انتصار جديد في الفضاء لـ إيلون ماسك ضد جيف بيزوس

يخوض إيلون ماسك و جيف بيزوس سباقا ملحميًا منذ سنوات حول خدمات الفضاء

يخوض إيلون ماسك و جيف بيزوس سباقا ملحميًا منذ سنوات حول خدمات الفضاء

صرحت لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية يوم الخميس 30 يونيو لشركة سبيس إكس، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، باستخدام شبكتها للإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستار لينك” مع المركبات متحركة، مما يعطي الضوء الأخضر للشركة كي تتوسع في تقديم عروض لخدمات النطاق العريض لشركات الطيران التجاري وسفن الشحن والشاحنات.

وتسعى “ستار لينك”، وهي مجموعة سريعة النمو من الأقمار صناعية التي تبث الإنترنت، منذ فترة طويلة إلى توسيع قاعدة عملائها من الأفراد مستخدمي تقنية النطاق العريض في المناطق الريفية والمناطق التي بها ضعف في خدمات الإنترنت إلى عملاء من الشركات في قطاعات السيارات والشحن والطيران المربحة.

وقالت اللجنة في نص التصريح الذي منحته للشركة ونُشر أمس الخميس “التصريح لشركة بفئة جديدة من المحطات لنظام سبيس إكس للأقمار الصناعية سيُوسع قدرات تقنية النطاق العريض لتلبيةاحتياجات العدد المتنامي من المستخدمين الذين يحتاجون الآن اتصالا مع الإنترنت وهم يتحركون”.

ودشنت سبيس إكس حوالي 2700 قمر صناعي “لستار لينك” في مدار قريب من الأرض منذ عام 2019 وقد استقبلت مئات الآلاف من المشتركين الذين يدفع العديد منهم 110 دولارات شهريا للحصول على خدمة الإنترنت بتقنية النطاق العريض.

وتحتدم المنافسة في قطاع الأقمار الصناعية التي تبث الإنترنت من مدار قريب من الأرض بين شركة سبيس إكس ومشغل الأقمار الصناعية “وان ويب” ومشروع “كويبر” المملوك لجيف بيزوس، وهو وحدة تابعة لشركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية.

أطلقت سبيس إكس في فترة زمنية قصيرة حوالي 2700 من الأقمار الصناعية لمشروع ستار لينك إلى مدار أرضي منخفض منذ عام 2019 وجمعت مئات الآلاف من المشتركين، بما في ذلك العديد ممن يدفعون 110 دولارات شهريًا للإنترنت السريع باستخدام وحدة طرفية ذاتية التثبيت بقيمة 600 دولارًا للاتصال بالأقمار الصناعية.

ركزت شركة سبيس إكس ومقرها في هوثورن بولاية كاليفورنيا بشكل كبير في السنوات الأخيرة على مغازلة شركات الطيران حول مشروع ستار لينك لتقديم خدمة شبكة واي-فاي علي الطائرات أثناء التحليق، بعد أن وقعت أول صفقاتها في الأشهر الأخيرة مع خطوط طيران هاواي Hawaiian Airlines وخدمة الطائرات الخاصة JSX.

تقوم شركة سبيس إكس، بموجب ترخيص تجريبي سابق من لجنة الاتصالات الفيدرالية، باختبار وحدات استقبال أقمار ستارلينك المصممة للطائرات على طائرات جلف ستريم والطائرات العسكرية الأمريكية.


المصدر: سكاي نيوز – رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: