ما هي التكنولوجيا التي ستغزو حياتنا في 2023؟

تكنولوجيا 2023 التي ستغزو حياتنا

تكنولوجيا 2023 التي ستغزو حياتنا

كان جهاز ايفون لهذا العام، مع تحسينات غير ملحوظة في الغالب، ليس أكثر من ترقية تدريجية وليس طراز جديد. بشكل منفصل، أصدرت ميتا نظارة رأس للواقع الافتراضي بقيمة ١٥٠٠ دولار تصور مارك زوكربيرج أنها ستغير الطريقة التي يعمل بها الناس في عالم ميتافيرس، ولكن مع عمر البطارية الذي لا يتجاوز ساعتين، فمن المرجح أن يستخدمها معظم الناس للألعاب فقط.

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي غريبة جدا. اشترى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، تويتر مقابل 44 مليار دولار، وطرد الموظفين وعلق حسابات بعض الصحفيين والتقنيين، مما أرسل أعدادا كبيرة من مستخدمي تويتر للبحث عن شبكات بديلة.

ومصير تيك توك في خطر، حيث حظرت أكثر من اثنتي عشرة ولاية استخدام التطبيق على الأجهزة في المصالح الحكومة، بحجة مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

ثم، في نهاية العام، جاء شيء رائع حقا. أصدرت OpenAI، وهي شركة أبحاث للذكاء الاصطناعي، ChatGPT، وهو روبوت دردشة يمكنه توليد إجابات تبدو ذكية على الأسئلة. سرعان ما أدرك الأشخاص الذين يدفعون الروبوت بطلبات أنه يمكنه كتابة المقالات وكتابة الأوامر البرمجية وصياغة مقترحات الأعمال.

كل هذا مجرد عينة مما يخبئه لنا العام المقبل. يمكننا أن نتوقع الكثير من التطورات المثيرة للاهتمام في تكنولوجيا معالجة اللغة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، إلى جانب نفس الاتجاهات التي تحملت في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك التقدم في السيارات الكهربائية و الميتافيرس. ربما قد يكون هناك حتى ولادة جديدة لوسائل التواصل الاجتماعي.

فيما يلي التطورات التكنولوجية التي ستغزو حياتنا في عام 2023.

1. مساعدون جدد للدردشة

في حين أن الوظيفة الأساسية لروبوت الدردشة هي محاكاة محاور بشري، فقد لاحظ الصحفيون أيضا براعة ChatGPT ومهاراته في الارتجال، بما في ذلك قدرته على كتابة برامج الكمبيوتر وتصحيحها؛ وتأليف الموسيقى والمسرحيات التلفزيونية والحكايات الخيالية ومقالات الطلاب؛ والإجابة على أسئلة الاختبارات وكتابة الشعر وكلمات الأغاني، ومحاكاة غرفة دردشة كاملة؛ ولعب ألعاب مثل تيك تاك تو؛ ومحاكاة أجهزة الصراف الآلي.

ChatGPT هي أداة ثورية للذكاء الاصطناعي لديها القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي تعمل بها الشركات على منصات المراسلة مثل واتساب.

ChatGPT هي أداة ثورية للذكاء الاصطناعي لديها القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي تعمل بها الشركات على منصات المراسلة مثل واتساب.

أولا

من المحتمل جدا أنه في العام المقبل قد يكون لديك روبوت دردشة يعمل كمساعد باحث. تخيل أنك تكتب ورقة بحثية وتريد إضافة بعض الحقائق التاريخية عن الحرب العالمية الثانية. يمكنك مشاركة مستند من 100 صفحة مع الروبوت ومطالبته بتلخيص النقاط البارزة المتعلقة بجانب معين من الحرب. سيقوم الروبوت بعد ذلك بقراءة المستند وإنشاء ملخص لك.

قال يوآف شوهام، الأستاذ الفخري في جامعة ستانفورد الذي يساعد في تجميع مؤشر الذكاء الاصطناعي، وهو تقرير سنوي عن تقدم الذكاء الاصطناعي: “إذا كنت ترغب في إثراء كتاباتك بحقيقة تاريخية، فلن تحتاج إلى الذهاب والبحث في الويب والعثور عليها”. “سيكون هناك بنقرة زر واحدة.”

هذا لا يعني أننا سنرى طوفانا من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستقلة في عام 2023. قد يكون الأمر أكثر أن العديد من الأدوات التي نستخدمها بالفعل للعمل ستبدأ في بناء توليد لغة تلقائي في تطبيقاتها. قال روان كوران، محلل التكنولوجيا في شركة الأبحاث فورستر، إن تطبيقات مثل مايكروسوفت وورد وجوجل شستس يمكن أن تتضمن قريبا أدوات الذكاء الاصطناعي لتبسيط تدفقات عمل الأشخاص.

