علي مواقع التواصل: شهر رمضان بين متعة العبادة وإهدار الطعام

من المتوقع أن يزيد الصائمون من طلبات الشراء علي الإنترنت خلال شهر رمضان الكريم

ما هي أكثر الأمور الممتعة في رمضان؟

عادة ما تنقسم الأحاديث في وسائل التواصل الاجتماعي قبل شهر رمضان إلى 4 مواضيع رئيسية، وهي الأعمال الخيرية، والطعام، والبرامج التلفزيونية، والعد التنازلي للعيد، وفقا لدراسة صادرة عن بوبليسيس ميديا ميدل إيست.

وأشارت الدراسة إلى أن التنويهات والإشارات الخاصة بشهر رمضان في المحادثات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغت نحو 605 آلاف خلال الفترة من مارس حتى أواخر أبريل الماضي، مع تنوع المواضيع بين مناسبات السحور والإفطار، وعروض السلع الرمضانية الأساسية، والشعور بالانتماء للمجتمع، والأكلات الرمضانية والنصائح الروحانية. وذكرت الدراسة أيضا أن المستهلكين (خاصة في مصر) يتطلعون إلى مشاهدة الإعلانات التليفزيونية للسلع خلال رمضان خاصة لبيبسي وفودافون.

لا تشتر ولا تستهلك فوق طاقتك خاصة في الشهر الذي نسعى فيه إلى الاعتدال:

الجانب المؤسف من التجمعات العائلية المستمرة على موائد الإفطار والسحور هو كميات الأكل الضخمة المهدرة. بلدان الشرق الأوسط بشكل خاص تعتبر الأكثر عالميا فيما يتعلق بكميات الطعام الكبيرة المهدرة وخاصة خلال شهر رمضان.

من الحقائق المعترف بها على نطاق واسع أن ما يقرب من نصف كمية النفايات الصلبة في الشرق الأوسط يتكون من نفايات الطعام وما يرتبط بها من مواد.

تتطلب الكمية المتزايدة من نفايات الطعام في الشرق الأوسط الي ضرورة وجوداستراتيجية قوية لإدارة النفايات الغذائية علي وجه السرعة لضمان التقليل إلى الحد الأدنى والتخلص منها بطريقة صديقة للبيئة.

في عام 2012 ، قدرت بلدية دبي أنه في شهر رمضان ، حوالي 55٪ من النفايات المنزلية هي مواد غذائية (أو ما يقرب من 1850 طنًا يوميًا) ، يتجاوز معدل إنتاج النفايات الغذائية في البحرين 400 طن في اليوم خلال الشهر المبارك ، وفقًا لرئيس وحدة التخلص من النفايات (البحرين). فيما يتعلق بقطر ، من المتوقع أن نصف الأغذية التي يتم إعدادها خلال شهر رمضان سوف تجد طريقها إلى صناديق القمامة. ، حسبما تشير بيانات “إيكومينا“.

بعض النصائح لتقليل هدر الطعام:

بدلا من إحضار علبة من الحلوى في كل إفطار تدعى إليه، اشتر هدية أخرى بعيدا عن المأكولات لمضيفك، وفكر في استغلال عزومة الإفطار كفرصة لجمع أموال للأعمال الخيرية، وعندما تكون أنت المضيف حاول أن تخطط بشكل أكثر واقعية كي لا تعد طعاما يكفي 20 شخصا في سحور سيحضره فقط 5 أفراد.

الأهم هو ألا تهدر صحتك خلال الشهر الكريم:

الصيام يمكن أن يكون جيدا لصحتك إذا تم استغلاله بصورة مناسبة. نشر موقع هيلث 24 بعض النصائح للطبيب الجنوب أفريقي سلامة سولومون الذي يرى أن رمضان فرصة عظيمة لكسر العادات الغذائية السيئة.
ويقدم سولومون بعض النصائح لتحقيق الاستفادة الكاملة من الصيام، مثل تجنب تناول الوجبات الضخمة، والتأكد من أن وجبتي اليوم تشملان عناصر غذائية موزعة بالتساوي بين مجموعات الغذاء الأساسية. 
بالنسبة للسحور، ينصح سولومون بالأطعمة التي تمنح الجسم طاقة يمتد مفعولها طويلا، مثل الشوفان والفول والأرز، إضافة إلى السوائل بالطبع، وفي المقابل تجنب الكافيين لتسببه في جفاف الجسم. 
وبالنسبة للإفطار، ينصح سولومون بالتمر والماء على الإفطار قبل تناول وجبة متوازنة لا تحتوي على أطعمة غنية بالدهون أو السكريات.
ربما تخسر بعض من وزنك خلال هذا الشهر ولكن عليك تجنب “الجيم”، وفقا لتحذير هيئة الخدمة الصحية الوطنية البريطانية. ويقول الطبيب المقيم في أبو ظبي هاني جابر في تقرير بصحيفة ذا ناشيونال إنه لا ينصح أحدا باستخدام الصيام كحمية غذائية وإنقاص الوزن من خلال تمرينات إضافية، لأن الجسم يكون مرهق بالفعل، إنقاص الوزن ليس هو الهدف من الصيام.
النوم أيضا عامل مهم للاحتفاظ بطاقتك خلال الصيام، وفقا لجابر الذي ينصح بالنوم حتى الساعة الحادية عشر أو حتى منتصف الليل، ثم النوم مجددا بعد السحور.

ترتيبات خاصة لمرضى السكر:

الذين يرغبون في الصيام خلال رمضان ينصح المرضى باستشارة طبيبهم الخاص في هذا الشأن قبل رمضان بشهر كامل، وتلقي تدريب يساعدهم على السيطرة على معدلات السكر وضغط الدم وكمية السوائل بالجسم.

المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s