اختراق تويتر: القراصنة تمكنوا من تنزيل بيانات شخصية من 8 حسابات

بعض المشاهير الذين تعرضوا لإختراق حساباتهم علي التويتر عن طريق القراصنة

قالت شركة تويتر يوم السبت 18 يوليو إن عملية الاختراق الإلكتروني التي وقعت لأنظمتها الأسبوع الماضي أتاحت للقراصنة تنزيل معلومات من ما يصل إلى 8 حسابات، رفضت الكشف عنهم، لكنها قالت إن كل تلك الحسابات ليست رسمية.

أكدت تويتر أن القراصنة استخدموا الأدوات التي كان من المفترض أن تكون متاحة فقط لموظفيها لتنفيذ هجوم الاختراق يوم الأربعاء 15 يوليو.

وأضافت الشركة أن المتسللين استهدفوا 130 حسابا وتمكنوا من تغيير كلمات المرور والسيطرة على 45 منها ونشر تغريدات من تلك الحسابات.

كان القراصنة قد دخلوا على أنظمة تويتر الداخلية للتسلل إلى حسابات شخصيات بارزة من بينها المرشح الرئاسي الأمريكي جو بايدن ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والملياردير إيلون ماسك واستغلوا تلك الحسابات في الحصول على مبالغ بالعملة الرقمية.

وتظهر سجلات تتبع صفقات العملات الرقمية المتاحة علنا أن المخترقين تلقوا مبالغ بتلك العملات تساوي أكثر من 100 ألف دولار.

ومن ضمن الشخصيات البارزة التي أمكن اختراق حساباتها مغني الراب الشهير كانييه وست ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس ورجل الأعمال وارن بافيت والمؤسس المشارك لمايكروسوفت بيل جيتس وحسابات شركتي أوبر وأبل.

وقالت تويتر في أحدث بياناتها إن المتسللين ”احتالوا على عدد صغير من الموظفين“ للحصول على أدوات دعم داخلي استخدموها في عملية الاختراق.

وذكرت الشركة أنها تحتفظ بسرية بعض التفاصيل لأنها تواصل التحقيق وكررت أنها تعمل بالتعاون مع أصحاب الحسابات المتضررة.

ومع ذلك، فإن حقيقة أن المهاجمين تمكنوا من الاستفادة من أداة “تنزيل بيانات تويتر الخاصة بك Your Twitter Data”” يعني أنه من المحتمل الآن أن يتمكنوا من الوصول إلى البيانات التالية للمستخدمين المخترقين:

  • الرسائل الخاصة المتبادلة بشكل شخصي بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو
  • قائمة بالأشخاص الذين يتابعونهم ويرسلون إليهم رسائل شخصية والتي قام تطبيق تويتر بإنزالها من هواتفهم المحمولة Contacts
  • تفاصيل عن حسابهم علي تويتر مثل الأشخاص الذين قاموا بمنعهم من الدخول علي شبكتهم Blocked والأشخاص الذين يقومون بعدم إظهار رسائلهم Muted
  • بيانات عن الأهتمامات الشخصية والعمر ومحل الإقامة التي قامت تويتر بجمعها خلال استخدام أصحاب الحسابات المخترقة للشبكة

في تطور آخر ، أشارت صحيفة نيويورك تايمز أن شبكة تويتر أصبحت مكشوفة بعد أن تمكن القراصنة من الوصول إلى بيانات الاعتماد Credentials التي تم مشاركتها على قناة تويتر الداخلية للرسائل “سلاك” وهي خدمة تستخدمها بعض الشركات كبديل للبريد الإلكتروني.

وتشير الصحيفة أيضًا إلى أن اثنين على الأقل من المتورطين في الأختراق الإلكتروني من إنجلترا.وأضافت أنها تعتقد أن القراصنة ربما حاولوا بيع بعض أسماء المستخدمين المسروقة.


المصدر: رويترز – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.