عام 2016: البريد الإلكتروني يحتفل بـ 45 عاما

البريد الإلكتروني ظاهرة فريدة

البريد الإلكتروني ظاهرة فريدة

حركة التكنولوجيا في غاية السرعة والإختراعات التي تنتشر اليوم لا أحد يضمن أن تكون موجودة العام القادم، معظم الظواهر  التكنولوجية التي نستخدمها الآن لم يمضي علي اختراعها سنوات قليلة مثل فيسبوك وتويتر و واتساب وانستاجرام وغيرها أما البريد الإلكتروني فمضي علي ظهوره 45 عاما.

مهندس الكمبيوتر ريموند توملنسون هو أول إنسان يرسل رسالة إلكترونية وكان ذلك في عام 1971، ريموند لا يتذكر الآن ما هي محتويات هذه الرسالة التاريخية، رغم أن كل من يعرفه لابد أن يطرح عليه هذا السؤال.

ريموند يقول بالطبع هذه الرسالة لا وجود لها الآن فالحاسبات الإلكترونية التي كانت مستخدمة في هذا الوقت أصبحت خارج التاريخ من عشرات السنوات.

قام ريموند بتطوير نظام وبروتوكول لصالح المؤسسة التي كانت مسئولة عن تطوير الشبكة الدولية في ذلك الوقت وهي ARPANET والتي أصبحت هذه الشبكة فيما بعد هي الإنترنت.

في هذا الوقت لم يكن هناك كمبيوتر شخصي (تم اختراعه في نهاية السبعينات علي يد ستيف جوبز مؤسس شركة أبل) وكانت الحاسبات الموجودة في ذلك الوقت هي الحاسبات الكبيرة والتي يطلق عليها Main Frame ولا يتعامل معها الي الخبراء في علوم الحاسبات الإلكترونية، كما لم يكن هناك ماوس وكان حجم شاشة الكمبيوتر مقاربا لحجم غسالة الملابس.

الحاسبات العملاقة التي بدأت معها رحلة البريد الإلكتروني

الحاسبات العملاقة التي بدأت معها رحلة البريد الإلكتروني

تم اختراع البريد الإلكتروني قبل ظهور الموبايل وكان من الصعب الوصول الي اي شخصلا يوجد بجانب تليفون منزله، وبخاصة لمن لا يوجدون في نفس المدينة أو الدولة.

عندما قام ريموند بالتفكير في اختراعه كان يفكر في مكان علي الحاسب يوجد به صندوق البريد وعندما يشاهد المستخدم أن هناك رسالة وصلته يقوم بطباعتها وذلك بدلا من ارسال الرسالة ورقيا عن طريق البريد العادي.

أول سرالة الكترونية تم ارسالها كانت من جهاز كمبيوتر الي جهاز آخر يبعد عنه عده امتار وذلك في مدينة كامبريدج بولاية ماسشوستس الأمريكية.

انتشار البريد الإلكتروني لم يبدأ الا في بداية الثمانينات من القرن الماضي عندما بدأ استخدام الحاسبات الشخصية واستطاع الأشخاص العاديين أن يتعاملوا مع الكمبيوتر.

رغم ظهور وسائل التواصل الإجتماعي وأصبح من السهل علي أكثر من ملياري شخص أن تواصلوا بشكل مباشر بالكلمات والصوت والفيديو إلا أن البريد الإلكتروني لازال موجودا بعد 45 عانا ولازال قطاع الأعمال يعتمد عليه بشكل كبير.


خاص: إيجيبت14

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.