محكمة روسية تقضي بحجب تطبيق تليجرام

وصل عدد مستخدمي تطبيق تليجرام الي 200 مليون مستخدم

 ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن محكمة قضت يوم الجمعة 13 أبريل بضرورة حجب تطبيق تليجرام للرسائل داخل روسيا.

وكانت هيئة الرقابة على الاتصالات في روسيا قالت الأسبوع الماضي إنها رفعت دعوى قضائية لتقييد استخدام التطبيق بعد رفض الشركة تمكين أجهزة الأمن من الوصول لرسائل المستخدمين المشفرة.

أنتقدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قرار المحكمة الروسية وقالت أن جلسة الأستماع لم تستغرق أكثر من 18 دقيقة، وهي بذلك تفتح الطريق أمام الحكومة الروسية لإيقاف التطبيق الذي قالت الصحيفة أن الشركة المطورة لتطبيق تليجرام رفضت سابقا طليا لأجهزة الأمن الروسية لإعطائها طريقة لفك تشفير الرسائل التي يتم تبادلها علي الشبكة لكي تتمكن من قرائتها.

طالبت المحكمة من هيئة الدفاع عن شركة تليجرام أن تترافع أمامها خلال يوم واحد فقط مما لا يعطيها فرصة لإعداد مذكراتها ولذلك أمرت تليجرام المحامين بعدم الحضور أمام المحكمة اعتراضا علي السرعة المبالغ فيها من المحكمة لإصدار حكما في القضية.

منذ شهر قالت شركة تليجرام ان لديها 200 مليون مستخدم نشط شهريا بدون أن تنشر أي إعلانات، وأن عدد كبير منهم في دول الأتحاد السوقيتي السابق وفي منطقة الشرق الأوسط، ومن المعروف أن التطبيق يتميز بقدرات عالية علي تشفير الرسائل تجعل من الصعب علي أجهزة الأمن والاستخبارات قرائتها، وهو التطبيق المفضل لتنظيم داعش كما تقول صحيفة نيويورك تايمز.

مؤسس شركة تليجرام هو Pavel Durov وهو روسي الجنسية وقد فر هاربا من روسيا عام 2014 بعد أن فقد السيطرة علي الشبكة الإجتماعية الروسية Vkontakte التي قام إيضا بإنشائها.


 المصدر: رويترز – نيويورك تايمز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s