أهم 5 ارشادات لمرحلة البحث عن عمل

البحث عن وظيفية ليست عملية سهلة كما كانت في الماضي عندما كنا نتابع إعلانات الوظائف في الصحف ثم نختار شركة أو شركتين ونتصل بهم ونبدأ في اختبارات الوظيفة. هذه الطريقة كانت تصلح في الثمانينات من القرن الماضي وكان البحث عن وظيفة لا يحتاج الي مهارات أو الي خبرة وربما كان يمكنك أن تعمل دون أن تكتب سيرة ذاتية CV فالحياة كانت أكثر سهولة.

البحث عن وظيفة الآن يحتاج الي مهارة وذكاء ومجهود وأن تفرغ وقتك كله في عملية البحث كأنك في عمل.

في هذا الموضوع سوف نقدم لك بعض الأرشادات التي ستساعدك في عملية البحث لكي تضع خطواتك علي الطريق الصحيح للحصول علي الوظيفة التي تتمناها.


1- لا تعتمد فقط علي الإعلانات المبوبة بالصحف

إذا كنت تنتظر صفحة الوظائف الخالية في الصحف كل يوم جمعة فسوف تنتظر طويلا. عدد قليل من الشركات الآن هو الذي يطلب وظائف من خلال الصحف الورقية فهذه الطريقة كانت أكثر أنتشارا في القرن الماضي. الآن توجد اماكن أخري يمكنك الدخول عليها خلال بحثك عن الوظيفية مثل:

  • المواقع الإلكترونية للتوظيف: سواء كنت تبحث عن وظيفة في بلدك أو خارجها فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تربط الشركات التي لديها فرص للتوظيف بالباحثين عن الوظائف.
    من خلال تلك المواقع يمكنك أن تبحث في مجالك مثل شركات البترول أو البنوك أو الأدوية وغيرها كما أن بعض هذه المواقع يتيح لك أن ترسل سيرتك الذاتية وسوف يخطرك بالبريد الإلكتروني عندما تفتح وظيفة تناسبك.
  • مواقع التوظيف المتخصصة: توجد الان مواقع توظيف تتخصص في قطاع معين فنجد أن هناك موقع متخصص لوظائف العاملين في تكنولوجيا المعلومات وهذه المواقع تكون فرصة حصولك علي الوظيفة التي تناسبك أكبر. استخدم جوجل في البحث عن هذه المواقع المتخصصة.
  • باب التوظيف في مواقع الشركات: قد تكون هذه هي الطريقة الأكثر كفاءة وذكاء ففي مجالك توجد شركات ومؤسسات تريد العمل بها فقم بمتابعة مواقعها علي الإنترنت وسوف تجد بها في الغالب باب  Careers فتابع هذا الباب حتي تجد الوظيفة التي تصلح لها كما يمكنك أيضا من خلال البريد الإلكتروني للشخص المسئول عن هذا الباب أن ترسل له سيرتك الذاتية.

2- تحديث السيرة الذاتية CV

أنت بالتأكيد ليس نفس الشخص الذي كنت عليه من 10 سنوات لذلك فالسيرة الذاتية التي كتبتها عندما كنت تتقدم لوظيفتك السابقة لن تصل لكي تستخدمها كما هي لكي ترسلها في مرحلة بحثك عن الوظيفية المستقبلية.

سيسهل عليك الأمر أن بعض الأجزاء في السيرة الذاتية لن تحتاج في الغالب الي تغير وهي بياناتك الشخصية وبيانات الدراسة الثانوية والجامعية.

يجب أن تضع الإرشادات التالية نصب عينيك عند تعديل سيرتك الذاتية:

  • قم بتوصيف نفسك وإمكانياتك بالتفصيل وبطريقة دقيقة
  • إذا كان لديك سنوات خبرة كثيرة (أكثر من 15 عاما) فقم بالتركيز علي آخر وظيفة بمزيد من التفصيل وتوضيح الدور الذي كنت تقوم به
  • لا تذكر ما كنت تقوم به بشكل شخصي ولكن أذكر أن الوظيفة كانت تتطلب كذا وكذا .. وأترك الصيغة الشخصية في الوصف للخطاب الذي سترفقه بالسيرة الذاتية
  • يجب أن لا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين وإذا كانت سنوات خبرتك ليست كبيرة فمن الممكن أن تكون صفحة واحدة
  • يجب أن تخلو السيرة الذاتية تماما من الأخطاء الإملائية والنحوية سواء كنت تكتبها باللغة العربية أو الإنجليزية ويجب مراجعة ذلك بمنتهي الدقة

بعد أن تنتهي من الخطوات السابقة حان الوقت لكي تعدل السيرة الذاتية بما يناسب الوظيفة التي تتقدم لها بحيث تبرز كفاءتك ودراستك وخبرتك التي تناسب هذه الوظيفة.

