تأجيل حظر “تيك توك” بعد إعلان ترامب موافقته على صفقة الشراء

الرئيس ترامب بجانب شعار لتطبيق تيك توك

الرئيس ترامب بجانب شعار لتطبيق تيك توك

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت 19 سبتمبر إنه وافق على صفقة بين شركة بايت دانس مالكة تطبيق تيك توك، وأوراكل، لتفادي حظر تيك توك في متاجر التطبيقات الأمريكية مؤقتاً.

وأكدت وزارة التجارة في بيان مساء يوم السبت 19 سبتمبر أنها ستؤجل، لمدة أسبوع واحد، القيود التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ الأحد 20 سبتمبر.

وستستمر بايت دانس في امتلاك غالبية تيك توك بموجب الاتفاقية التي قال ترامب إنه وافق عليها، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

وفي حديثه مع الصحفيين، قال ترامب إنه وافق على الصفقة “من حيث المفهوم”، مضيفاً: “لقد منحت الصفقة مباركتي. إذا أتموها، فذلك رائع. إذا لم يفعلوا، فلا بأس أيضاً”.

كما قال ترامب إن الصفقة ستشمل وول مارت أيضاً، مضيفا أن “الأمن سيكون 100٪. سيستخدمون سحابات منفصلة وأمنة وقوية للغاية”.

وقال ترامب إن الصفقة ستشمل أيضاً صندوقاً بقيمة 5 مليارات دولار للتعليم في الولايات المتحدة، رغم أنه لم يذكر الشركات التي ستدفع المبلغ. وكان قد أعرب ترامب في السابق عن رغبته في دفع الشركات دفعة إلى وزارة الخزانة الأمريكية، لكنه فوجئ عندما قيل له إن مثل هذا الترتيب سيكون غير قانوني.

وتأتي مباركة ترامب قبل ساعات من بدء سريان القيود التي فرضتها وزارة التجارة والتي من شأنها إزالة تيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية، بما في ذلك تلك التي تديرها أبل وجوجل. وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الأمر.

ومن المقرر أن تستمر بايت دانس في امتلاك غالبية تيك توك بموجب الاتفاق الذي قال ترامب إنه وافق عليه، إلّا أن ذلك يتناقض مع ادعاء ترامب للصحفيين يوم السبت 19 سبتمبر بأن تيك توك ستخضع “لسيطرة كاملة” من قبل وول مارت وأوراكل.

وأكدت تيك توك في بيان أن أوراكل وول مارت ستحتفظان معاً بحصة تصل إلى 20٪ فقط.

وقالت تيك توك في بيان، بموجب الترتيب الجديد، ستستضيف أوراكل جميع بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة وستعمل على حماية أنظمة الكمبيوتر في تيك توك “لضمان تلبية متطلبات الأمن القومي للولايات المتحدة بالكامل”.

علاقة أوراكل بـ ترامب

يقول المحللون إن أعمال الحوسبة السحابية من أوراكل ستحصل على دعم كبير نتيجة لهذه الصفقة. كانت أوراكل متخلفة عن المنافسين ، مثل أمازون و مايكروسوفت و جوجل لأعمال التخزين السحابي. لدى المديرين التنفيذيين لشركة أوراكل علاقات وثيقة مع الرئيس ترامب.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل سافرا كاتز ، الذي عمل في فريق ترامب الانتقالي لعام 2016: “نحن واثقون تمامًا من قدرتنا على توفير بيئة آمنة للغاية لـ تيك توك وضمان خصوصية البيانات لمستخدمي تيك توك الأمريكيين والمستخدمين في جميع أنحاء العالم”.

يعد لاري إليسون، الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل، من بين عدد قليل من رؤساء شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون الذين يدعمون الرئيس. في فبراير الماضي، استضاف إليسون حملة لجمع التبرعات لترامب في منزله في رانشو ميراج، كاليفورنيا، جنوب بالم سبرينجز.

قال المحللون إن وول مارت ستجني الكثير من الفوائد من خلال الاستفادة من قاعدة مستهلكين واسعة من الشباب.

إلى جانب كونه مستثمرًا رئيسيًا في شركة تيك توك الجديدة ، قال وول مارت إنه سيوفر “إمكانات البيع بالتجزئة” في التجارة الإلكترونية إلى التطبيق ، مما قد يسمح لمستخدمي تيك توك بالتسوق في متجر وول مارت عبر الإنترنت من خلال تيك توك.

الأزمة مع إدارة ترامب

تيك توك لديها حوالي 100 مليون مستخدم نشط شهريًا في الولايات المتحدة، وهي مملوكة لشركة بايت دانس الصينية العملاقة للتكنولوجيا. منذ أشهر، كانت إدارة ترامب تضغط على تيك توك لقطع علاقاتها مع بايت دانس.

يخشى الرئيس الأمريكي ترامب ونواب من الحزب الديموقراطي من قدرة النظام الصيني على الوصول إلى بيانات الأمريكيين من خلال التطبيق واستخدام المعلومات للابتزاز أو إطلاق حملات تضليل.


المصدر: سي ان ان – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.