7 خطوات يجب اتباعها في حال فقدان الهاتف أو سرقته

سرقة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي من أهم مخاطر فقدان الهاتف الذكي

سرقة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي من أهم مخاطر فقدان الهاتف الذكي

يؤدي ضياع الهواتف الذكية أو سرقتها إلى عديد المخاطر الأمنية، نظرا لما يحمله عادة من ملفات وبيانات شخصية، تصبح متاحة لأشخاص آخرين، في حال لم يتم اتخاذ إجراءات مسبقة احتياطية تمنع ذلك.

ضياع الموبايل مخاطرة حقيقية ويمكن أن تحدث لأي شخص. وفقًا لبيانات موقع Asurion، حوالي 7.6 مليون هاتف قد فقدوا أو تم سرقتهم في عام 2020، أي ما يقرب من 21,000 هاتف في اليوم الواحد.

ولتجنب عواقب غير سارة قد تنتج عن ضياع الهاتف الذكي، ينصح الخبير في مجال الأمن الإلكتروني في مخبر كاسبيرسكي لأمن تكنولوجيا الاتصالات، دميتري جالوف، مستخدمي الهواتف الذكية بضرورة اتخاذ تدابير مسبقا، أهمها التأكد من أن الجهاز مقفل بشكل جيد عن طريق رمز الغلق، وكذلك التأكد من إمكانية  تدمير البيانات عن بُعد.

وأوضح الخبير في مجال الأمن الإكتروني أن “فقدان الهاتف الذكي أو سرقته يحمل العديد من المخاطر الأمنية … في حال كان من السهل الوصول إلى المعطيات والبيانات الشخصية المتعلقة مثلا بتطبيق الخدمات المصرفية عبر الانترنت.

واشار الخبير إلى أن الشخص المحتال والذي باتت بيده معطيات شخصية مهمة يمكنه أن يهدد المهاجم بحذفها أو على العكس من ذلك، التهديد بنشرها والمطالبة بفدية، مضيفا أن هذه ليست كل السيناريوهات التي يمكن أن تحدث.

بدوره قال رئيس قسم تطوير شبكة “بيلاين” للاتصالات، أليكسي فيريشاجين، إن “ما تعتبره أنت بنفسك معلومات لا قيمة لها على هاتفك يمكن أن يستخدمها في الواقع المحتالون ضدك أو ضد الأشخاص الذين تتواصل معهم”.

واشار إلى أن الهواتف الذكية باتت تحتوي على بيانات ومعلومات قيمة وحساسة مثل سجل المكالمات، والمراسلات في الشبكات الاجتماعية، وتطبيقات البريد الإلكتروني، والصور والفيديو، وبيانات البطاقة المصرفية، وتطبيقات وأنظمة الدفع البنكية.

7 خطوات يجب اتباعها في حالة فقد هاتفك أو سرقته

ما الذي عليك أن تفعله في حالة ضياع أو سرقة هاتفك المحمول

ما الذي عليك أن تفعله في حالة ضياع أو سرقة هاتفك المحمول

الخطوة 1: اتصل بهاتفك أو استخدم تطبيق مشغل شبكة الموبايل لإرسال تنبيه

ابدأ بسيطًا: استخدم جهازًا آخر للاتصال بهاتفك المحمول. تكون هذه الخطوة أكثر تعقيدًا إذا كان هاتفك في وضع “صامت silent”، ولكن في بعض الأحيان يكون على سطح صلب ويمكنك سماعه يهتز، لذا فإن الأمر يستحق المحاولة.

يمكنك أيضًا استخدام تطبيق الموبايل الخاص بمشغل شبكة الجوّال لتجاوز إعدادات الرنين ringer settings وإصدار صوت تنبيه.

الخطوة 2: أرسل رسالة نصية إلى هاتفك

إذا كان الموبايل معد لإظهار الرسائل النصية علي الشاشة وهو مغلق، فإن هذه الخدعة السهلة يمكن أن تساعد من وجد الهاتف في إعادة هاتفك إليك بسرعة إذا كانت نواياه طيبة. أرسل رسالة نصية إلى هاتفك المحمول لكي توضح تعليمات حول كيفية الوصول إليك، هذا في في حالة عثور شخص ما عليه.

الخطوة 3: استخدم خاصية “أبحث عن هاتفي Find My Phone”

يحتوي الهاتف على خصائص أمان تسمح لك بتتبعه أو إطلاق رنين أو قفله أو محو بياناته عن بُعد، إذا كانت هذه الميزة ممكّنة. على أجهزة سامسونج، تسمى الميزة Find My Mobile ؛ على أجهزة جوجل بيكسل تسمي Find My Device ؛ وعلى جهاز أيفون ستستخدم تطبيق Find My.

للتحقق لمعرفة ما إذا كانت الميزة ممكّنة على جهازك ولمعرفة كيفية استخدامها، اقرأ المزيد في دليل كيفية العثور على موبايل أندرويد المفقود وكيفية العثور على جهاز أيفون المفقود أو المسروق.

الخطوة 4: امسح البيانات من هاتفك عن بُعد

إذا كنت متأكدًا من أن هاتفك الذكي قد سُرق، فيجب عليك حذف البيانات من جهازك عن بُعد للحفاظ على أمان معلوماتك، ويجب عليك القيام بذلك في أقرب وقت ممكن.

قد يقوم اللصوص المحنكون بإزالة بطاقات SIM أو استخدام صناديق خاصة تخفي الهواتف المحمولة من الشبكات الخلوية، مما يجعل من المستحيل عليك مسح الجهاز في حالة التأخير.

على جهاز أندرويد: انتقل إلى android.com/find وقم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك للحصول على خيار مسح جهازك عن بُعد.

على جهاز أيفون: انتقل إلى icloud.com/find واستخدم ميزة Find My iPhone لمسح البيانات الموجودة على هاتفك.

الخطوة 5: أغلق هاتفك Lock وتغيير كلمات السر

إذا تعذر تحديد موقع هاتفك المفقود بسرعة، فاستخدم ميزة “العثور على هاتفي Find My Phone” في هاتفك لقفل الهاتف عن بُعد من أي مكان.

تأكد أيضًا من اغتنام هذه الفرصة لتغيير كلمات السر Password على أي حسابات قمت بالوصول إليها بانتظام أو كان لديك تطبيق خاص بها – خاصة الحسابات البنكية والمالية والبريد الإلكتروني و وسائل التواصل الاجتماعي، للحيلولة دون سرقة هذه الحسابات.

الخطوة 6: اتصل بشركة الاتصالات الخاصة بك

إذا لم يحالفك الحظ في تحديد موقع جهازك، فبعد محوه وقفله عن بُعد، تواصل مع شركة الاتصالات، يمكنهم تعطيل الخدمة في هاتفك، ويمكنهم عادةً تمييز الهاتف نفسه على أنه غير قابل للاستخدام حتى مع وجود بطاقة SIM جديدة أو شركة اتصالات جديدة. لا يساعد هذا في حمايتك فحسب، بل يساعد أيضا أن يقوم شخصًا ما بشراء هاتف مستعمل تمت سرقته عن غير قصد.

الخطوة 7: ضرورة تنبيه الشرطة

قد تستعيد هاتفك أو لا تستعيده، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى تقرير شرطة إذا كان عليك أن تنفي التهم الاحتيالية التي قد يتم إجراؤها باستخدام جهازك.


المصدر: نوفوستي – Asurion

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.