علي بابا الصينية تسرّح أكثر من 9 آلاف موظف في 3 أشهر

علي بابا خفضت قوتها العاملة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بمقدار 4375 عاملًا. مصدر الصورة

علي بابا خفضت قوتها العاملة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بمقدار 4375 عاملًا. مصدر الصورة

سرّحت مجموعة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية 9,241 موظفًا في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، وفقًا لأحدث إفصاحاتها.

أول توقف عن النمو لشركة علي بابا

زاد عدد الموظفين لدى المجموعة الصينية، التي تتخذ من هانجتشو مقرًا لها، قليلاً على 245 ألف موظف خلال الفترة المذكورة، ليتراجع في الربع الذي توقفت فيه الشركة عن النمو لأول مرة على الإطلاق، بحسب بلومبيرج.

أغلق سهم علي بابا المدرج في بورصة هونج كونج يوم الثلاثاء 9 أغسطس، مرتفعًا بنسبة 0.90% إلى 11.41 دولار أميركي.

احتلت مجموعة علي بابا الصينية المرتبة 33 في قائمة فوربس جلوبال 2000 لأكبر شركات العالم بقيمة سوقية بلغت 237.78 مليار دولار.

بلغت ثروة مؤسس الشركة جاك ما، 23.3 مليار دولار، محتلًا المرتبة 60 ضمن قائمة فوربس اللحظية لأغنياء العالم.

يشار إلى أن علي بابا خفضت قوتها العاملة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بمقدار 4375 عاملًا، في تحرك متزايد بين شركات التكنولوجيا العالمية نحو كبح الإنفاق، لمواجهة ارتفاع التضخم، وتكاليف المواد، والتوترات السياسية.

سجَّلت إيرادات مجموعة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية 30.68 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 يونيو، وهو نفس مستواها في الربع المقابل العام الماضي.

ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الإغلاقات التي فرضتها السلطات لوقف انتشار فيروس كوفيد- 19 في أبريل ومايو الماضيين.

الملياردير جاك ما مؤسس علي بابا

الملياردير جاك ما مؤسس علي بابا

تخفيض عدد العاملين في شركات التكنولوجيا الأميركية

خفضت شركات أميركية، مثل: أبل، و ألفابيت، وميتا من وتيرة التوظيف، في الوقت الذي تخلت فيه شركة أمازون، الشبيه الأقرب إلى علي بابا، عن حوالي 100 ألف عامل.

يأتي ذلك بعد أن تعهدت هذا الأسبوع مجموعة سوفت بنك SoftBank، أكبر مساهم في علي بابا، وهي من بين المنفقين على رأس المال الاستثماري الأكثر سخاءً في العالم، بتنفيذ إجراءات شاملة لخفض تكاليف من شأنها أن تؤثر بشكل كبير في عدد الموظفين.

شهدت علي بابا، التي كانت أكبر الشركات قيمة في الصين، تراجعًا في قيمتها السوقية بعد أن شنت بكين حملتها القمعية الشاملة على القطاع الخاص منذ أكثر من عام.

أجبرت الحكومة الصينية شركة أنت جروب Ant Group Co المالية التابعة لعلي بابا، على إلغاء ما كان يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم في عام 2020، ثم أطلقت إصلاحات قوضت نموذج أعمال علي بابا.

من جانب آخر، أضافت الولايات المتحدة علي بابا إلى قائمة الشركات التي تواجه خطر الشطب من البورصات الأميركية، بسبب رفض بكين السماح للمسؤولين الأميركيين بمراجعة عمل مدققي حساباتهم.

وتسعى علي بابا إلى إدراج أسهمها في هونغ كونغ، لتتمكن من جذب المزيد من المستثمرين في البر الرئيسي للصين، مع الحفاظ على وضع الإدراج في بورصة نيويورك للأوراق المالية.


المصدر: فوربس

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.