2. الواقع الافتراضي، ويعرف أيضا باسم ميتافيرس

على مدى معظم العقد الماضي، كانت شركات التكنولوجيا تروج لنظارات الواقع الافتراضي، مثل Quest 2 و HTC Vive و Sony PlayStation VR، للعب الألعاب. الآن بعد أن تطورت التكنولوجيا لتصبح أكثر قوة ولاسلكية، تقدم شركات التكنولوجيا وعودا سامية بأن هذه النظارات ستعيد تشكيل حياتنا في نهاية المطاف على غرار الطرق التي غيرتنا بها الهواتف الذكية.

تتخيل ميتا، على سبيل المثال، أن عالم ميتافيرس يمكن أن يكون مساحة افتراضية حيث نعمل ونتعاون ونبتكر. في كشف النقاب عن أجهزة الرأس Quest Pro هذا العام، تصورت الشركة أن التكنولوجيا يمكن أن تصبح أداة متعددة المهام للموظفين الذين يحضرون الاجتماعات الافتراضية أثناء التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والمهام الأخرى. ومع ذلك، عند الإصدار، تلقى الجهاز مراجعات فاترة، ويبقى أن نرى ما إذا كان بإمكان ميتا إحياء رؤيتها لعالم ميتافيرس.

عرض مارك زوكربيرج برنامج الواقع الافتراضي لشركة ميتا في قمة DealBook في نيويورك تايمز شهر نوفمبر 2022

عرض مارك زوكربيرج برنامج الواقع الافتراضي لشركة ميتا في قمة Deal Book في نيويورك تايمز شهر نوفمبر 2022

ميتا كويست 3

بالحديث عن نظارة الواقع الافتراضي من ميتا، من المتوقع أيضا أن يأتي التحديث الذي طال انتظاره إلى ميتا كويست 2 في عام 2023.

في أكتوبر، أخبر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج أن الجهاز من المرجح أن يكون في نطاق 300 إلى 500 دولار، على غرار الطراز الحالي. على الرغم من أننا لا نعرف الكثير من التفاصيل الأخرى حتى الآن، إلا أنه يشاع أن نظارة الرأس تتميز بترقية الجرافيك وربما حتى دعم الواقع المختلط.

3- تكنولوجيا شركة أبل

ساعة أبل سوف تغير مفاهيم الأجهزة الإلكترونية القابلة للأرتداء

ساعة أبل سوف تغير مفاهيم الأجهزة الإلكترونية القابلة للأرتداء

في عام 2023، سيستمر قرع الطبول الواقع الافتراضي. من المتوقع على نطاق واسع أن تصدر شركة أبل، التي قالت علنا إنها لن تستخدم كلمة “ميتافيرس”، أول نظارة رأس لها. على الرغم من أن الشركة لم تشارك بعد تفاصيل حول المنتج، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، قد وضع أدلة، معربا عن حماسه لاستخدام الواقع المعزز للاستفادة من البيانات الرقمية في العالم المادي.

وقال تيم كوك: “ستتساءل كيف عشت حياتك بدون واقع معزز، تماما كما تتساءل اليوم: كيف كبر أشخاص مثلي بدون الإنترنت؟” قال السيد كوك في سبتمبر للطلاب في نابولي.

ومع ذلك، أضاف أن التكنولوجيا ليست شيئا سيصبح انتشاره كبيرا بين عشية وضحاها. تظل نظارات الرأس اللاسلكية ضخمة وتستخدم في داخل المنازل والمكاتب، مما يعني أن النسخة الاولى لنظارات الرأس من أبل، على غرار العديد من الأجهزة الأخرى التي سبقتها، من المرجح أن تستخدم للألعاب.

طريقة شحن نظارة أبل للواقع المعزز والافتراضي

طريقة شحن نظارة أبل للواقع المعزز والافتراضي

بعبارة أخرى، سيظل هناك الكثير من الثرثرة حول النظارات الواقية والافتراضية (المعززة والمختلطة وأيا كان ما تريد الاتصال به) في عام 2023، ولكن على الأرجح لن يكون العام الذي تصبح فيه هذه النظارات شائعة على نطاق واسع، كما قالت كارولينا ميلانيزي، محللة تكنولوجيا المستهلك في شركة الأبحاث Creative Strategies.

وصف محلل صناعة أبل مينو تشي كو نظارات الواقع المختلط بأنها “مغير لقواعد اللعبة” “ستعزز الطلب على ألعاب الواقع الافتراضي / ترفيه الوسائط المتعددة”. يشار إلى نظارة الرأس أيضا باسم المنتج الأكثر تعقيدا الذي صممته أبل.

