي في بيان ”كوفيد-19 لا يفرق بين القارات والشعوب والديانات“ ووصف الاتفاق بأنه ”الخطوة الأولى لما قد يصبح عملا مشتركا في المستقبل بين الدولتين“.

وقال متحدث إن شركة رافائيل، وهي حكومية، توصلت لشراكة أيضا مع مجموعة42. وتنفذ الشركة الإسرائيلية تقنيات متقدمة في مكافحة كوفيد-19.

بينج شياو الرئيس التنفيذي لمجموعة42 يقوم بالتوقيع علي الأتفاق بين الشركة الإماراتية والشركة الإسرائيلية

بينج شياو الرئيس التنفيذي لمجموعة42 يقوم بالتوقيع علي الأتفاق بين الشركة الإماراتية والشركة الإسرائيلية

وذكر بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات في وقت متأخر من مساء يوم الخميس 2 يوليو أن بينج شياو الرئيس التنفيذي لمجموعة42 قال ”تتشرف مجموعتنا بأن يكون لها السبق في تبادل الموارد والخبرات في هذا المجال مع (الشركتين) من أجل هذه القضية المهمة“.

على الرغم من عدم الاعتراف بإسرائيل دبلوماسياً، فقد سمح المسؤولون الإماراتيون في السنوات الأخيرة للمسؤولين الإسرائيليين بالزيارة، وتم عزف النشيد الوطني الإسرائيلي بعد فوز رياضي بذهبية في بطولة أبو ظبي للجودو. لدى إسرائيل أيضًا بعثة صغيرة تمثل مصالحها في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي.

وفي مايو ويونيو، هبطت طيران الاتحاد الإماراتية في أول رحلتين مباشرتين لها من أبوظبي إلى إسرائيل ، حاملين شحنات من الإمدادات الطبية لمساعدة الفلسطينيين على التعامل مع جائحة كورونا. ورفضت السلطة الفلسطينية المساعدة قائلة إنها ذريعة لاتخاذ خطوة نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج.

وفي الشهر الماضي، دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إلى زيادة التعاون مع إسرائيل. وقال إنه لا يوجد سبب لعدم التعاون مع إسرائيل في الجهود المبذولة لتقديم المساعدة الطبية للفلسطينيين الذين يعانون من جائحة كورونا.


المصدر: رويترز – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.