اعتقال مؤسس بورصة FTX للعملات المشفرة بتهمة الاحتيال

اتهام سام بانكمان-فرايد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة العملات المشفرة المنهارة "FTX"، تهما بارتكاب أحد أكبر جرائم الاحتيال المالي في التاريخ الأمريكي

اتهام سام بانكمان-فرايد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة العملات المشفرة المنهارة “FTX”، تهما بارتكاب أحد أكبر جرائم الاحتيال المالي في التاريخ الأمريكي

قال المدعي العام لجزر الباهاما إن سام بانكمان فرايد، مؤسس بورصة العملات المشفرة المنهارة، المعروفة اختصاراً بـ”إف تي إكس”، اعتقل يوم الأثنين 12 ديسمبر. ومن المقرر أن يمثل الثلاثاء أمام محكمة في ناسو عاصمة الدولة الكاريبية.

وقالت الشرطة إن بانكمان فرايد اعتقل لارتكابه “جرائم مالية” مخالفة لقوانين الولايات المتحدة وجزر الباهاما.

وكانت “إف تي إكس” قد تقدمت في الشهر الماضي بطلب لإعلان إفلاسها في الولايات المتحدة، مما ترك العديد من المستخدمين عاجزين عن سحب أموالهم.

وتفيد دعوى قضائية رفعت الشهر الماضي بأن “إف تي إكس” مدينة بمبلغ يقدر بـ3.1 مليار دولار لأكبر 50 دائناً من عملائها.

ولا يعرف عدد الأشخاص الذين لديهم أموال في البورصة، ولا المبالغ التي قد ترد إليهم في نهاية إجراءات الإفلاس – على الرغم من أن العديد من الخبراء حذروا من أن هذا قد لا يعادل إلا جزءاً صغيراً مما أودعوه.

وسمحت بورصة “إف تي إكس” للعملاء بتداول الأموال العادية مقابل العملات المشفرة، مثل بيتكوين.

وكان يُنظر إلى باكمان فرايد على أنه نموذجٌ شاب من المستثمر الأمريكي الأسطوري وارن بافيت. وفي أواخر أكتوبر الماضي بلغ صافي ثروته أكثر من 15 مليار دولار.

واشتهر في واشنطن باعتباره داعماً مالياً سياسياً، يمنح أموالاً للسياسيين أو الجماعات الديمقراطية في الأغلب، وأنه يدعم – كما يفترض – الوقاية من الأوبئة وتحسين تنظيم التشفير.

وقال المدعي العام لجزر الباهاما في بيان إن بانكمان فرايد سيحتجز “بموجب قانون تسليم المجرمين في البلاد”.

وأضاف مكتب المدعي العام الأمريكي في مانهاتن في تغريدة على تويتر أنه: “في وقت سابق من هذا المساء اعتقلت سلطات جزر الباهاما صمويل بانكمان فرايد بناء على طلب من حكومة الولايات المتحدة، وبناء على لائحة اتهام قدمتها السلطة القضائية في المنطقة الجنوبية من نيويورك. ونتوقع التحرك لفض ختم لائحة الاتهام في الصباح”.

بانكمان فرايد مؤسس FTX ينفي تهمة الاحتيال

بانكمان فرايد مؤسس FTX ينفي تهمة الاحتيال

وقال جوربير جريوال المسؤول في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في بيان “نشيد بعمل شركائنا في اعتقال سام بانكمان فرايد في جزر الباهاما بتهم جنائية اتحادية”.

وأضاف أن “لجنة الأوراق المالية والبورصات قد أذنت بشكل منفصل بالإجراءات الخاصة بتهم تتعلق بانتهاكات ارتكبها بانكمان فرايد بالنسبة إلى قوانين الأوراق المالية لدينا في المنطقة الجنوبية من نيويورك”.

وكان من المقرر أن يدلي بانكمان فرايد بشهادته بشأن انهيار بورصة “إف تي إكس” أمام الكونجرس الأمريكي الثلاثاء 13 ديسمبر.

ولكنه لن يتمكن الآن من الإدلاء بهذه الشهادة، وفقاً لعضوة الكونجرس ماكسين ووترز، التي قالت في بيان إنها فوجئت بسماع نبأ القبض عليه.

وكانت بورصة “إف تي إكس”، المالك والمشغل لموقع تبادل العملات المشفرة “إف تي إكس.كوم”، قد تأسست في عام 2019 على يد باكمان فرايد، وهو تاجر سابق في وول ستريت، وموظف سابق في جوجل.

استقال سام بانكمان فريد مؤسس FTX من منصبه كرئيس تنفيذي يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022

استقال سام بانكمان فريد مؤسس FTX من منصبه كرئيس تنفيذي يوم الجمعة 11 نوفمبر 2022

وأصبحت البورصة ثاني أكبر بورصة تشفير في العالم، يتداول فيها حوالي 10 مليارات دولار من العملات المشفرة يومياً.

ولكن في 11 نوفمبر تقدمت “إف تي إكس” بطلب للحماية من الإفلاس بعد أن سحب المستخدمون 6 مليارات دولار من المنصة في ثلاثة أيام وتخلت البورصة المنافسة “بينيانس” عن توفير صفقة إنقاذ لها. وفي الوقت نفسه، استقال بانكمان فرايد من منصبه باعتباره رئيساً تنفيذيا لشركة “إف تي إكس”.

وأقر بانكمان فرايد بوقوع أخطاء في الشركة، لكنه سعى إلى إبعاد نفسه عن اتهامات بارتكاب نشاط غير قانوني.

وقال: “لم أرتكب أي احتيال عن قصد، ولا أعتقد أنني ارتكبت أي احتيال، ولم أرغب في حدوث أي من هذا. وبالتأكيد لم أكن مؤهلاً كما كنت أتصور”.

وجاء انهيار “إف تي إكس” خلال عام مضطرب بالنسبة لصناعة العملات المشفرة. ففي هذا العام فقدت بيتكوين أكثر من 60% من قيمتها، وتراجعت العملات المشفرة الأخرى أيضاً.


المصدر: بي بي سي – وكالات

فكرة واحدة على ”اعتقال مؤسس بورصة FTX للعملات المشفرة بتهمة الاحتيال

  1. تعقيب: اعتقال مؤسس بورصة FTX للعملات المشفرة بتهمة الاحتيال - روابط تقنية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.