أكبر اختراق إلكتروني في تاريخ تويتر لحسابات مشاهير ورؤساء ورجال أعمال

قالت حملة جوزيف بايدن للرئاسة الأمريكية في بيان: "لقد عرفنا منذ بداية حملتنا أننا سوف نتعرض لمثل هذه الهجمات ونحن مستعدون لها"

قالت حملة جوزيف بايدن للرئاسة الأمريكية في بيان: “لقد عرفنا منذ بداية حملتنا أننا سوف نتعرض لمثل هذه الهجمات ونحن مستعدون لها”

تعرضت حسابات عدد من كبار السياسيين ورجال الأعمال على تويتر للاختراق الإلكتروني، منها حساب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وحساب جو بايدن مرشح الحزب الديموقراطي للرئاسة الأمريكية ومايك بلومبرج ومغني الراب الأمريكي الشهير كاني ويست يوم الأربعاء 15 يوليو.

كما تعرضت حسابات مشاهير آخرين منها الحسابان الرسميان للمليارديرين بيل جيتس وإيلون ماسك وحساب شركة آبل وشركة أوبر، للاختراق أيضا، إذ طلبت الحسابات تبرعات عبر العملة الرقمية (بيتكوين).

تم اختراق حسابات للشركات الكبرى والمشاهير لشبكة تويتر في واحدة من أكثر الاختراقات حجما وإرباكًا على الإطلاق لشبكة التواصل الإجتماعي، عملية الاختراق صممت للترويج لعمليات خداع للعملة الرقمية البيتكوين.

حتي الآن من غير المعروف كيف حدث الاختراق أو حتى إلى أي مدى ربما تم اختراق أنظمة تويتر الخاصة ولكن بعد عمليات الاختراق غير المسبوقة للحسابات وأكدت شركة آبل وتويتر أنها اتخذت خطوة جذرية لحظر تغريدات جديدة من كل مستخدم تم التحقق منه، سواء تم اختراقه أم لا، وكذلك غلق جميع الحسابات المخترقة.

تقول تويتر إنها لن تعيد وصول أصحاب الحسابات الي حساباتهم “حتى نتأكد من قدرتنا على القيام بذلك بأمان.”

مهما كان ما ستقوله تويتر في نهاية المطاف حول أحداث 15 يوليو 2020، عندما عانت من أكبر خرق أمني كارثي في ​​تاريخ الشركة، يجب أن يقال أن الأحداث قد بدأت منذ سنوات.

مساء الأربعاء 15 يوليو، كشفت الشركة من خلال سلسلة من التغريدات  أن البرامج والأدوات الداخلية لموظفيها تم السيطرة عليها واستخدامها في الاختراق، مما قد يفسر لماذا حتى الحسابات التي تستخدم نظم مزدوجة للتحقق من شخصية مستخدميها لا تزال تحاول خداع المتابعين بعمليات احتيال باستخدام العملة الرقمية البيتكوين.

حساب باراك أوباما، وجو بايدن كانا من بين الحسابات المستهدفة

حساب باراك أوباما، وجو بايدن كانا من بين الحسابات المستهدفة

يبدو أن عمليات الإستيلاء على الحساب قد هدأت، ولكن تم نشر تغريدات جديدة بغرض الاحتيال على المتابعين بشكل منتظم ابتداءً بعد وقت قصير من 4 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة واستمرت أكثر من ساعتين. أقر تويتر بالوضع بعد أكثر من ساعة من الصمت، وكتب على حساب الدعم الفني الخاص به في الساعة 5:45 مساءً بالتوقيت الشرقي، “نحن على علم بحادث أمني يؤثر على الحسابات على تويتر. نحن نحقق ونتخذ خطوات لإصلاحه. سنُحدِّث الجميع قريبًا “.

الصورة التالية نموذج للتغريدات الاحتيالية المرسلة من الحسابات التي تم اختراقها وهي لحساب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وشركة سبيس إكس وهي تقول: كإعتراف بالإمتنان للمتابعين سوف أقوم لمدة 30 دقيقة فقط بإرسال 2000 دولار لكل من يرسل لي 1000 دولار.

تغريدة احتيالية من حساب إيلون ماسك بعد اختراق إلكتروني لحسابات تويتر

تغريدة احتيالية من حساب إيلون ماسك بعد اختراق إلكتروني لحسابات تويتر

اتخذت تويتر إجراء غير مسبوق لمنع الحسابات التي تم إعادتها الي وضعها الطبيعي بعد أختراقها من ارسال أي تغريدات على الإطلاق بدءًا من الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي. يبدو أن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها تويتر بذلك على الإطلاق في تاريخ الشركة.

قامت تويتر بتحديث موقفها بشأن الحد من التغريدات في الساعة 7:18 مساءً بالتوقيت الشرقي، وكتب ، “نحن مستمرون في الحد من القدرة على التغريد، إيقاف كلمات المرور، وبعض وظائف الحساب الأخرى أثناء بحثنا في ذلك، شكرا لصبرك.”

في الساعة 8:41 مساءًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، قالت تويتر أن معظم “الحسابات” التي تم التحقق من سلامتها يجب أن تكون قادرة على التغريد ، مضيفًا “بينما نواصل العمل على الإصلاح ، قد تتوقف وظيفة التغريد وتعود بشكل متكرر.”

في وقت متأخر من الليل، كتب الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي: “يوم صعب بالنسبة لنا على تويتر، نشعر جميعًا بأن هذا حدث مروع. نحن نقوم بالتشخيص وسنشارك كل ما في وسعنا عندما يكون لدينا فهم أكمل لما حدث بالضبط “.

أصدر رئيس المنتجات في تويتر كيفون بيكبور بيانًا من حسابه الشخصي، وكتب، “تحقيقنا في الحادث الأمني ​​لا يزال مستمرًا ولكننا سننشر تحديثات من حساب الدعم الفني للمنصة مع مزيد من التفاصيل قريبًا. في هذه الأثناء ، أردت فقط أن أقول إنني آسف حقًا على الاضطراب والإحباط الذي تسبب فيه هذا الحادث لعملائنا “.


المصدر: وكالات

فكرة واحدة على ”أكبر اختراق إلكتروني في تاريخ تويتر لحسابات مشاهير ورؤساء ورجال أعمال

  1. تعقيب: أكبر اختراق إلكتروني في تاريخ تويتر لحسابات مشاهير ورؤساء ورجال أعمال — Egypt14 | Mon site officiel / My official website

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.