احذر من القراصنة فقد يخترقون سيارتك بسهولة

النظم الإلكترونية للسيارات الحديثة تجعلها أكثر عرضة لهجمات القراصنة

النظم الإلكترونية للسيارات الحديثة تجعلها أكثر عرضة لهجمات القراصنة

قراصنة إلكترونيون يمكنهم اختراق تطبيقات ذكية تتحكم بسيارات أصحابها و تحدد مواقعها بدقة عن بعد. ثغرة كبيرة كشفت عنها شركة “كاسبرسكي لاب” لمكافحة الفيروسات.

كشفت دراسة أن التطبيقات الإلكترونية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد وتسمح للملايين من أصحاب السيارات بفتح وغلق سياراتهم وتحديد مواقعها عن بعد تفتقر إلى مواصفات أمنية معينة لحمايتها من هجمات القرصنة الإلكترونية.

واختبر باحثون من شركة “كاسبرسكي لاب” المتخصصة في أمن تكنولوجيا المعلومات وبرامج مكافحة الفيروسات 7 من أشهر تطبيقات تأمين السيارات التي يتم تشغيلها على طرازات السيارات المختلفة لقياس مدى تعرض هذه التطبيقات للخطر. ولم تكشف “كاسبرسكي لاب” عن أسماء التطبيقات الإلكترونية، ولا شركات تصنيع السيارات التي تناولتها الدراسة.

ودرس الباحثون ما إذا كانت هذه التطبيقات تراعي أي من المعايير اللازمة للوقاية من هجمات قراصنة الإنترنت أو الفيروسات أو برامج التجسس المختلفة، وتبين لهم أن جميع التطبيقات موضع الاختبار لا تستخدم أي برمجيات لإخفاء الأكواد أو منظومات مدمجة للتحقق من سلامة كلمات المرور لمنع التلاعب في التطبيقات.

وأفاد الموقع الإلكتروني الأمريكي “بي سي ورلد” المعني بالكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بأنه في حين أن شركات تصنيع السيارات تضيف خواص ذكية على سياراتها بغرض تحسين تجربة القيادة بالنسبة للسائق، إلا أنها تركز فقط على البنية التحتية الإلكترونية داخل السيارة وقنوات الاتصال الداخلية.

ولكن الخبراء بشركة “كاسبرسكي لاب” يؤكدون ضرورة الاهتمام بالتطبيقات الإلكترونية للاتصال بالسيارة وعدم تركها لقمة سائغة لقراصنة الانترنت. وقال الباحثون إنه “نظرا لأن السيارة تعتبر سلعة باهظة الثمن، فإن عملية تأمينها يجب أن تكون بنفس دقة عملية تأمين الحسابات البنكية“.


المصدر: س.ع/ هـ.د (د ب أ)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.