مصر: السجن لنشر توصيات الأسهم على شبكات التواصل

الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية

الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلا جديدا على قانون سوق رأس المال من شأنه حظر وتجريم نشر توصيات واستشارات مرتبطة بالأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق بيان الهيئة يوم الأحد 5 ديسمبر.

ويعاقب التشريع الجديد كل من خالف ذلك بالغرامة والسجن لمدد تتراوح بين 3 و 10 سنوات.

وقال البيان: وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على مقترح تشريعي بإضافة مادة جديدة بالباب السادس (العقوبات) بقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 تتضمن حظر وتجريم نشر توصيات واستشارات مرتبطة بالأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ردع الأشخاص الذين يقومون بإصدار ونشر توصيات واستشارات مضللة للتلاعب بصغار المستثمرين والتسبب في تحقيقهم لخسائر، ونفع شخصي لهم.

يهدف التعديل الجديد لمواجهة التلاعبات التي تتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي تستخدم لتقديم المشورة والتوصيات بشأن الأوراق المالية المدرجة في البورصة المصرية بغرض توجيه القرارات الاستثمارية للأفراد لتحقيق نفع شخصي والإضرار بصغار المستثمرين، وفق ما قاله رئيس هيئة الرقابة المالية محمد عمران.

لسنا متأكدين من الحدود الرقابية في الوقت الحالي: يشير البيان إلى أن القواعد تستهدف الأشخاص الذين يشاركون معلومات غير حقيقية أو مضللة بقصد التلاعب بقرارات المستثمرين الأفراد، مع منع أي شخص غير حاصل على ترخيص من تقديم توصيات بغض النظر عن صحتها.

أشارت الهيئة بشكل خاص إلى تقلبات الأسعار الحادة لبعض الأسهم صغيرة القيمة في أسواق المال العالمية خلال يناير 2021، في إشارة مباشرة إلى الضغط لتوجيه سعر سهم جيم ستوب في يناير الماضي، والذي شهد تعاون مجموعة من صغار المستثمرين في ريديت لرفع سعر سهم الشركة.

ما الخطوة التالية؟ سترسل هيئة الرقابة المالية التشريع إلى الجهات المختصة لمراجعته، بحسب البيان.


المصدر: إنتربرايز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.