الروبوتات تتعدى على 800 مليون وظيفة حول العالم

ينتشر استخدام أجهزة الروبوت في مصانع السيارات

ينتشر استخدام أجهزة الروبوت في مصانع السيارات

يهدد التقدم في تكنولوجيا الروبوت والذكاء الإصطناعي نسبة كبيرة من الوظائف في الصناعات التي تمثل ما يقرب من ربع القوى العاملة العالمية ، وفقًا لتقديرات بلومبيرج إيكونوميكس.

في تقرير صدر يوم الثلاثاء 20 أكتوبر، قال الاقتصاديان زياد داود وسكوت جونسون إن هذا قد يعني أن ما يصل إلى 800 مليون شخص يواجهون مخاطر كبيرة في أن يصبح عملهم جزء من الماضي لن يحتاج إليه أحد. وكتبوا أن مجلس التعاون الخليجي وجمهورية التشيك وسلوفاكيا واليابان هي الأكثر عرضة للاضطراب من تكنولوجيا الروبوت.

وذلك لأن هذه البلدان لديها شريحة كبيرة من القوى العاملة في نوع من الأدوار البسيطة والروتينية التي يمكن استبدالها بسهولة بالآلات. تشمل الأمثلة الدعم الكتابي في اليابان أو عمليات المصانع في دول أوروبا الوسطى.

ما هي الوظائف الأكثر عرضه لمنافسة الروبوت؟

وكتب الاقتصاديون أن زيادة استخدام الروبوت تخاطر بخلق تفاوت أعلى في الدخل. بينما كان يُعتقد سابقًا أن الروبوتات تهدد بشكل أساسي الوظائف التي تتطلب مهارات متدنية، إلا أنها تُرى الآن تحل محل الوظائف التي تقوم بخطوات ميكانيكية بسيطة. غالبًا ما يقع هؤلاء في منتصف مؤشر توزيع الدخل.

لكن ليست كل الأخبار سيئة. قال داود وجونسون إن بعض البلدان الأكثر تعرضًا للمخاطر تعاني أيضًا من شيخوخة سريعة في السكان، مما يعني أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد في تعويض الرياح المعاكسة لتأثير الشيخوخة علي اقتصاداتها.

وعلى النقيض من ذلك، توقع تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي أن يخلق التحول للأتمتة 12 مليون وظيفة جديدة أكثر من تلك التي سيقضي عليها خلال السنوات الخمس المقبلة. ولكن يقول التقرير إن نصف الموظفين الموجودين حاليا سيحتاجون إلى لتطوير مهاراتهم الوظيفية للتغلب على التحديات التي ستولدها الأتمتة والجائحة جنبا إلى جنب.


المصدر: بلومبرج

فكرة واحدة على ”الروبوتات تتعدى على 800 مليون وظيفة حول العالم

  1. تعقيب: الروبوتات تتعدى على 800 مليون وظيفة حول العالم — Egypt14 – WAWLINE

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.