أبل ستسمح بمتاجر تطبيقات خارجية في أوروبا 2024

شعار أب ستور لشركة أبل

شعار أب ستور لشركة أبل

تنوي شرطة أبل السماح بمتاجر تطبيقات خارجية على الأيفون والأيباد داخل دول الاتحاد الأوروبي أواخر عام 2023 بحيث لا يقتصر تنزيل التطبيقات علي متجر “أب ستور” الخاص بالشركة، وذلك استجابة لقانون الخدمات الرقمية الأوروبي الذي يدخل حيز التنفيذ في عام 2024، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

هذه الخطوة هي النقيض لما يحدث اليوم، وسوف تسمح لمستخدمي أجهزة أيفون وأيباد بتحميل المتاجر التي توفر تطبيقات من طرف ثالث، وتفادي دفع نسبة الـ 30% التي تخصمها شركة أبل من مبيعات التطبيقات على متجرها الرسمي.

قوانين حماية المنافسة الجديدة التي أقرها الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تكافؤ الفرص أمام مطوري التطبيقات من الطرف الثالث، وتأتي استجابة للانتقادات التي طالت أبل وجوجل من قبل الحكومات ومطوري البرمجيات، لممارستها رقابة غير متكافئة على متاجر التطبيقات الخاصة بها.

القرار أعطى دفعة قوية لأسعار أسهم العديد من مطوري التطبيقات، رغم أنه ينطبق على دول الاتحاد الأوروبي فحسب، والتي تعد ثاني أكبر سوق لشركة أبل بمبيعات بلغت 95 مليار دولار في العام المالي السابق.

حجم السوق العالمية لمتجر أب ستور للتطبيقات والخاص بشركة أبل

حجم السوق العالمية لمتجر أب ستور للتطبيقات والخاص بشركة أبل

عززت الأخبار أسهم الشركات التي تقدم التطبيقات التي تحصل منها أبل علي عمولات، فقد قفزت أسهم شركة Match Group Inc. للمواعدة بنسبة تصل إلى 10٪ وارتفعت أسهم شركة Bumble بنسبة 8.6٪، وهي إشارة إلى أن المستثمرين يعتقدون أن الشركات يمكن أن تحصل على استراحة من عمولات شركة أبل. كما ارتفعت أسهم شركة سيتوفي للأغاني والبث الموسيقي، بنسبة تصل إلى 9.7٪. في غضون ذلك، انخفضت أسهم شركة أبل قليلاً.

يدخل القانون الأوروبي الرئيسي الجديد، المسمى بـ قانون الأسواق الرقمية Digital Markets Act، حيز التنفيذ في الأشهر المقبلة، لكن الشركات غير ملزمة بالامتثال لجميع القواعد حتى عام 2024.

تنطبق القوانين على شركات التكنولوجيا التي تقدر قيمتها السوقية بما لا يقل عن 75 مليار يورو (80 مليار دولار) وما لا يقل عن 45 مليون مستخدم شهريًا داخل الاتحاد الأوروبي.

وقد دفع ذلك المسؤولون الحكوميون في الولايات المتحدة ودول أخرى من أجل قوانين مماثلة ولكنهم لم يصلوا حتى الآن إلى المرحلة التي وصل إليها الاتحاد الأوروبي.

لا نزال في انتظار قرار أبل بخصوص الامتثال لجزء معين من قانون الخدمات الرقمية، والذي يجبرها على السماح بأنظمة دفع بديلة.

في حالة الموافقة، سيعني هذا إمكانية اعتماد مطوري التطبيقات على أنظمة دفع تابعة لجهات خارجية، وهو ما يسمح للمستخدمين بإجراء عمليات شراء داخل التطبيق بعيدا عن سيطرة أبل.


خاص: إيجيبت14

المصدر: بلومبرج

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.