بعض الشركات تستخدم برامج كمبيوتر لمراجعة السيرة الذاتية للمتقدمين وهي تبحث عن كلمات محددة لقبول المرشح ولذلك أجتهد في أن تضم سيرتك الذاتية الكلمات التي تناسب الوظيفة المطلوبة.

3- أظهر الأهتمام بالشركة

عندما تتقدم الي وظيفة في شركة يجب أن تحرص في كل المراحل عن أن تظهر للشركة أنك مهتم للغاية بالحصول علي وظيفة بها. يجب في كل لقائاتك أن تظهر أحترافية في الكلام والتعامل ولا تتجه مطلقا الي الجانب الشخصي أو العاطفي مع اللجنة أو الشخص المسئول عن الأختبارات.

يجب مراقبة نشاط الشركة والمنتجات والخدمات التي تقدمها وأن تكون علي دراية تامة بها وأي تغير يحدث في أتجاهاتها.

يجب أن تحرص علي مكالمتهم هاتفيا أو من خلال البريد الإلكتروني لكي تسأل عن الخطوة التالية لإظهار أهتمامك بالحصول علي الوظيفة.

في جميع الأحوال يجب أن تظهر أحتراما وأدبا للعاملين بالشركة بدون أن تقلل من قيمتك.

4- العلاقات … العلاقات … العلاقات

توجد مقولة شهيرة “ليس مهم ماذا تعرف ولكن الأهم من تعرف” في إشارة الي أهمية أن يكون لديك شبكة من المعارف والأصدقاء والزملاء في مجال العمل وفي المجالات الأجتماعية الأخري.

عن طريق العلاقات يمكن أن تفتح لك أبواب كثيرة تساعدك في البحث عن الوظيفة التي تريدها. لا نقصد وساطة أو أي شيء غير مشروع ولكن هناك من يمكنه أن يدلك علي فرصة متاحة في شركته أو في مكان له علاقة عمل معه.

كلما توسعت في شبكة العلاقات كلما ساعدك ذلك في البحث عن الوظيفة، ليس عيبا أن تتصل بأصدقائك وزملائك لكي يساعدوك في عملية البحث.

يجب أن تضع في أعتبارك أهمية شبكة العلاقات خلال سنوات عملك المختلفة فقد يظهر الوقت الذي تحتاج فيه الي هؤلاء المعارف.

العلاقات ضرورية ليس فقط في مجتمعاتنا العربية ولكن في كل المجتمعات حتي الأوربية والأمريكية.

أستخدم شبكات التواصل الإجتماعي وخاصة LinkedIn.com لكي توسع دائرة معارفك فهذه الشبكة متخصصة في مجال الأعمال.

بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك في مجال العلاقات:

  • الأشتراك في معارض التوظيف
  • الأشتراك في اللقاءات التي تجمع زملاء الدراسة والجامعة
  • الأشتراك فعاليات النقابات والجمعيات المهنية
  • الأشتراك في النوادي الأجتماعية والرياضية
  • المشاركة في الأنشطة الإجتماعية للشركة أو الجهة التي تعمل بها

5- أبحث عن نفسك علي الإنترنت

العديد من الشركات عندما تبدأ في المفاضلة بين المرشحين تقوم بالبحث علي الإنترنت عن معلومات أكثر عنهم حتي وإن كانت معلومات شخصية.

من الأفضل أن تعد نفسك لهذه المواجهة قبل أن تبدأ وذلك بأتباع الخطوات التالية:

  • أبدأ بالبحث في جوجل عن أسمك وأنظر ماذا ستكون نتيجة البحث. كلما ظهرت معلومات إيجابية عنك كمشاركتك في مؤتمرات أو ندوات أو تقديمك لمحاضرات كان ذلك عامل إيجابي يدعم أختيارك. أما إذا ظهرت أي معلومات سلبية فيجب أن تعد نفسك للدفاع إذا واجهتك لجنة الأختيار بها.
  • حسابك علي الفيسبوك به العديد من الجوانب الشخصية، صحيح أن حياتك الخاصة هي خارج نطاق العمل ولكن عادة ما تنظر الشركات الي صفحات الفيسبوك الخاصة بالمرشحين فإذا كان بصفحتك أي شيء محرج أو لا تحب أن يشاهده الغرباء فيجب أن تخفيه أو أن تقوم بحذفه.

  • قم بتجهيز نفسك جيدا خلال مرحلة البحث عن الوظيفة وتعامل بذكاء وحرفية وأبذل جهدا كبيرا في هذه المرحلة فقد تكون وظيفة الأحلام قريبة جدا منك.


  • المزيد من الموضوعات عن الوظائف

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.