أهم الصفقات التي تمت باستخدام البيتكوين

عملة بيتكوين

لم تستطع العملة الرقمية “بيتكوين” الحد من خسائرها المتواصلة منذ بداية العام الجديد، ففقدت 44.2 مليار دولار من قيمتها السوقية في شهر يناير وحده، بعدما بلغت نحو مائتي مليار دولار مطلع هذا العام، لتسجل بذلك أقوى خسارة شهرية في تاريخها.

وبالرغم من تواصل هبوب عاصفة التراجع التي تضرب الـ”بيتكوين”، قرر نادي تركي لكرة القدم أكمال أول صفقة انتقال في تاريخ البلاد باستخدام هذه العملة الرقمية.

وقام هارون أوسطا سبور، وهو ناد محلي في دوري الهواة، بتوقيع عقد مع عمر فاروق كيروغلو (22 عاما) مقابل بتكوين بقيمة 2000 ليرة، أي 531.70 دولار أميركي، إضافة إلى 2500 ليرة تركية نقدا.

وأعلن خلدون شهيد رئيس النادي أن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها لناد رياضي في تركيا وحول العالم. وأضاف: “فعلنا هذا لنصنع لأنفسنا اسما في البلاد والعالم… نحن فخورون بهذا”.

ومع ان هذه العملية هي الأولى بتاريخ عالم كرة القدم والنوادي الرياضية، إلا انها ليست المرة الوحيدة التي يبرم فيها صفقة باستخدام البيتكوين.

أول صفقة تجارية

بدأ الياباني ساتوشي ناكاموتو بالعمل على عملة الـ”بيتكوين” سنة 2007 في اليابان. وسجل موقع العملة رسميا عام 2008، وأطلقت النسخة الأولى من العملة بعدها بسنة.

وفي نفس العام أيضا (2009)، أبرم ناكاموتو صفقة تجريبية لعملة البيتكوين مع هال فيني بمبلغ وقدره 100 بيتكوين.

أما أول صفقة تجارية حقيقية، فكانت عام 2010، عندما أشترى لازلو هانيتش بيتزا بـ 10.000 بيتكوين.

أول صفقة شحن

اقدمت كل من تركيا وروسيا على إبرام أول صفقة شحن باستخدام “بتكوين” في التاريخ في ديسمبر من العام الماضي، ذلك عبر إرسال ناقلة بحرية تحمل قمحاً من روسيا إلى تركيا، وفقاً لما كشفت عنه مؤسسة “بريم شبينج فوندشن” التي أشرفت على إنجاز المعاملات.

وأصدر وقتها الرئيس التنفيذي للمؤسسة إيفان فيكولوف بيانا شرح فيه إن هذه الشحنة تأتي ضمن إطار تجريبي، وتابع: “نحاول تطوير نظام دفع عابر للحدود أسهل وأسرع مما هو قائم الآن، لكن على أي حال نجحت أول صفقة شحن تتم تسويتها بالعملة الرقمية.”

وقامت سفن الشحن البحرية بنقل أكثر من 3000 طن متري من القمح من مدينة روستوف-نا-دونو إلى سامسون.

وجاء الاعلان، وفقا لـموقع “بلومبرغ” بعد وقت قصير من الكشف عن اول صفقة تجارية للسلع الزراعية بإستخدام “البيتكوين”، والتي قامت بها احدى اكبر شركات المواد الغذائية في العالم، لويس دريفوس.

وعقدت الشركة البالغة من العمر 166 عاما عقدا لبيع شحنة من فول الصويا الاميركي الى شركة شاندونج بوهي الصناعية الصينية عبر اللجوء الى هذه العملة الرقمية.

بيع أول منزل

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في ديسمبر 2017 تقريرا يظهر عملية بيع لمنزل بالقرب من العاصمة البريطانية لندن، بإستخدام عملة بيتكوين.

وأشارت الصحيفة الى ان المنزل يتألف من 4 غرف نوم، ويعد واحدا من 32 منزلا جاري ترميمها في منطقة كولشستر، حول القرية الخضراء الحديثة. وتم بيع المنزل بـ350 ألف جنيه إسترليني بالعملة التقليدية، لكن تم الدفع من خلال عملة “بيتكوين”، ليكون أول منزل في العالم يباع بهذه الطريقة.

وذكرت الصحيفة أيضا، ان مواطنا أميركيا عرض شقة بمدينة ميامي الأميركية للبيع في الشهر نفسه، واشترط ان تتم الصفقة بواسطة عملة “البيتكوين” فقط، ليكون أول عقار يتم الإعلان عنه الولايات المتحدة الأميركية بمقابل من العملات الرقمية.

ماذا يمكن ان تشتري بالبيتكوين؟

يتساءل الكثيرون عن الأشياء التي يمكنهم شراءها بالـ”بيتكوين”، والأماكن التي تقبل التداول عبرها. وأبرز هذه الشركات، عملاق الخدمات الإلكترونية “مايكروسوفت” الذي قام بإضافة البيتكوين كوسيلة دفع لمنتجاته عام 2014.

ومن بين أهم الشركات التي تقبل التعامل بالبيتكوين أيضا، شركة الكمبيوتر “ديل”، الموقع العالمي “اوفر ستوك” لبيع المفروشات، المتجر الالكتروني الضخم “نيوويج”، شركة المنتجات الغذاية الفرنسية “مونوبريكس”، وعدد كبير من المحال والمتاجر العالمية الأخرى.

أما في العالم العربي، ورغم ان العملات الافتراضية لا تزال في مرحلة النضوج، قامت شركة “أنغامي”، وهي منصة للموسيقى الإلكترونية، بالإعلان عن قبولها الدفع بالبيتكوين مقابل الاشتراك بخدماتها. 


المصدر: الشرق الأوسط

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.