أقمار إيلون ماسك كادت تصطدم بالمحطة الفضائية الصينية

إيلون ماسك ، مالك شركة SpaceX والرئيس التنفيذي لشركة Tesla

إيلون ماسك ، مالك شركة “سبيس إكس” والرئيس التنفيذي لشركة تسلا

انتقد مواطنون صينيون يوم الأثنين 27 ديسمبر عبر الإنترنت الطموحات الفضائية للملياردير إيلون ماسك مؤسس تسلا و”سبيس إكس”، بعد أن اشتكت الصين من أن محطتها الفضائية اضطرت إلى اتخاذ إجراءات مراوغة لتجنب الاصطدام بالأقمار الصناعية التي أطلقها برنامج ستارلينك لـ ماسك.

سجل حادثان للأقمار الصناعية من “ستارلينك إنترنت سيرفيس Starlink Internet Services”، وهي قسم من شركة “سبيس إكس” الفضائية التابعة لماسك، لأقتراب أقمارها من من محطة الفضاء الصينية في 1 يوليو و 21 أكتوبر، وفقًا لوثيقة قدمتها الصين في وقت سابق من هذا الشهر إلى وكالة الفضاء للأمم المتحدة.

وقالت الصين في وثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي: “لأسباب تتعلق بالسلامة ، نفذت محطة الفضاء الصينية عمليات للتحكم الوقائي لكي تتجنب الاصطدام”.

لم يتم التحقق من الشكاوى بشكل مستقل. ولم ترد سبيس إكس على الفور على طلب للتعليق.

في منشور على منصة المدونات الصغيرة Weibo الصينية الشبيهة بتويتر يوم الاثنين 27 ديسمبر، قال أحد المستخدمين إن أقمار ستارلينك الصناعية كانت “مجرد كومة من النفايات الفضائية” ، بينما وصفها آخر بأنها “أسلحة حرب الفضاء الأمريكية”.

طفل يقف بالقرب من شاشة عملاقة تظهر صورة المحطة الفضائية الصينية "تيانهي" في يوم الفضاء الصيني في متحف العلوم والتكنولوجيا الصيني في بكين، الصين، 24 أبريل 2021

طفل يقف بالقرب من شاشة عملاقة تظهر صورة المحطة الفضائية الصينية “تيانهي” في يوم الفضاء الصيني في متحف العلوم والتكنولوجيا الصيني في بكين، الصين، 24 أبريل 2021

مع وجود ما يقرب من 30 ألف قمر صناعي وحطام آخر يدور في الفضاء الخارجي لكوكب الأرض، حث العلماء الحكومات على مشاركة البيانات للحد من مخاطر الاصطدامات الفضائية الكارثية.

قامت شركة “سبيس إكس” وحدها بنشر ما يقرب من 1900 قمر صناعي لخدمة شبكة النطاق العريض للإنترنت Starlink Broadband الخاصة بها، وتخطط لإطلاق المزيد.

قال أحد المستخدمين الذي نشر تحت اسم Chen Haiying في تدوينه على شبكة Weibo: “إن مخاطر “ستارلينك” تتُكشف تدريجياً، وسوف يدفع الجنس البشري كله مقابل أنشطته التجارية”.

اضطرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إلى إلغاء عملية سير في الفضاء بشكل مفاجئ في نهاية نوفمبر الماضي، مشيرة إلى المخاطر التي يشكلها الحطام الفضائي.

يعمل رائد الفضاء الصيني تانج هونجبو من مهمة شنتشو -12 داخل الوحدة الأساسية تيانهي بمحطة الفضاء الصينية حيث يقوم زملاؤه بأنشطة خارج المحطة الفضائية يوم 20 أغسطس 2021

يعمل رائد الفضاء الصيني تانج هونجبو من مهمة شنتشو -12 داخل الوحدة الأساسية تيانهي بمحطة الفضاء الصينية حيث يقوم زملاؤه بأنشطة خارج المحطة الفضائية يوم 20 أغسطس 2021

غرد ماسك ردا على ذلك بأن بعض مدارات أقمار ستارلينك قد تم تعديلها لتقليل احتمالية الاصطدام.

بدأت الصين بناء المحطة الفضائية في أبريل بإطلاق المحطة تيانهي Tianhe، أكبر محطة من وحداتها الثلاث. من المتوقع أن تكتمل المحطة بنهاية عام 2022 بعد 4 مهمات فضائية بها رواد فضاء.

أصبح ماسك شخصية معروفة في الصين، على الرغم من أن إنتاج السيارات الكهربائية من تسلا تخضع لتدقيق متزايد من السلطات الصينية، خاصة بعد أن صعد أحد العملاء فوق سيارة تسلا في معرض شنغهاي للسيارات في أبريل الماضي للاحتجاج على سوء خدمة العملاء.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.