كيف يعمل برنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس؟

أثار برنامج بيجسوس التحسسي للشركة الإسرائيلية NSO ضجة عالمية لأختراق هواتف زعماء وصحفيين وساسة من مختلف أنحاء العالم

برنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس استخدم لأختراق هواتف قادة العالم والسياسين ورجال الصحافة والإعلام

أثار برنامج بيجاسوس التجسسي للشركة الإسرائيلية NSO ضجة عالمية لأختراق هواتف زعماء العالم وصحفيين . وساسة من مختلف أنحاء العالم. الضجة ليست فقط بسبب الشخصيات الهامة التي تم اختراق هواتفها وإنما أيضا بسبب العدد الكبير من الهواتف التي تمت قرصنتها والتي وصلت الي 50 ألف هاتف.

بيجاسوس ليس برنامج تستطيع الحكومات أو الشركات شراءه ثم تستخدمه بعد ذلك كما يحلو لها. وإنما هو نظام إلكتروني معقد تقوم الشركة الإسرائيلية بتشغيلة لحساب عملائها الذين يدفعون عشرات الملايين من الدولارات كرخصة لاستخدام هذا النظام.

يقوم عملاء الشركة بإبلاغها بأرقام الهواتف التي يريدون مراقبتها والحصول علي معلومات وصور ورسائل منها، تقوم الشركة بوضع هذه الأرقام علي حاسباتها ويتم قرصنة الهواتف المطلوبة وبعد ذلك تنقل هذه البيانات الي عملاء الشركة.

ما آثار الضجة هو أن التقرير الذي نشر يوم الأحد 18 يوليو كان من اتحاد عالمي يضم أكثر من 80 صحفيًا من 17 مؤسسة إعلامية عالمية تضم صحف مثل واشنطن بوست وليموند الفرنسية والجارديان البريطانية وهي من 10 دول، مما أعطي التقرير مصداقية كبيرة. سوف نتعرف لاحقا بالتفصيل علي هذا التحالف الذي كشف الفضيحة.

رغم أن العالم كله مستاء من عمليات القرصنة التي تقوم بها الشركة الإسرائيلية إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي فخور بأن لديهم هذه المهارة الإلكترونية، رغم أنها غير أخلاقية وقد تعرض مستخدمي الهواتف لمخاطر كبيرة وربما تصل الي عمليات قتل.

كيف يعمل برنامج بيجاسوس

لم يكتسب نهج “الموبايل أولاً” للتجسس على الصحفيين إلا عام 2014، حيث أصبحت الهواتف الذكية أكثر انتشارًا في كل مكان.

استخدم عملاء شركات مثل NSO و Hacking Team و FinFisher “الهندسة الاجتماعية” لإرسال رسائل معدة خصيصًا إلى الأهداف، وغالبًا ما تغريهم بمعلومات حول فرص عمل محتملة أو المعلومات المستهدفة عن أفراد عائلاتهم.

يجب أن تنقر الأهداف على ارتباط حتى يتم تثبيت البرامج الضارة على هواتفهم.

الصحفيين أهداف واضحة لوكالات الاستخبارات، لأنهم يبحثون دائمًا عن مصادر جديدة للمعلومات – يفتحون أنفسهم أمام محاولات التصيد الالكتروني- ولأن الكثيرين لا يتبعون في كثير من الأحيان “أفضل الممارسات المطلوبه في مجال الأمن الرقمي”.

تم تحديد بعض الإصابات الأولى للصحفيين من نظام بيجاسوس في المكسيك في عامي 2015 و 2016. في يناير 2016، بدأت كارمن أريستيجي، الصحفية الاستقصائية في المكسيك، في تلقي رسائل ذات روابط مشبوهة بعد أن نشرت تحقيقًا في ممتلكات الرئيس المكسيكي السابق إنريكي بينا نييتو.

تلقى أريستيجي أكثر من 20 رسالة نصية تحتوي على روابط بيجاسوس تحتوي علي روابط ضارة ، وقد كشفت مجموعة الحقوق الرقمية Citizen Lab لاحقًا في تقرير (“التجسس الحكومي”) لعام 2017.

وفقًا للتقرير، تم استهداف هواتف عدد من زملائها وأفراد أسرتها أيضًا برسائل نصية تحتوي على روابط خبيثة خلال نفس الفترة الزمنية، بما في ذلك تلك الخاصة بزملائها وابنها إميليو أريستيجوي الذي يبلغ عمره 16 عامًا.

طريقة عمل برنامج بيجاسوس الذي يقوم بالتجسس علي الهواتف وهو من إنتاج شركة NSO الإسرائيلية

طريقة عمل برنامج بيجاسوس الذي يقوم بالتجسس علي الهواتف وهو من إنتاج شركة NSO الإسرائيلية

بيجاسوس تطور بشكل خطير

تطور برنامج التجسس بيجاسوس بعد سنوات قليلة من بداية استخدامه، أصبح تثبيت برنامج التجسس Pegasus على الهواتف الذكية أكثر دقة وكفاءة.

بدلاً من أن يضطر الهدف إلى النقر فوق رابط خبيث لتثبيت برنامج التجسس، فإن ما يسمى بعمليات استغلال “بدون نقر Zero Click” تسمح للعميل بالسيطرة على الموبايل دون أي تدخل من جانب الهدف أو الضغط علي أي رابط.

زاد تعقيد تنفيذ هذه الهجمات بشكل كبير. بمجرد التثبيت بنجاح على الهاتف، تمنح برامج التجسس بيجاسوس لعملائها وصولاً كاملاً إلى الجهاز وبالتالي القدرة على تجاوز تطبيقات المراسلة المشفرة مثل سيجنال و واتساب و تليجراف.

