للمرة الأولي الطاقة النظيفة تتفوق علي الوقود في الاتحاد الأوربي

"قطاع الطاقة في أوروبا في 2020" ، المصدر Ember and Agora Energiewende في 25 يناير 2021

“قطاع الطاقة في أوروبا في 2020” ، المصدر Ember and Agora Energiewende في 25 يناير 2021

نُشر التقرير السنوي الخامس لشركة Ember and Agora Energiewende لتتبع انتقال الكهرباء في أوروبا في 25 يناير 2021،وكشف أن مصادر الطاقة المتجددة تفوقت على الوقود الأحفوري لتصبح المصدر الرئيسي للكهرباء في الاتحاد الأوروبي لأول مرة، وذلك عن عام 2020.

ارتفعت مصادر الطاقة المتجددة لتوليد 38٪ من الكهرباء في أوروبا في عام 2020 (مقارنة بـ 34.6٪ في عام 2019)، وللمرة الأولى تجاوزت توليد الطاقة باستخدام الوقود الأحفوري، الذي انخفض إلى 37٪.

يعد هذا علامة هامة في الانتقال الي الطاقة النظيفة في أوروبا.

على مستوى الدول، حققت ألمانيا وإسبانيا (وبشكل منفصل المملكة المتحدة) هذا الإنجاز للمرة الأولى. ومع ذلك، فإن الانتقال من الفحم إلى الطاقة النظيفة لا يزال بطيئًا للغاية للوصول إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55٪ بحلول عام 2030 وعودة المناخ الي وضعه الطبيعي بحلول عام 2050.

يقول التقرير، بينما كان لجائحة كوفيد-19 تأثيرا كبيرا في كل دول الاتحاد الأوربي، كان تأثيره في التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة محدودًا للغاية.

كان الارتفاع في مصادر الطاقة المتجددة قويًا بشكل مرضي على الرغم من الوباء، وكان من الممكن أن يكون الانخفاض في الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري أكثر تأثيرا، لولا الارتفاع في الطلب على الكهرباء وأسوأ عام مسجل لتوليد الطاقة النووية.

الطاقة الشمسية والرياح

تعمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية على زيادة الطاقة المتجددة في أوروبا. ارتفع توليد الرياح بنسبة 9٪ في عام 2020 وزاد توليد الطاقة الشمسية بنسبة 15٪. لقد ولدا معًا 20% من الكهرباء في أوروبا في عام 2020. منذ عام 2015 ، وفرت طاقة الرياح والطاقة الشمسية كل النمو في أوروبا في مجال مصادر الطاقة المتجددة، حيث توقف نمو الطاقة الحيوية، ولا يزال توليد الطاقة المائية دون تغيير.

معدل النمو في الطاقة النظيفة بدول الاتحاد الأوربي مدفوعة بنمو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لعام 2020

معدل النمو في الطاقة النظيفة بدول الاتحاد الأوربي مدفوعة بنمو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لعام 2020

معدل التحول لا يزال دون المستوي

لا يزال ارتفاع مصادر الطاقة المتجددة بطيئًا للغاية، يجب أن يتضاعف نمو توليد الطاقة الشمسية والرياح 3 أضعاف تقريبًا للوصول إلى أهداف الخطة الخضراء في أوروبا لعام 2030:

من 38 تيراواط ساعة في متوسط ​​النمو في 2010-2020، إلى 100 تيراوات في الساعة بمتوسط ​​النمو السنوي بين 2020-2030،

من المشجع أن الرياح والطاقة الشمسية زادت بمقدار 51 تيراواط / ساعة في عام 2020 ، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​2010-2020، على الرغم من مواجهة بعض التأثيرات من جائحة كورونا.

تتوقع وكالة الطاقة الدولية نموًا قياسيًا في طاقة الرياح والطاقة الشمسية في عام 2021. ومع ذلك ، تحتاج دول الاتحاد الأوروبي إلى زيادة التزاماتها لخطة عام 2030 بشكل كبير.

في الوقت الحالي ، تضيف الخطط الوطنية للطاقة والمناخ فقط ما يصل إلى 72 تيراواط ساعة من الرياح الجديدة والشمسية سنويًا، وليس 100 تيراواط ساعة في السنة وهو المعدل المطلوب.


خاص: إيجيبت14

المصدر: التقرير السنوي الخامس لشركة Ember and Agora Energiewende

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.