البنتاجون يلغي عقد ضخم للحوسبة السحابية مع مايكروسوفت

مقر وزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون

مقر وزارة الدفاع الأمريكية – البنتاجون

قالت وزارة الدفاع الأمريكيه يوم الثلاثاء 6 يوليو إنها لن تمضي قدما في عقد الحوسبة السحابية الضخم لشركة مايكروسوفت، الذي أصبح موضوع معركة قانونية مثيرة للجدل وسط مزاعم بتدخل إدارة ترامب لإقصاء .

كان البنتاجون قد حذر الكونجرس في يناير الماضي من أنه قد ينسحب من العقد إذا وافقت محكمة فيدرالية على النظر فيما إذا كان الرئيس السابق دونالد ترامب قد تدخل في عملية منحت عقد بقيمة 10 مليارات دولار لشركة مايكروسوفت على منافستها التقنية أمازون، قائلة إن سؤال من شأنه أن يؤدي إلى دعاوى مطولة وتأخيرات لا يمكن تحملها.

قالت وزارة الدفاع في بيان صحفي إن عقد البنية التحتية المشتركة للمؤسسات الدفاعية ، المعروفة باسم JEDI، “لم يعد يلبي احتياجاتها”، لكنها قالت إنها ستطلب عطاءات من أمازون ومايكروسوفت بشأن عقود الحوسبة السحابية المستقبلية.

قدم بيان البنتاجون نهاية هادئة لسنوات من الجدل القانوني والمطالبات التكنولوجية المتضاربة حول ما اعتبره الكثيرون العقد البارز لتقديم خدمات الحوسبة السحابية للحكومة الفيدرالية.

بدلاً من ذلك ، اقترح البنتاجون بنية سحابية جديدة تسمى القدرة السحابية المشتركة Warfighter Cloud Capability.

وأوضح البنتاجون أن مايكروسوفت و أمازون هما الوحيدان اللذان يمتلكان القدرة على بنائه. أشار إعلان البنتاجون إلى أنه سيشتري التكنولوجيا من كلتا الشركتين، بدلاً من منح عقد واحد كبير لمزود واحد، كما حدث لـ JEDI.

يقول المسؤولون إن المخاوف الأمنية لعبت أيضًا دورًا في قرار السعي للحصول على خدمات سحابية من شركات متعددة.

لقد أوضحت الهجمات الإلكترونية الأخيرة للخدمات السحابية أن هناك نقاط ضعف، ولم يرغب البنتاجون في الاعتماد على تكنولوجيا شركة واحدة.

يمثل قرار وزارة الدفاع الأمريكية انتصارًا غالي الثمن لشركة أمازون، وهي المزود الرائد لخدمات الحوسبة السحابية التجارية وقد قدمت بالفعل خدمات لجهات أخرى من الحكومة الفيدرالية، مثل وكالة الاستخبارات المركزية.

يأتي القرار أيضًا بعد أيام من تولي آندي جاسي، الرئيس السابق للأعمال السحابية في أمازون، منصب الرئيس التنفيذي من جيف بيزوس، مؤسس أمازون.

أكد تعيين السيد جاسي على أهمية الحوسبة السحابية لشركات التكنولوجيا الكبرى، التي بنت مراكز بيانات عملاقة في جميع أنحاء العالم لاستيعاب العملاء الجدد من قطاع الأعمال والحكومة.

تم منح عقد JEDI لمدة 10 سنوات لشركة مايكروسوفت في عام 2019 بعد معركة بين أمازون وغيرها من عمالقة التكنولوجيا من أجل صفقة لتحديث أنظمة الحوسبة السحابية للجيش.

يعمل الكثير من قطاعات الجيش الأمريكي على أنظمة كمبيوتر قديمة، وقد أنفقت وزارة الدفاع مليارات الدولارات لتحديث تلك الأنظمة مع حماية المعلومات والوثائق السرية.

على الرغم من أن بعض الشركات، بما في ذلك شركة قواعد البيانات أوراكل، ضغطت علي البنتاجون لتقسيم العقد إلى أجزاء ومنحها إلى عدة موردين، إلا أن وزارة الدفاع مضت في خطتها لاستخدام مزود سحابي واحد، معتقدة أن هذا سيكون الأكثر سلاسة وفعالية وأنه النهج الأكثر أمنا.

صراع ترامب مع جيف بيزوس

الرئيس الأمريكي ترامب ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس

الرئيس الأمريكي ترامب ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس

نظرًا للحجم والمتطلبات الأمنية لعقد JEDI، كانت أمازون تعتبر على نطاق واسع المرشح الأول.

عندما تم منح الجائزة لشركة مايكروسوفت، رفعت أمازون دعوى قضائية لمنع العقد ، بحجة أن مايكروسوفت لم يكن لديها القدرات التقنية لتلبية احتياجات الجيش وأن العملية كانت متحيزة ضد أمازون بسبب انتقادات السيد ترامب المتكررة للسيد بيزوس، الذي يمتلك أيضًا صحيفة واشنطن بوست.

أنتقدت صحيفة واشنطن بوست إدارة ترامب بقوة، وكثيراً ما أشار الرئيس السابق ترامب إلى الصحيفة باسم “أمازون واشنطن بوست” واتهمها بنشر “أخبار كاذبة”.

وقال أيضًا إنه ينبغي النظر في عقد الشركات غير أمازون فيما يتعلق بعقد JEDI، وجادل أمازون بأنه استخدم “ضغطًا غير لائق” للتأثير على البنتاجون أثناء اختياره بائعًا للتكنولوجيا.

في أبريل الماضي، قالت محكمة فيدرالية إنها لا تستطيع استبعاد احتمال تدخل الرئيس ترامب في العملية.

مهد حكم المحكمة السبيل أمام البنتاجون، الذي جادل بأن التأخيرات الكبيرة المحيطة بالعقد تسببت في مخاوف تتعلق بالأمن القومي، للابتعاد عن العقد.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.