إيرباص تتعافي سريعا من كورونا وتحقق أرباح مبهرة

طائرة الخطوط الإماراتية إيرباص A380 قطعت 14,200 كيلومتر بين دبي وأوكلاند

أكتسبت شركة الطيران العملاقة إيرباص ارتفاعًا مثيرًا للإعجاب من حيث صافي الدخل حتى عام 2018. وفي عام 2021، سجلت الشركة الأوروبية أرباحًا قياسية بلغت 3.1 مليار يورو.

في عام 2019، شهدت الشركة أخيرًا نهاية عملية قانونية مطولة شملت السلطات الفرنسية والبريطانية والأمريكية والتي انتهت بتدرج غرامة قدرها 3.6 مليار يورو في بياناتها المالية للسنة المالية 2019.

وبحسب ما نقلته رويترز في ذلك الوقت: “إن الصفقة، التي يعتقد خبراء مكافحة الفساد أنها الأكبر على الإطلاق في قضية رشوة، تنهي أزمة استمرت قرابة 4 سنوات أدت إلى إصلاح شامل للإدارة وأجلت التوقعات بزيادة كبيرة في الأرباح.

ترك ذلك شركة إيرباص مع خسارة صافية قدرها 1.4 مليار يورو لعام 2019.

ثم جاء وباء كورونا ، الذي أدى إلى سنة مالية أخرى في منطقة الخسائر الحمراء، مع تسجيل خسارة صافية قدرها 1.1 مليار يورو.

كما ورد في التقرير المالي لشركة إيرباص لعام 2020: “لقد تأثرت أعمال الشركة ونتائج العمليات والوضع المالي وستظل تتأثر ماديًا بجائحة كوفيد-19، ولا تزال الشركة تواجه مخاطر وشكوكًا كبيرة تتعلق بـجائحة كورونا وما نتج عنها من أزمات صحية واقتصادية “.

ومع ذلك، فقد وصف الرئيس التنفيذي جيوم فوري عام 2022 بأنه “مرحلة انتقالية، حيث تحول اهتمامنا من اجتياز الوباء إلى التعافي والنمو”.

وكما يظهر الإنفوجرافك التالي، فإن هذا التعافي والنمو كانا مذهلين.

ارتفع صافي الدخل إلى مستويات قياسية في عام 2021: 4.2 مليار يورو. وأضاف جيوم: “تعكس البيانات المالية القوية العدد الأكبر من شحنات الطائرات التجارية، والأداء الجيد لقطاعات طائرات الهليكوبتر والدفاع والفضاء، فضلاً عن جهودنا في احتواء التكاليف والقدرة التنافسية.

الأرباح والخسائر لشركة إيرباص خلال الفترة من 2016 الي 2021

الأرباح والخسائر لشركة إيرباص خلال الفترة من 2016 الي 2021


المصدر: statista

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.