يمكن تنشيط بيجاسوس حسب الرغبة حتى يتم إيقاف تشغيل الموبايل Shut Down. بمجرد إعادة تشغيل الموبايل، يمكن إعادة إصابتة مرة اخري.

قال بروس شناير، عالم التشفير والزميل في مركز بيركمان كلاين للإنترنت والمجتمع بجامعة هارفارد، إذا كان شخص ما يقرأ من فوق كتفك، فلا يهم نوع التشفير المستخدم.

وفقًا لمؤسسة فوربيدن ريبورت، يمكن لمشغلي بيجاسوس تسجيل الصوت والفيديو عن بُعد، واستخراج البيانات من تطبيقات المراسلة، واستخدام نظام GPS لتحديد الموقع، واستعادة كلمات المرور Username وكلمات السر Password، من بين أشياء أخرى.

قال إن الحكومات التجسسية تحركت في السنوات الأخيرة نحو استراتيجية “الكر والفر” لتجنب الاكتشاف وهي إصابة الهواتف والحصول علي البيانات والخروج بسرعة من الجهاز.

هذه الأنواع من التقنيات الرقمية تسير جنبًا إلى جنب مع المراقبة الفعلية.

قال: “الاختراقات الرقمية مفيدة للغاية”. “إذا تمكنا، على سبيل المثال، من معرفة جدول اعمالك اليومي، وإذا كان بإمكاننا أن نعرف أنك ستعقد اجتماعًا معينًا أو يمكننا إلقاء نظرة على بريدك الإلكتروني، أو ملاحظاتك على أي مواد موجودة في الموبايل، سيكون لدينا دور كبير في أن نكون أكثر نجاحًا في أي هدف نحاول تحقيقه”.

من الذي كشف الفضيحة ونشر التقرير

شعار مؤسسة فوربيدن ستوريز Forbidden Stories

شعار مؤسسة فوربيدن ستوريز Forbidden Stories

كشف مشروع بيجاسوس عمليات التجسس علي الهواتف وهو يتكون من اتحاد عالمي يضم أكثر من 80 صحفيًا من 17 مؤسسة إعلامية في 10 دول ،بتنسيق من المؤسسة الصحفية الغير هادفة للربح “فوربيدن ستوريز Forbidden Stories” وبدعم فني من مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية.

أكثر من 200 صحفي حول العالم تم اختيار هواتفهم كأهداف من قبل عملاء شركة NSO الإسرائيلية.

من المستحيل معرفة ما إذا كان رقم موبايل معين في القائمة قد تم اختراقه بنجاح أم لا دون اختبار الجهاز.

تمكن مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية، بالشراكة مع Forbidden Stories من إجراء اختبارات تقنية على هواتف أكثر من 10 من صحفيين ظهروا في القائمة ضمن مجموعة من 67 هاتفًا في المجموع للكشف عن إصابات ناجحة تمت باستغلال خلل أمني في أجهزة أيفون وهذا الخلل لم يعالج علي الأقل حتي بداية شهر يوليو 2021.

بيجاسوس ليست الأختراق الأول لهواتف قادة العالم

وكالة الأمن القومي الأمريكية تراقب محادثات العالم كله، الأصدقاء والأعداء

وكالة الأمن القومي الأمريكية تراقب محادثات العالم كله، الأصدقاء والأعداء

بالعودة إلى عام 2013 ، اتضح أن وكالة الأمن القومي الأمريكية كانت تتجسس علي هواتف العشرات من قادة العالم، بما في ذلك الهاتف المحمول لحليف

الولايات المتحدة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مما تسبب في إحراج شديد وخلاف دبلوماسي كبير بين الدولتين.

ما هو جدير بالملاحظة في التقارير الأخيرة هو أن إمكانية تنفيذ المراقبة ضد القادة الأجانب هي الآن معروضة للبيع ومتاحة لمجموعة أوسع بكثير من الدول.

ليس من الواضح عدد المستهدفين فعلاً من هؤلاء المدرجين في هذه القائمة، من المتوقع زيادة الضغط على مجموعة NSO الإسرائيلية والحكومات التي ربما استهدفت قادة آخرين.

مراسلون بلا حدود تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، الحكومة الإسرائيلية الأربعاء 21 يوليو إلى حظر تصدير برنامج التجسس بيغاسوس الذي طوّرته شركة “ان اس او” الإسرائيلية، وبات في قلب قضية تجسس عالمية مفترضة.

وقالت المنظمة، ومقرها فرنسا، في بيان إن “البرمجيات مثل بيجاسوس التي طورتها شركات إسرائيلية تشير بوضوح إلى تورط دولة إسرائيل“. واضافت “حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، لا يمكنها التهرب من مسؤوليتها”، ودعت “إلى فرض حظر فوري على صادرات تقنيات المراقبة حتى يتم وضع إطار تنظيمي وقائي”.

ولم يعلق رئيس الوزراء نفتالي بينيت اليوم خلال مؤتمر لتقنية المعلوماتية عقد في تل أبيب، على التقارير التي طالت شركة “ان اس او” لكنه دافع عن أمن الكمبيوتر الصناعي المزدهر في إسرائيل، وأشاد بالبراعة التكنولوجية الإسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها لم تطلع على المعلومات التي جمعها عملاء “ان اس او”، وإن اسرائيل “توافق على تصدير منتجات إلكترونية إلى جهات حكومية حصريا لاستخدامها بشكل قانوني وفقط لغرض منع الجرائم والتحقيق فيها ومكافحة الارهاب”.

فكرة واحدة على ”كيف يعمل برنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس؟

  1. تعقيب: ابل تصدر تحديث عاجلا لاجهزتها بعد اختراقها ببرمجيات إسرائيلية – Omer sofey. WordPress

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.