الحكومة المصرية تبدأ تنظيف الموانئ من المواد الخطرة

آثار الدمار علي مدينة بيروت بعد الإنفجار الذي حدث في مرفأ بيروت مساء الثلاثاء 4 أغسطس 2020

آثار الدمار علي مدينة بيروت بعد الإنفجار الذي حدث في مرفأ بيروت مساء الثلاثاء 4 أغسطس 2020

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري مراجعة الحكومة لكميات المواد الخطرة الموجودة بالموانئ المصرية، عقب انفجار مرفأ بيروت في لبنان، مؤكدا أن تنظيف الموانئ المصرية بالكامل من كل الراكد والمهمل والمواد الخطرة ديسمبر المقبل.

وقال الوزير: “ما حدث فى بيروت جعلنا نراجع أنفسنا، وتخلصنا بالفعل من كميات كبيرة من الراكد والمهمل والمواد الخطرة الموجودة فى الموانئ”.

وأضاف معيط: “هناك مواد تم تسليمها للوزارات المتعددة، ومنها البترول والدفاع والداخلية”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون الجمارك الجديد.

وأشار وزير المالية إلى أنه تمت مراجعة الرواكد والحاويات والمواد الخطرة بجميع الموانئ المصرية بناءً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى.

واستطرد: “وأنجزنا كثيرًا فى هذا الملف، وهناك أمور تحتاج إلى وقت وإجراءات، وتخلصنا بالفعل من كميات ضخمة من الرواكد، خاصة من المواد الممنوع دخولها مثل الأسلحة والألعاب النارية”.

وزير المالية المصري د. محمد معيط

وزير المالية المصري د. محمد معيط

وأشار معيط إلى أن قانون الجمارك الجديد يضع نظاما جديدا للرقابة السابقة، قائلًا “أى حاجة هتيجى من برا نكون عارفين هى جاية لمين ونرد على الميناء الخارجى خلال 48 ساعة، وفى بعض الحالات يكون المستورد كاحول، والحاجة لن تتحرك من ميناء التصدير قبل موافقة السلطات المصرية، ومن 4 إلى 6 أشهر سيتم تنفيذ هذا النظام وكله هيكون إلكترونيا”.

وأضاف أن وزارته تخلصت بالفعل من كميات كبيرة من تلك المواد وسلمتها لوزارات البترول والدفاع والداخلية، ومن المقرر انتهاء عمليات التنظيف بحلول ديسمبر المقبل

ووجه الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الشكر لوزير المالية بعدما بعث برسالة الطمأنة للمصريين، قائلا: “كان فى حاجات فى الموانئ تبدو أثرية؛ لأنها تظل بالميناء مدد من 50 إلى 60 سنة، أنا جيت المجلس لقيت عربيات من غير عجل”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.