لاكتاليس الفرنسية ستدفع تعويضات بسبب تلوث حليب أطفال بالسالمونيلا في 83 دولة

شعار لاكتاليس على مقر الشركة في لافال بفرنسا

 قال إيمانويل بيسنييه الرئيس التنفيذي لمجموعة لاكتاليس الفرنسية لمنتجات الألبان لصحيفة (جورنال دي ديمانش) الأسبوعية إن شركته ستدفع تعويضات لأسر تضررت من تلوث أحد منتجات حليب الأطفال بالسالمونيلا.

ووسعت لاكتاليس يوم الجمعة 12 يناير 2018 نطاق سحب المنتجات لتشمل كل منتجات حليب الرضع التي أنتجت من ذات المصنع بغض النظر عن تاريخ التصنيع في محاولة لاحتواء المشكلة التي تسببت في مخاوف صحية وخاطرت بالإضرار بسمعة فرنسا في مجال المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية. قال الرئيس التنفيذي للشركة أنه سيتم سحب 12 مليون عبوة تشك أنها نحتوي علي لبن ملوث.

ويمكن للعدوى بالسالمونيلا أن تكون خطرة على الحياة، ورفعت أسر أكثر من 30 طفلا أصابهم المرض في فرنسا بسبب حليب الأطفال الملوث سلسلة من الدعاوى القضائية.

وقال بيسنييه للصحيفة في مقابلة نادرة نشرت يوم الأحد 14 يناير ”سنعوض كل أسرة عانت من أي ضرر“ لكنه لم يذكر القيمة المحتملة لتلك التعويضات.

لكن تنفيذ سحب المنتجات على مستوى العالم ينطوي على تحديات إذ تصدر لاكتاليس، وهي واحدة من أكبر شركات منتجات الألبان في العالم، أغذية الأطفال لأكثر من 83 دولة في أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا.

ويشمل السحب ما يصل إلى 12 مليون علبة من حليب الأطفال.

وأضاف بيسنييه ”ليس من السهل تقدير عدد المنتجات التي ستسحب لأننا لا نعرف ما تم استهلاكه منها بالفعل“.

وكان أمر السحب الذي صدر يوم الجمعة هو الثالث خلال شهر وتعرضت لاكتاليس لانتقادات حادة بسبب بطء رد فعلها. وقال بيسنييه للصحيفة الفرنسية الأسبوعية إن الشركة تصرفت بأسرع ما يمكن وبأكبر قدر من الفاعلية ونفى إبطاء العملية للحد من الخسائر.

وأصبحت لاكتاليس شركة عملاقة في مجالها إذ تبلغ مبيعاتها السنوية نحو 17 مليار يورو (20.73 مليار دولار) ويبلغ عدد موظفيها 18900 فردا في 40 دولة.

وقال الرئيس التنفيذي إن المصنع الذي أغلق بسبب التلوث سيبقى مغلقا لعدة أشهر على الأرجح.

ويهدد السحب بالإضرار بلاكتاليس في الصين وهي سوق سريعة النمو لمنتجات الأغذية وحليب الأطفال، حيث أدى تلوث حليب أطفال بمادة الميلامين إلى وفاة 6 أطفال في عام 2008.

وتسببت المخاوف الصحية بالصين في انعدام الثقة في حليب الأطفال المنتج محليا وأفادت موردين أجانب مثل نستله ودانون ولاكتاليس.


المصدر: رويترز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.