بالفيديو.. أضخم كائن في كوكبنا يزور مصر لأول مرة

صورة للحوت الأزرق في مياة البحر الأحمر المصرية

رصدت السلطات المصرية أول ظهور للحوت الأزرق، أكبر الحيوانات على ظهر الكوكب، في مياه البحر الأحمر، حسب بيان لوزارة البيئة.

وقالت الوزارة إنها تتابع “باهتمام بالغ ظاهرة رصد ظهور الحوت الأزرق بمنطقة خليج العقبة، والتي تحدث لأول مرة في مياه البحر الأحمر”.

وأوضحت أن هذه الفصيلة من الحيتان تنتشر “انتشارا واسعا بمعظم المحيطات والبحار” لكن لم يسبق رصدها في البحر الأحمر.

وأضافت “قد يرجع سبب رصد ظهور الحوت الأزرق داخل مياه البحر الأحمر الدافئة إلى كونه قد ضل طريقه أثناء محاولة الوصول إلى مناطق باردة شمالا”.

وحثت السلطات المصرية المواطنين على عدم السباحة بجواره والابتعاد عنه بمسافة كبيرة حال رؤيته.

ويعد الحوت الازرق أحد أكبر الكائنات البحرية حجما ومدرج ضمن الكائنات المهددة بالانقراض في تصنيف الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، والحوت الذي تم رصده يعرف بالحوت الأزرق القزم ( بريفكودا ) أحد أنواع الحيتان الزرقاء ويصل طوله إلى 24 متر بينما يصل طول الحوت الأزرق الي 30 مترا .

ويعد الحوت الأزرق من أكبر الثدييات البحرية الموجودة فى البحار والمحيطات كما أنه أكبر كائن على وجه الأرض وينتشر انتشارا واسعا بمعظم المحيطات والبحار، بينما يندر وجوده بالبحر الأحمر حيث أنه غير مسجل على الإطلاق بالبحر الأحمر، ويصل طوله إلى 35 متر وأعلى وزن تم تسجيله بلغ 173 طن، يتميز بأن لونه أزرق رمادى من الظهر وذو درجة مضيئة فى البطن , طويل نحيل الجسم , كان يتم اصطياده حتى وصل إلى درجة قريبة من الانقراض، وتم وضعه تحت الحماية عام 1996 , وتم تقدير اعداده عام 2002 بأعداد من 5000 وحتى 12000 كما أن تقديرات الإتحاد الدولى لصون الطبيعة قدرت أعداده ما بين 10000 و25000, تصل السرعة الطبيعية للحوت الأزرق فى المحيطات 20كم/ساعة بينما تزيد وتصل إلى 50 كم/ساعة عندما يكون فى مجموعة.

كما يعتبر هذا النوع من الحيتان غير مفترس ولا يشكل خطورة علي البشر ولا يهاجم البشر، ولكن يفضل عدم الاقتراب منه والابتعاد عن جسمه مسافة كبيرة، لذا تهيب وزارة البيئة بالمواطنين حال رؤية الحوت الابتعاد عنه مسافة كبيرة وعدم السباحة بجواره، وتقوم وزارة البيئة من خلال فرق الرصد الميدانية برصد ومتابعة حركة الحوت الأزرق داخل مياه البحر الأحمر وتحليل أسباب ظهوره بها.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.