4- سيارات كهربائية خارج تسلا

خفضت تسلا سعر سيارتها من طراز 3 وطراز Y بنسبة تصل إلى 9٪ للمشترين الصينيين

خفضت تسلا سعر سيارتها من طراز 3 وطراز Y بنسبة تصل إلى 9٪ للمشترين الصينيين

استمرت تسلا في الهيمنة على مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام، ولكن قد يثبت عام 2023 أنه نقطة تحول لهذه الصناعة. انخفضت أسهم تسلا هذا العام، وتعرضت علامتها التجارية للضرب منذ استحواذ السيد ماسك على تويتر. في الوقت نفسه، تشتد المنافسة في السوق حيث يزيد صانعو السيارات الكهربائية مثل فورد موتور وكيا وجنرال موتورز وأودي وريفيان من إنتاج سياراتهم الكهربائية.

أيضا، قالت تسلا في نوفمبر الماضي إنها ستفتح تصميم موصل الشحن الخاص بها على السيارات الكهربائية الأخرى. من شأن ذلك أن يمكن سائقي أنواع أخرى من السيارات من تجديد بطارياتهم في محطات شحن تسلا، والتي هي أكثر غزارة بكثير من الأنواع الأخرى من أجهزة الشحن.

علاوة على ذلك، تحركت كل من كاليفورنيا ونيويورك لحظر مبيعات السيارات التي تعمل بالغاز بحلول عام 2035. كل هذا يضيف إلى عاصفة مثالية لصناعة السيارات الكهربائية لتصبح أكبر بكثير من علامة تجارية واحدة في عام 2023.

5- المزيد من الخيارات لوسائل التواصل الاجتماعي

كان تويتر في حالة من الفوضى خلال معظم عام 2022، ومن المرجح أن يستمر هذا العام المقبل. ردا على رد الفعل العنيف، سأل السيد ماسك متابعيه على تويتر في “استفتاء” هذا الشهر عما إذا كان ينبغي عليه التنحي عن منصبه كقائد للشركة. صوتت الأغلبية، أي ما يقرب من 10 ملايين مستخدم، بنعم، لكن السيد ماسك قال إنه لن يتنحى إلا بعد العثور على شخص “أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة”.

يسأل إيلون ماسك المستخدمين عما إذا كان يجب أن يتنحى بعد أقل من شهرين من توليه رئاسة شبكة تويتر في نهاية أكتوبر 2022

يسأل إيلون ماسك المستخدمين عما إذا كان يجب أن يتنحى بعد أقل من شهرين من توليه رئاسة شبكة تويتر في نهاية أكتوبر 2022

تيك توك أيضا في الماء الساخن بعد أن قالت شركة “بايت دانس”، الشركة الأم الصينية، إن تحقيقا داخليا وجد أن الموظفين حصلوا بشكل غير لائق على بيانات المستخدمين الأمريكيين، بما في ذلك بيانات صحفيين اثنين. يضغط هذا الكشف على إدارة بايدن للنظر في فرض قيود أكثر تطرفا على التطبيق في الولايات المتحدة.

بغض النظر عما يحدث لتويتر وتيك توك، من الواضح أن هناك تحولا كبيرا جاريا في وسائل التواصل الاجتماعي. هاجر العديد من الصحفيين والتقنيين والمؤثرين إلى ماستودون Mastodon، وهي شبكة اجتماعية تشبه تويتر. وانتقل الكثير من الشباب بالفعل إلى تطبيقات أحدث مثل BeReal، حيث تبقى مجموعات من الأصدقاء على اتصال من خلال التقاط صور سيلفي ومشاركتها في نفس الوقت.

من غير الواضح أي تطبيق جديد لوسائل التواصل الاجتماعي سيكون مشكلة كبيرة في عام 2023. (تكافح خوادم ماستودون للتعامل مع الزيادة في عدد المستخدمين). ولكن هناك شيء واحد مؤكد: الأشخاص الذين يشعرون بعدم الراحة بسبب تويتر يبحثون عن مكان آمن وممتع للتسكع.

6- فوتوشوب تدمج الذكاء الاصطناعي

تصميم الصور عن طريق الذكاء الاصطناعي

تصميم الصور عن طريق الذكاء الاصطناعي

تنتج نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية Generative AI نصوصا وصورا: مشاركات المدونات واوامر البرمجيات والشعر والأعمال الفنية. يستخدم البرنامج نماذج معقدة للتعلم الذاتي للتنبؤ بالكلمة التالية استنادا إلى تسلسل الكلمات السابقة، أو الصورة التالية استنادا إلى الكلمات التي تصف الصور السابقة.

