رقم قياسي من الركاب على طائرة أمريكية خلال الإجلاء من كابول

طائرة نقل أمريكية من طراز بوينج سي-17

طائرة نقل أمريكية من طراز بوينج سي-17

يستمر الوضع في التدهور في أفغانستان، وتعم الفوضى مطار كابول الدولي الذي بات المنفذ الوحيد لمغادرة البلاد. في واقعة تظهر حالة الإرباك الشديد تم تعبئة طائرة أمريكية فوق طاقتها بالركاب، لنقلهم إلى خارج البلاد، فكم بلغ؟

بعد أن اجتاح  مقاتلو طالبان، العاصمة كابل وسيطرتهم على مقاليد الحكم، أخذت عمليات إجلاء دبلوماسيي ومواطني الدول الأخرى تتسارع وسط ارتباك شديد، وفوضى عمت مطار كابل، المنفذ الجوي الوحيد المفتوح نحو العالم الخارجي، والذي اقتحمه مئات الأفغان الساعيين لمغادرة البلاد.

ولإجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص اضطرت الجهات المسؤولة عن الإجلاء إلى شحن الطائرات بأعداد تفوق سعتها الحقيقية بأضعاف.

وفي هذا السياق كشفت مجلة “شتيرن” الألمانية أن طائرة نقل أمريكية حُشر على متنها 800 شخص وأقلعت إلى خارج أفغانستان، أمام النقص الحاصل في عدد الطائرات المخصصة لإكمال عمليات الإجلاء المرتبكة من البلاد. وأقعلت الطائرة قرابة الساعة الواحدة والنصف من صباح الاثنين 16 أغسطس بتوقيت كابول.

وبحسب المجلة الألمانية فإن الطائرة من طراز بوينج سي-17 التي تعد من الطائرات المعتمدة لنقل المظليين في سلاح الجو الأمريكي منذ عقود. وفي إحدى المرات تمكنت طائرة من هذا الطراز من نقل 150 مظلياً.

وكشفت المجلة عن موقع “ذا درايف” الأمريكي أن تسجيلاً صوتياً لاتصال بين ربان الطائرة وأحد أبراج المراقبة، سأل فيه المراقب الجوي ربان الطائرة عن عدد ركابها، وعند سماعه إجابة ربان الطائرة، صاح المراقب الجوي بدهشة: “ماذا؟ 800 راكب؟ اللعنة!”.

يمكن للطائرة C-17A من الناحية النظرية أن تحمل بحد أقصى 171,000 رطل من البضائع، أي ما يكفي فقط لـ 800 شخص بمتوسط ​​200 رطل لكل منهما.

ولكن فيما يتعلق بالمساحة، فهي مصممة فقط لتسع 134 جنديًا مع معداتهم.

من المؤكد أنه يمكن تجاوز هذه السعة في حالة الطوارئ، طائرة C-17A نقلت ذات مرة 670 مدنيًا تم إجلاؤهم في رحلة واحدة.

ولكن إذا كان الأمر دقيقًا، فإن رفع ما يقرب من 800 شخص في رحلة واحدة يعد إنجازًا بطوليًا للوجستيات والمهارة والمثابرة المطلقة.

في الواقع، نظرًا لأن الطائرة تلقت في وقت لاحق إعادة التزود بالوقود الجوي من طائرة مدارية من طراز KC-135R، فمن الممكن أن تقلع بأقل من أقصى حمولة وقود لها لضمان قدرتها على الإقلاع عن الأرض.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.