متجاوزا بيل جيتس: الهندي جوتام أداني ثالث أغنى رجل في العالم

جوتام أداني مؤسس المجموعة الصناعية الهندية العملاقة أداني جروب

جوتام أداني مؤسس المجموعة الصناعية الهندية العملاقة أداني جروب

بعد مضاعفة صافي ثروته تقريبا خلال العام الماضي إلى 141.4 مليار دولار، قفز جوتام أداني (60 عاما) مؤسس المجموعة الصناعية الهندية العملاقة أداني جروب إلى الترتيب الثالث ضمن أغنى أغنياء كوكب الأرض، وفق تصنيف بلومبرج للمليارديرات.

وبهذا يتجاوز أداني بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت و وارن بافيت مؤسس ورئيس شركة بيركشاير هاثاواي، ويبدأ في تضييق الخناق على جيف بيزوس مؤسس ورئيس شركة أمازون و إيلون ماسك رئيس تسلا اللذين يحتلان صدارة التصنيف.

وعلى عكس التيار السائد خلال العامين الماضيين مع انهيار العديد من أسواق رأس المال حول العالم، شهدت أسهم مجموعة أداني زيادات قياسية، وارتفعت قيمة أسهم الكثير من شركاته بأكثر من 1000% منذ 2020، بحسب بلومبرج.

الملياردير الهندي البالغ 60 عاما لم يستكمل دراسته في الجامعة، وقرر تجربة حظه لأول مرة مع تجارة الماس في مومباي أوائل الثمانينيات، قبل أن ينتقل إلى أسواق الفحم والموانئ، ويواصل بناء وتوسيع إمبراطوريته لتشمل الآن الأسمنت والإعلام ومراكز البيانات والمطارات.

أداني هو مؤسس مجموعة أداني، أكبر مشغل للموانئ في الهند. تعد المجموعة التي مقرها في أحمد أباد، بالهند، أيضًا أكبر منتج للفحم الحراري في الهند وأكبر تاجر فحم.

حصلت مجموعة أداني على موافقة من حكومة ولاية جوجارات في عام 1994 لإنشاء مرفق ميناء للتعامل مع البضائع الخاصة بها في ميناء موندرا. واستشعارًا للإمكانات الكامنة في المشروع، قرر عداني تحويله إلى ميناء تجاري.

قام ببناء روابط السكك الحديدية والطرق معها من خلال التفاوض الفردي مع أكثر من 500 من ملاك الأراضي في جميع أنحاء الهند لإنشاء أكبر ميناء في الهند. دخل أداني في مجال توليد الطاقة في عام 2009.

أعلنت مجموعة أداني، الشركة التجارية المدرجة للمجموعة، عن إيرادات بلغت 5.3 مليار دولار في العام المنتهي في 31 مارس 2021.


المصدر: إنتربرايز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.