وكالة الفضاء الروسية: العقوبات الأمريكية غير شرعية وغبية

رئيس وكالة الفضاء "روسكوسموس" دميتري روجوزين

رئيس وكالة الفضاء “روسكوسموس” دميتري روجوزين

انتقد رئيس وكالة الفضاء “روس كوسموس” دميتري روجوزين، العقوبات الأمريكية التي تم فرضها على شركات تابعة للوكالة، واصفا العقوبات بأنها غير شرعية وغبية، وفقا لما ذكرته “نوفوستي” يوم الثلاثاس 22 ديسمبر.

أضافت وزارة التجارة الأمريكية 45 شركة روسية و 58 شركة صينية لقائمة العقوبات تحت مزاعم بأن لها علاقات بجيوش تلك الدول وذلك يوم الإثنين 21 ديسمبر، وقيدت صادرات بعض السلع والتكنولوجيا إلى الكيانات المحددة.

عدد شركات الطيران والصواريخ والنووية الروسية التي يُزعم أن لها صلات عسكرية والتي أضيفت الي قائمة الكيانات التي تعرضت للعقوبات الأمريكية، يقارب ضعف العدد المسجل في القائمة الأولية التي نشرتها وكالة رويترز الشهر الماضي.

وتشمل القائمة أيضًا وزارة الدفاع الروسية وجهاز المخابرات الخارجية (SVR) ، وهي وكالة التجسس التي أُلقي عليها اللوم في الهجوم الإلكتروني الهائل الذي كشف عنه في أوائل شهر ديسمبر على الوكالات الحكومية الأمريكية.

وقام رئيس وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” بإرسال رسالة إلى رئيس وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” جيم بريدنشتاين بخصوص العقوبات الأمريكية ضد الشركات التابعة للمؤسسة الحكومية.

وتحمل الرسالة تاريخ 1 ديسمبر 2020، وفيها ذكر روجوزين، لبريدنشتاين أن وسائل الإعلام تداولات تقارير أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعدت مسودة لقائمة عقوبات أمريكية جديدة، والتي ستشمل شركات “روس كوسموس” لأول مرة.

جيم بريدنشتاين مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في كيب كنافيرال بفلوريدا يوم الخميس 24 مايو 2019

وطلب رئيس وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” في الرسالة من المسؤول الأمريكي تأكيد هذه التقارير، وعن الخطوات التي ستتخذها “ناسا” لمنع حصول تأخير في أنشطة محطة الفضاء الدولية.

وقبل أيام، أدرجت وزارة التجارة الأمريكية مجموعة من الشركات الروسية في قائمة عقوباتها، وتضمت اللائحة لأول مرة شركات المؤسسة الحكومية الروسية للفضاء “روس كوسموس” منها مركز “بروجرس روكيت الفضاء” (يصنع صواريخ سويوز).

ووصف روجوزين العقوبات الأمريكية ضد مؤسسات صناعة الصواريخ والفضاء الروسية بأنها غير شرعية وغبية، حيث قال :”إنها غير قانونية ومثل جميع العقوبات التي تم فرضها سابقا ضد أفراد وكيانات قانونية روسية”.


المصدر: نوفوستي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.