أعطى صعود DALL-E و Lensa هذا العام فن الذكاء الاصطناعي عاملا ضجة كبيرا. تقوم مايكروسوفت وكانفا بالفعل بدمج الذكاء الاصطناعي في أدوات التصميم؛ وفي عام 2023، تخطط شركة أدوبي العملاقة للصور والفيديو للغوص فيها أيضا. تهدف الشركة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط العملية الشاقة لتكوين الصور إلى حد كبير.

سيسمح لشخص ما بالعثور على النقاط البارزة من محتوى الفيديو وسحبها باستخدام عمليات البحث الصوتي في خدمة تسمى Project Blink (حاليا في الإصدار التجريبي). ستتمكن من تحرير الانحرافات بسهولة وحتى تغيير ملابس الناس في الصور، إذا كانت التكنولوجيا تفي بوعودها. ستتمكن حتى من تحريك الأشخاص أو الأشياء في الصور وجعلها تلقي بظلال واقعية.

من نص إلى فيديو Text to Video

يتشكل عام 2023 ليكون عام فيديو الذكاء الاصطناعي. تماما كما يمكن إنشاء صور الذكاء الاصطناعي عن طريق الاقتراح، تكثف الأنظمة الجديدة (مثل Make-A-Video من ميتا و Imagen من جوجل) وتسمح للمستخدمين بتحويل المطالبات النصية إلى مقاطع فيديو فريدة من نوعها.

قال ميتا عند الإعلان عن الأداة: “تدفع أبحاث الذكاء الاصطناعي الإبداعية التعبير الإبداعي إلى الأمام من خلال منح الناس أدوات لإنشاء محتوى جديد بسرعة وسهولة”. “مع بضع كلمات أو أسطر من النص، يمكن ل Make-A-Video إحياء الخيال وإنشاء مقاطع فيديو فريدة من نوعها مليئة بالألوان الزاهية والشخصيات والمناظر الطبيعية.” يمكن للنظام أيضا إنشاء مقاطع فيديو من الصور أو التقاط مقاطع فيديو موجودة وإنشاء مقاطع فيديو جديدة متشابهة.

7- تابلت من جوجل Pixel Tablet

تابلت بيكسل من شركة جوجل

تابلت بيكسل من شركة جوجل

سيكون منافس أندرويد لجهاز أيباد من جوجل كافيا لتحويل الأنظار من تلقاء نفسه. لكن جهاز Pixel اللوحي يحظى باهتمام إضافي لأنه أول طفرة في السوق منذ خمس سنوات.

سيتم تشغيل النظام على نفس مجموعة شرائح Tensor G2 التي تشغل الهواتف الذكية Pixel 7، ويمكنه توصيله مغناطيسيا ب مكبر الصوت، مما يحوله بشكل فعال إلى شاشة ذكية (مثل Nest Hub Max). أعلنت جوجل العام الماضي أن الأجهزة اللوحية هي “مستقبل الحوسبة”، وتحاول الآن إثارة هذه الفئة. يبدو Pixel وكأنه بداية مثيرة للاهتمام تدمج نفسها في الحياة اليومية.

8- تطور في الموبايل

وداعا للأسلاك

شاحن لاسلكي MagSafe لموبيلات أيفون

شاحن لاسلكي MagSafe لموبيلات أيفون

إنه رهان عادل أننا سنرى المجموعات الأولى من الهواتف الذكية اللاسلكية الخالية من المنافذ في عام 2023. أزالت Apple بالفعل فتحة SIM الفعلية لهواتف iPhone 14 (في الولايات المتحدة)، ويعتقد الكثيرون أنها قد تنتقل بسرعة من منفذ Lightning إلى منفذ USB-C إلى عدم وجود منفذ شحن على الإطلاق. من الممكن أن يتم شحن نوع واحد من iPhone 15، ربما يشاع Ultra، في بعض الأسواق دون منفذ شحن والشحن من خلال شاحن MagSafe مضمن، بدلا من ذلك.

على الرغم من ذلك، قد لا تكون أبل مستعدة للقيام بالقفزة. من المؤكد أن واحدا أو اثنين من الشركات المصنعة الأصغر لنظام أندرويد قد يجرب هاتفا خاليا من المنافذ قبل نهاية عام 2023، إذا لم يكن لسبب آخر سوى اختبار المياه.

لكي يحدث هذا المستقبل اللاسلكي، نحتاج إلى قدرات شحن لاسلكية أسرع. توفر أفضل أجهزة الشحن اللاسلكية الحالية 15 واط ويمكنها شحن الهاتف في أقل من ساعتين. قد يشهد عام 2023 قوة كهربائية أعلى و45 دقيقة للشحن الكامل.


خاص: إيجيبت14

المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.