أمازون تغلق 18 ألف وظيفة وتقرر تسريح آلاف العاملين

مستودع لشركة أمازون

مستودع لشركة أمازون

قال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في مذكرة عامة للموظفين يوم الأربعاء 4 يناير، إن تسريح العمال في أمازون سيشمل الآن أكثر من 18,000 وظيفة كجزء من تخفيض القوى العاملة الذي تم الكشف عنه سابقًا.

وقال إن قرارات التسريح، التي ستعلنها أمازون اعتبارًا من 18 يناير، ستؤثر بشكل كبير على مؤسسات التجارة الإلكترونية والموارد البشرية للشركة.

ويتوزع موظفو الشركة والخدمات التي تقدمها، في متاجر أمازون في عدد من دول العالم.

ورغم أن سعر سهم أمازون قد ارتفع كثيرا خلال تفشي وباء كورونا، خاصة في مرحلة الإغلاق الذي راجت خلاله كثيرا ثقافة التسوق عبر الإنترنت، فقد انخفضت قيمة السهم خلال العام الماضي إلى النصف تقريبا.

وتقول أمازون إن الموظفين الذين أغلقت وظائفهم سيحصلون على تعويضات إنهاء الخدمة ومزايا صحية وستساعدهم الشركة في الحصول على وظيفة جديدة.

تصل التخفيضات إلى 6٪ من القوة العاملة في شركة أمازون التي يبلغ قوامها 300 ألف شخص تقريبًا وتمثل منعطفًا سريعًا لمنصة بيع التجزئة الذي ضاعف مؤخرًا سقف الأجور الأساسي للتنافس بقوة أكبر على المواهب.

وكانت شركات تكنولوجيا كثيرة قد اضطرت قبل أمازون إلى تسريح عدد كبير من موظفيها مثل ميتا و نتفليكس وتويتر.

تسريح عمالة أمازون توضح كيف تستمر عمليات التسريح في زعزعة قطاع التكنولوجيا. تجاوزت تسريحات أمازون للعمال حتي الآن عمليات التسريح لشركة ميتا التي أعلن عنها العام الماضي والتي وصلت الي 11 ألف وظيفة.

رسم بياني يوضح عدد العمال الذين تم تسريحهم في شركات التكنولوجيا الكبري ونسبة التخفيض الي القوي العاملة الكلية للشركات

رسم بياني يوضح عدد العمال الذين تم تسريحهم في شركات التكنولوجيا الكبري ونسبة التخفيض الي القوي العاملة الكلية للشركات

لدى أمازون أكثر من 1.5 مليون عامل بما في ذلك موظفو المستودعات، مما يجعلها ثاني أكبر صاحب عمل خاص في أمريكا بعد شركة وول مارت. وأشار جاسي إلى أن تخفيضاته تمتد إلى أوروبا.

قال جاسي في المذكرة إن التخطيط السنوي “كان أكثر صعوبة بالنظر إلى الاقتصاد غير المؤكّد وأننا وظّفنا بسرعة خلال السنوات العديدة الماضية”.

ستقرب التخفيضات القوى العاملة في شركة أمازون من مستويات سبتمبر 2021، عندما قالت لرويترز إن هذا العدد يبلغ حوالي 275,000 شخص على مستوى العالم.

لأشهر، استعدت الشركة لنمو أبطأ على الأرجح حيث شجع التضخم المرتفع الشركات والمستهلكين على خفض الإنفاق. شهد تجار التجزئة في الولايات المتحدة عمومًا ارتفاعًا طفيفًا في المبيعات عبر الإنترنت في موسم العطلات هذا، مع ارتفاع مقياس حديث لأسعار المستهلكين بنحو 7٪ عن العام السابق.

تخلصت صناعة التكنولوجيا من أكثر من 150 ألف عامل في عام 2022، وفقًا لموقع تتبع عمليات تسريح الموظفين Layoffs.fyi، وهو رقم مستمر في النمو.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.