فودافون تبيع حصتها في مصر لجنوب أفريقيا بـ3 مليار دولار

شعار شركة فودافون للاتصالات

شعار شركة فودافون للاتصالات

وافقت مجموعة فودافون العالمية على نقل ملكية حصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة فوداكوم الجنوب أفريقية، التابعة للمجموعة، في صفقة بقيمة 2.72 مليار يورو (حوالي 3 مليار دولار)، وفق بيان الشركة.

ستعمل الخطوة على “تبسيط” إدارة المجموعة للشركات التابعة لها في أفريقيا، وفقا للبيان. وقالت الشركة إنها تعتزم تسوية 80% من الصفقة بإصدار أسهم جديدة، مع تسوية الـ 20% المتبقية عن طريق السيولة.

ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ قبل 31 مارس 2022.

ما هي الخطوات التالية؟

 وافقت لجنة من المديرين غير التنفيذيين المستقلين لشركة فوداكوم بالإجماع على الصفقة، ويتطلب الأمر الآن موافقة من مساهمي الأقلية الذين يمتلكون 39.5% من أسهم فوداكوم.

ويخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط الإضافية، بما في ذلك موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، وهيئة الرقابة المالية والبنك الاحتياطي لجنوب أفريقيا (البنك المركزي الجنوب أفريقي).

من المنتظر أن تقدم شركة فودافون مصر أن تقدم طلبا رسميا إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتغيير هيكل ملكية الشركة بحلول يوم الأحد 14 نوفمبر، الصفقة لن تنطوي على إجراء أي تغييرات على علامة فودافون مصر التجارية.

المصرية للاتصالات لا تخطط لاستخدام حق الشفعة

لا تزال الشركة الحكومية تمتلك 45% من أسهم شركة فودافون مصر، ولها حق الشفعة بموجب اتفاقية المساهمين، وهو ما يسمح لها بتقديم عرض مقابل.

ومع ذلك، فإن الشركة لا تخطط لاستخدام هذا الحق، كما قالت سارة شبايك، مديرة علاقات المستثمرين في الشركة.

وقعت المصرية للاتصالات بالفعل على إعادة الهيكلة بعد إخطارها بالاتفاقية في يونيو الماضي. وقالت شبايك: “لقد اتفقنا على العديد من الحقوق والمزايا قبل الاتفاقية”. والتزمت شركة فوداكوم لشركة فودافون بالتوقيع على عقد الالتزام باتفاقية المساهمين مع المصرية للاتصالات.

وفي سياق متصل، حققت الشركة المصرية للاتصالات صافي أرباح بلغ 2.2 مليار جنيه في الربع الثالث من العام الحالي، بزيادة مقدارها 51% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لبيان أرباح الشركة (بي دي إف). وارتفعت إيرادات الشركة المملوكة للدولة بنسبة 22% على أساس سنوي خلال الفترة لتصل إلى 9 مليارات جنيه.


المصدر: إنتربرايز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.