رقم قياسي جديد لمبيعات السيارات الكهربائية بفضل الصين

أحد مصانع السيارات الكهربائية في الصين

أحد مصانع السيارات الكهربائية في الصين

من بين 80.6 مليون سيارة بيعت عالميا العام الماضي، جاء نصيب المركبات الكهربائية 10% منها، مما يمثل “إنجازا مهما” فيما يتعلق بالحصة السوقية للسيارات الكهربائية، حسبما نقلته وول ستريت جورنال عن بيانات حديثة.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية عالميا بنسبة 68% على أساس سنوي إلى 7.8 مليون سيارة في عام 2022، وفي الوقت نفسه تراجع إجمالي عدد السيارات المباعة بنسبة 1% على أساس سنوي.

جاء الارتفاع مدفوعا بالصين بصورة أساسية حيث مثلت السيارات الكهربائية 19% من إجمالي السيارات المباعة، إلى جانب أوروبا حيث شكلت السيارات الكهربائية 11% من مبيعات السيارات.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ارتفعت حصة السيارات الكهربائية السوقية 2.3 نقطة مئوية فقط على أساس سنوي واستمرت السيارات التقليدية في تشكيل قرابة 95% من مبيعات السيارات.

الصين الأولي عالميا

استحوذت الصين على حوالي ثلثي المبيعات العالمية للمركبات الكهربائية الكاملة العام الماضي.

وفقًا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM)، تم بيع 26.86 مليون سيارة في الصين عام 2022، مع 6.89 مليون سيارة من المركبات الكهربائية.

تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية تقريبًا، حيث قفزت بنسبة 93.4% على أساس سنوي، بفضل الكهرباء الرخيصة والسياسة الحكومية المواتية في الصين.

يتم عرض سيارة فولكس فاجن الكهربائية ID.6 X قبل معرض شنغهاي للسيارات، الصين في 18 أبريل 2021

يتم عرض سيارة فولكس فاجن الكهربائية ID.6 X قبل معرض شنغهاي للسيارات، الصين في 18 أبريل 2021

قال رالف براندستاتر، رئيس شركة فولكس فاجن الصين الأسبوع الماضي “إن المركبات الكهربائية ستستمر في التوسع بسرعة وأن الصين قد تصل قريبًا إلى نقطة تبدأ فيها مبيعات السيارات التقليدية في الانخفاض بشكل دائم، حيث تستحوذ المركبات الكهربائية على الحصة الأكبر في السوق.

قال براندستاتر: “في العام الماضي، كل 4 سيارات قمنا ببيعها في الصين كانت منها واحدة كهربائية، وستكون هذه السنة كل 3 سيارات”. “لم نصل بعد إلى نقطة التحول التي ستزيد فيها مبيعات السيارات الكهربائية عن السيارات التي تعمل بالوقود، لكننا نتوقع أن نصل إليها بين عامي 2025 و 2030.”

الحصة السوقية للسيارات الكهربائية يتسارع، لكن حجم المبيعات قد يتراجع

تتوقع شركات السيارات أن تشهد مبيعات السيارات الكهربائية “نموا قويا” خلال الأعوام القليلة المقبلة، خاصة مع بدء شركات تصنيع السيارات التقليدية في طرح سياراتها الكهربائية، وطرحت شركة تسلا الرائدة في الصناعة طرازات جديدة منها.

وبينما قد تمثل السيارات الكهربائية حصة أكبر من إجمالي حصة سوق السيارات في المستقبل، إلا أنه من المتوقع أن تخفض الرياح الاقتصادية المعاكسة وتراجع الطلب حجم المبيعات، حسبما نقلت وول ستريت جورنال عن محللين.


المصدر: إنتربرايز – وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.