ديكتاتورية زوكربيرج

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

اتهامات للرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج عملاق شبكات التواصل الاجتماعية بإدارة الشركة بدكتاتورية ، حيث واجه مجلس إدارة الشركة نقد وسخط من المستثمرين باجتماع للمساهمين يوم الخميس 31 مايو 2018 في أعقاب فضيحة بيانات المستخدمين الأخيرة.

ذكرت شبكة ذكرت CNBC أن اجتماع المساهمين كان المرة الأولى التي يأخذ فيها زوكربيرج أسئلة عامة من المستثمرين ، ولم يصدها كما تعود في الأجتماعات السابقة، وعلي الأخص الأسئلة المتعلقة بالقضية الرئيسية وهي خرق بيانات 87 مليون مستخدم من قبل شركة كمبردج أناليتيكا في المملكة المتحدة ، والتي سلطت الضوء على ممارسات مشبوهة لشركة وسائل التواصل الاجتماعي. تركت الفضيحة تلويثا كبيرا لسمعة فيسبوك وأدت إلى انخفاض كبير في سعر السهم في ذلك الوقت.

قالت كريستين جانتز ، كبيرة مسؤولي الاستثمار في شركة Northstar Asset Management المستثمرة في الفيسبوك ، في بيان لها: “إذا كانت الخصوصية حقًا من حقوق المستخدمين … عندئذ نؤكد أن الإشراف السيئ على بيانات المستخدم في فيسبوك يعد بمثابة انتهاك لحقوق الإنسان”.

وأظهرت شبكة “سي إن بي سي” أن المساهمين أعربوا عن “الإحباط” مع زوكربيرج فيما يتعلق بفضائح البيانات ، في الوقت الذي ذكروا فيه أن موجة الاضطرابات الأخيرة لفيسبوك لم تكن جيدة بالنسبة لأرباح الشركة مما أدى إلى انخفاض أعداد المستخدمين ، وفي النهاية إلى انخفاض عائدات الإعلانات.

وقال زوكربيرج إن الشركة تركز الآن على اتخاذ “رؤية أوسع لمسؤوليتنا تجاه المجتمع الذي نخدمه” ، وتعمل الشركة الآن بجد على تحسين الأمن وحماية المستخدمين من السلوكيات السيئة.

أعلن 3 مساهمين رئيسيين مؤخرا مخاوف بشأن بنية حصص الفيسبوك المزدوجة ، والتي تعطي زوكربيرج الكثير من النفوذ الشخصي

حق التصويت

وشملت القضايا الأخرى التي تم تناولها أجتماع المساهمين اقتراحًا بتغيير في تركيبة تصويت أسهم فيسبوك. حاليا ، يتم الاحتفاظ بسلطة التصويت من قبل زوكربيرج ومجموعة صغيرة من أقرب حلفائه ، مما يسمح لهم بالسيطرة على 70%من قوة التصويت على الرغم من امتلاكهم 18% فقط من الأسهم.

وقال جيمس مكريشي ، وهو مستثمر قدم مقترحًا لإجراء تغيير على قواعد التصويت بالأغلبية البسيطة ، إن الفيسبوك يخاطر بأن يصبح “ديكتاتورية الشركات” في ظل الهيكل الحالي.

تم رفض الاقتراح في نهاية المطاف ، كما تم رفض 5 آخرين من قبل المساهمين. وشملت هذه الأقتراحات محاولة لإنشاء لجنة للرقابة على المخاطر وإعداد تقرير حول جهود فجوة الأجور بين الجنسين في الفيسبوك.


خاص إيجيبت14

المصدر: موبايل ورلد

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.